وزارة القوى العاملة وزارة القوى العاملة

شهد محمد سعفان، وزير القوي العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق تمويل التدريب، اليوم الأثنين ، بديوان عام الوزارة التوقيع علي بروتوكول تعاون في مجال التدريب المهني والتأهيل للتوظيف والأنشطة المتصلة به، لتدريب العمالة وتأهيلها طبقاً لاحتياجات سوق العمل وضمان التوظيف للمتدربين، وذلك بين صندوق تمويل التدريب والتأهيل بوزارة القوي العاملة، ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف بمصر ، والمؤسسة الثقافية العمالية . وأكد الوزير، أن التدريب هو العلاج السحري لأي مشكلة تواجه التشغيل والإنتاج حاليا، مشيرا إلي أن الوزارة تنتهج حاليا نهجا جديداً للتدريب من خلال تنفيذ النموذج الأمثل المطبق عالميا من خلال الشركات الأجنبية العاملة في مصر، ليتم تطوير مراكز التدريب التابعة للوزارة فضلا عن المدربين ، للانتقال من التدريب الروتيني إلي تدريب له ناتج يضفي علي العملية الإنتاجية والعمالة القدر الكافي من الكفاءة المطلوبة لأسواق العمل الخارجية بصفة خاصة بالوطن العربية ، وبصفة عامة لدول العالم . وقال "سعفان": إن توقيع البروتوكول يأتي في إطار دور الوزارة للنهوض بالعملية التدريبية، ورسم السياسة القومية للتدريب المهني وإعداد مشروعات وخطط تمويل التدريب المهني ، فضلا عن ما تقوم به المؤسسة الثقافية العمالية من رفع كفاءة المؤسسات التدريبية لتحديث وتطوير منظومة العمل والأداء المؤسسى للعاملين بالقطاعات المختلفة من أجل تقديم خدمات تدريبية وتعليمية معاصرة تتطابق مع المتغيرات الدولية لإحداث نقله نوعية فى وعى ومهارات الطبقة العاملة المصرية ، بالإضافة إلي رغبة مؤسسة التعليم من أجل التوظيف في تدريب الشباب تدريباً عملياً ومهنياً والحاقهم بسوق العمل. وأكد الوزير لأطراف البروتوكول ضرورة التعاون معا للنهوض بالتدريب، متعهدا بإزالة أية معوقات تعترض التنفيذ خلال المرحلة القادمة ، قائلا: "نحن قادرون علي تحقيق ذلك". وأوضح "سعفان" أن الهدف من هذا الاتفاقية هو التعاون والتنسيق بين أطرافها في مجالات تنفيذ مشروع للتدريب من أجل التوظيف للعمالة اللازمة لسوق العمل في التخصصات المختلفة بالاستعانة بالبيانات المتاحة لدى مكاتب التشغيل التابعة للوزارة، وقيام صندوق تمويل التدريب والتأهيل بالمساهمة في تمويل دورات التدريب اللازمة، ومن جانبها تقوم مؤسسة التعليم من أجل التوظيف بتنفيذ جميع المتطلبات اللازمة لتأهيل وتوظيف الشباب بناءً على احتياجات المصانع التي تلتزم بتعيين المتدربين على التخصصات 0 وأشار إلي أنه سيتم توفير الإقامة والإعاشة للمتدربين المغتربين، ومنح المتدرب في نهاية الدورة شهادة تفيد اجتيازه البرنامج التدريبي معتمدة من الوزارة. وقع البروتوكول، محمد إبراهيم البدوى الأمين العام صندوق تمويل التدريب والتأهيل، وسامية أحمد أيوب رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهنى بوزارة القوى العاملة، وأنيس إكليمندوس رئيس مجلس الأمناء مؤسسة التعليم من أجل التوظيف بمصر، وعبد الفتاح إبراهيم المفوض العام باختصاصات رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة الثقافية العمالية التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

التقي وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفد ممثل وزير الصحة والسكان، لدراسة إمكانية عمل بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين، وصندوق تمويل التدريب التابع لوزارة القوي العاملة ، في إطار خطة قومية لتمكين المرأة المصرية ، وربطها بالقضايا السكانية ، وذلك لتدريب السيدات بالأسر الريفية على حرف مناسبة لهن لتدر دخل لأسرتها ، من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة بعد حصر الراغبات في التدريب من خلال الرائدات الريفيات . وأبدى "سعفان" استعداده التام للتعاون من خلال مديريات القوى العاملة في المحافظات، ومراكز التدريب التابعة للوزارة مؤكدا أهمية وضع خطة عمل بإطار زمني محدد للوصول إلى نتائج إيجابية ومخرجات حقيقة على أرض الواقع ، لافتا إلي ضرورة وضع قاعدة بيانات للسيدات المستهدف تدريبهن، تكون مصنفة لتسهيل عملية وضع خطة التدريب متضمنة مجالات التدريب المطلوب تنفيذها . واقترح الوزير اختيار محافظة بني سويف بالتنسيق مع المحافظ، كتجربة مبدئية للبدء في تنفيذ المشروع ودراسة وتقييم النتائج ومن ثم تعميمها على باقي المحافظات مع تلافي أي قصور يظهر في المرحلة الأولية لتنفيذ المشروع. ومن جانبها قالت الدكتور سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أن الوزارة لديها ما يقرب من 14 ألف رائدة ريفية على مستوى المحافظات تعمل على التواصل مع الأسر الريفية وتحديد الفئة المستهدفة من السيدات اللاتي لديهن رغبة في التدريب والحصول على فرصة عمل مناسبة، مؤكدة أنه سيتم إعداد قاعدة بيانات لهن للبدء في تنفيذ المشروع بعد العرض علي وزيري القوي العاملة والصحة والسكان . ضم وفد وزارة الصحة والسكان، الدكتور شريف جمال مدير عام الأبحاث بالمجلس القومي للسكان ، والدكتور عبد الحميد فوزي مستشار الوزير ، والدكتور محسن فتحي مدير عام التخطيط السكاني بالوزارة ، والدكتور سمير أحمد أبو ريا مدير عام الإدارة العامة للخطط السكانية ، الدكتور طارق توفيق أمين مقرر المجلس القومي للسكان .

يتفقد وزير القوي العاملة محمد سعفان اليوم الأثنين بدء اختبارات المرشحين بشركة اتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة ، بمهنة كاتب خدمة عملاء براتب 4000 درهم شاملة بدل السكن والمواصلات وبدلات أخري، أي ما يوازي 19 ألف جنيه مصري ،وذلك من قبل لجنة متخصصة وتحت إشراف الوزارة. وقال الوزير: إن اللجنة سوف تستمر حتي الخميس المقبل، من الساعة التاسعة صباحا حتي الثالثة عصراً، بديوان عام الوزارة 3 شارع يوسف عباس - مدنية نصر ، مشيرا إلي أنه تقدم لهذه الوظيفة 1200 طالب عمل تنطبق عليهم الشروط، بالحصول علي مؤهل عالي ، وخبرة عامين في مجال المبيعات في إحدى شركات الاتصالات من الإناث والذكور، مع إجـــادة اللغة الإنجليزية بدرجة جيد جدا، والسن لا يزيد عن 32 سنة . وأوضح أنه سيتم إجراء الاختبارات العملية والنظرية لهم لاختيار الأفضل تمهيدا لتصفية المتقدمين خلال يومي الأحد والأثنين القادمين لاختيار 100 متقدم سيتم تحرير عقود عمل لهم فورا. وأردف "سعفان" أن الوزارة تتولى مراجعة شروط التعاقد للتأكد من جدية فرص العمل المطلوبة ، والتزام الجهة الطالبة ببنود وشروط التعاقد، بما يحافظ على حقوق العمالة المصرية، ويضمن تواجدها اللائق بأسواق العمل الخارجية ، مؤكدا أن توفير فرص العمل للشباب هو الشغل الشاغل للوزارة في إطار سعيها لتوفير فرص عمل بالخارج ودعم وتوفير الحماية والرعاية للعمالة المصرية الراغبة في العمل بالخارج . وأكد أن الوزارة تستهدف أن يكون هناك دائما جذب للعمالة المصرية في كل دول العالم، وبالتالي تقوم الوزارة بعقد جلسات مع الشباب المرشحين للسفر، حتى يكونوا سفراء للدولة المصرية والشعب المصري في الخارج. وأشار الوزير إلى أن دور الوزارة هو تأهيل الشباب وتدريبهم حتى يكونوا على القدر الكافي من الكفاءة المطلوبة، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد دفعة وتجهيز للشباب بتدريبهم علي المهن الحاكمة، فضلا عن فتح أسواق جديدة في الدول الأفريقية وليس دول الخليج فقط، مؤكدا أن الشباب المصري سيشرف مصر في كل دول العالم. وأكد "سعفان: أن مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، تبذل كل الجهد من أجل تسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل لها بأسواق العمل بهذه الدول .

تبدأ وزارة القوى العاملة، اليوم الأحد وحتي الخميس المقبل ، قبول طلبات 510 راغب في العمل علي 9 مهن بـ (3) شركات للتجارة والمقاولات، والمباني، والمرطبات بإحدى دولة الخليج ، برواتب بعملة دولة العمل توازي من 6 ألاف إلي 15 ألف جنيه مصري تقريبا ، فضلا عن توفير المسكن والمواصلات، وتذكرة السفر والبدلات والإضافي، وسائل الانتقال الداخلية ، ولن تقبل أية طلبات غير مستوفاه للشروط المطلوبة. وأعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة: أن المهن المطلوبة للشركة الأولي ، بحري رفع، ولحام بلته(3G)، وبراد مواسي "خبرة بمشاريع الطرق"، وبناء حواجز طرق "حواجز خرسانية"، ومشغل مدخلة صغيرة، السن 25 سنة فيما فوق ، وخبرة 5 سنوات فأكثر، وعامل السن 21 سنة فيما فوق ، وخبرة سنتين فأكثر. وأوضح "سعفان" أن الشركة الثانية ، تطلب نجارين للأعمال الخاصة مؤهل متوسط أو بدون ولديه خبرة، في محطات الكهرباء والمترو ومحطات المياه والقناطر والسدود لا تقل عن 10 سنوات ، والسن لا يقل عن 25 ولا يزيد عن 40 سنة ، وعامل بخبرة أو بدون ، والسن لا يقل عن 21 سنة ، ولا يزيد عن 35 سنة. وقال الوزير : إن الشركة الثالثة تطلب موزع مبيعات 5 سنوات رخصة قيادة درجة ثالثة ، والسن من 25 إلي 35 سنة ، وعامل بيع لا يشترط الخبرة ، والسن من 21 إلي 30 سنة . وأوضح الوزير أن الطلبات تقدم إلى الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل "قسم تلبية الاحتياجات بالخارج"، بديوان عام وزارة القوى العاملة 3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر- القاهرة، خلال الفترة المشار إليها، وذلك بالسيرة الذاتية ، ومرفقا بها صورة من جواز السفر واضحة (ملونة)، ساري لمدة 3 سنوات، وحضور المقابلة بالجواز الأصلي، وشهادات التخرج ، والخبرة ، وصورة شخصية حديثة، ويفضل خبرة في مشاريع المدني والكهرباء وخصوصا في دول الخليج، ولن تقبل أى طلبات غير مستوفاه أو مقابلة أي مرشح غير مطابق للشروط المذكورة. وأشار الوزير إلى أن مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بالخارج تبذل كل الجهد من أجل تسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل لها بأسواق العمل بهذه الدول .

التقي وزير القوى العاملة محمد سعفان، بديوان عام الوزارة، بيتر فان غوى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ، لمناقشة عدة ملفات ومشروعات العمل المشتركة الجاري تنفيذها بين المنظمة والوزارة . أكد الوزير أن هناك توجه للدولة المصرية أن يكون المناخ العمالي على أعلى مستوى من تطبيق معايير العمل الدولية ، مشددا علي أن حكومة بلدي لن تقبل أي عوائق تحول دون تنفيذ برنامج العمل الأفضل مع منظمة العمل الدولية، مشيرا إلي ضرورة التواصل والتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية للإنجاز السريع للمشروع فى وقت قصير. وطالب الوزير بتوحيد الرؤى والمواقف لإنجاح البرنامج، فضلا عن عدم الاستناد على أي معلومات مغلوطة قد تؤدي إلى فشل التنفيذ، مؤكدا أن إتباع نهج الشفافية في العمل يسهم في الارتقاء بالمنظومة ككل ، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تحقيق هدف أسمى وهو إعلاء قيمة العمل في مصر قائلا : "أنا عايز بلدي تنجح" . وقال "سعفان" أنه وجه مديريات القوي العاملة بالمحافظات، بعمل تقارير دورية عن الشركات والمصانع المشاركة في برنامج العمل الأفضل لمعالجة أي نقص وتصحيح الأوضاع الخاطئة ، فضلا عن تشجيع ودعم الشركات التي تلتزم بمعايير العمل الدولية ، مؤكدا أن الوزارة تهدف إلى إحداث خطوات استباقية في تنفيذ البرنامج من خلال هذا التقييم، متوقعا مزيدا من التعاون مع المنظمة والعمل الأفضل، لافتا إلى أن المرحلة الحالية لا تتضمن رفاهية الوقت، مؤكدا الالتزام بالجدول الزمنى للحصول على نتائج سريعة للمشروع. وأبدى الوزير ترحيبه بزيارة بعثة منظمة العمل الدولية، الخاصة بتقييم الشركات والمصانع المشاركة في برنامج العمل الأفضل والتي ستصل القاهرة اليوم السبت، مؤكدا أهمية إرساء مبدأ التعاون والمتابعة المستمرة بين الوزارة والمنظمة. ومن جانبه أشار بيتر إلى أن البرنامج يسير وفق جدول زمنى محدد، وأن العمل الأفضل هو فلسفة لابد من إتباعها في الشركات والمصانع لتحسين أوضاع العمل والعمال، مؤكدا أن المشتريين الدوليين مثل شركة "ديزني" وعدت بأنه لن يتم حذف أى مصنع أو شركة من القائمة بعد أول تقييم وأنهم على استعداد لإعطاء الفرصة وتقبل نسبة من العجز في التطبيق في مقابل خطوات جدية تأخذها الشركات لتطبيق البرنامج . كما أكد أن التحدي الذي يواجه البرنامج هو "الالتزام بالتوقيت" خاصة فيما يتعلق بصدور قانونى المنظمات النقابية والعمل المصري في أقرب وقت" . وأعرب مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، عن سعادته لمشاركة الوزير بمؤتمر تشغيل الشباب بجنيف، والذي سيعقد يومي 26 و27 سبتمبر الجاري بمشاركة عدد كبير من الوزراء على مستوى شمال إفريقيا، وبحضور جاى رايدر مدير عام منظمة العمل الدولية، كما سيتم عقد لقاءات على هامش المؤتمر تناقش ملفي التدريب المهنى والتشغيل .

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، توجيهات لمكتب التمثيل العمالى، التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة، بالمملكة العربية السعودية، بسرعة حل مشكلة المواطن (إبراهيم .ف) الذي يطلب مساعدته في الحصول علي باقي مستحقاته لدي كفيلة بالمملكة، وذلك فى إطار حل مشاكل العمالة المصرية بالخارج أول بأول. وتلقى الوزير تقريرا من المستشار العمالى بجدة عثمان رمضان، أوضح فيه أن مكتب التمثيل العمالى قام بالتواصل مع المواطن في مصر للحصول علي البيانات الخاصة بالكفيل، وتم زيارته ومطالبته بباقي مستحقات المواطن لديه وقد حصل علي 43 ألف ريال، وتبقي له 24 ألفا وعد بإرسالها للمواطن، وقد تم المتابعة مع الكفيل الذي قام بإرسال 4 ألاف ريال، ليصل ما تم الحصول عليه 47 ألف ريال سعودي، " أي ما يقرب من 220 ألف جنيه مصري، ووعد الكفيل باستكمال دفع مستحقات المواطن المتبقية وقدرها 40 ألاف ريال ، قريبا نظرا لتعذره المالي الشديد الذي يعلمه المواطن.

بدأت وزارة القوي العاملة تتلقي تقارير الحملات التفتيشية المفاجئة من مديرياتها بالمحافظات، علي الأماكن العامة والملاهي خلال عيد الأضحى، وذلك بناء علي توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان، للتأكد من التزامها بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية ، فضلا عن التي تدار بدون ترخيص، وما اتخذ من إجراءات قانونية حيال المنشآت المخالفة منها. وتلقي الوزير أولي التقارير من خالد المصري وكيل الوزارة، مدير مديرية القوي العاملة بالشرقية ، وأظهرت أن التفتيش المفاجئ في أيام عيد الأضحى أظهر أنه يوجد 127 قاعة أفراح بمراكز ومدن المحافظة، منها 119 قاعة غير مرخصة والباقي مرخص. وقال : إنه تم غلق إداري 33 قاعة حيث أظهر التفتيش أنها غير مرخصة ، فضلا عن عدم التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية ، وتحرير 7 محاضر لمنشآت ، وغلق إداري لها، وغلق 36 منشأة إداريا، وإنذار 24 منشأة لإزالة المخالفات التي أظهرها التفتيش، كما أظهر التفتيش أنه يوجد 3 قاعات متوقفة عن العمل ، وواحدة تحت الإنشاء، وجاري التفتيش علي 15 منشأة . وكان الوزير قد أصدر توجيهات لمديريات القوي العاملة علي مستوي 27 محافظة ، بقيام مكاتب السلامة والصحة المهنية بكل مديرية ، بالتفتيش المفاجئ علي الأماكن العامة والملاهي للتأكد من التزامها بتطبيق معايير السلامة ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة منها، وذلك من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين والأطفال المترددين عليها في أيام عيد الأضحى المبارك. ويتابع الوزير أولا بأول ، نتائج التفتيش علي هذه المنشآت من خلال الإدارة المختصة بالوزارة ، وذلك في إطار تطبيق التشريعات والقوانين الخاصة بالسلامة والصحة المهنية بالمنشآت للحد من الحوادث والإصابات .

تستأنف مجموعة بن لادن بالمملكة العربية السعودية العمل في مشاريع الحرمين الشريفين ، وذلك بعد نهاية موسم الحج للعام الحالي 1438 هجرية ، وذلك بعد توقف سنتين عن العمل، مما يتيح صرف بقية الرواتب المستحقة للعمالة المصرية والجنسيات الأخرى، بعد أن تم صرف راتب 3 شهور متأخرة قبل العيد بأيام. تلقي الوزير تقريرا عاجلا بذلك ، من مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية بجدة ، أشار فيه المستشار العمالي عثمان رمضان إلي أن المهندس عبد اللطيف صالح مدير مشروعات بشركة بن لادن شدد علي استكمال تنفيذ مشاريع المسجد الحرام خلال الأيام القادمة بناءً علي توجيهات وزارة المالية السعودية بعد انتهاء موسم حج ونجاح الجهود المبذولة من قبل المسئولين السعوديين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وقد استأنفت المجموعة العمل من 14 أغسطس الماضي، وكان وزير القوي العاملة محمد سعفان، قد أصدر توجيهات للمستشارين العماليين التابعين للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض والقنصلية المصرية بجدة، بمتابعة المستحقات المالية للعاملين المصريين بمجموعة بن لادن أول بأول .

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه إلي أنه تم خلال أيام عيد الأضحى حل 3 شكاوي لمواطنين مصريين بصرف مستحقاتهم المالية، وتسليمهم جوازات سفرهم التي كانت محجوزة لدي صاحب العمل بالمخالفة لقانون العمل الأردني والاتفاقيات الدولية. وقال الملحق العمالي عمرو الدسوقي: إنه قام بالتواصل مع أصحاب الأعمال والكفلاء وديا لحل هذه المشاكل، وقد توجه العمال بالشكر للوزير ومكتب التمثيل العمالي علي سرعة التدخل والاستجابة ، وذلك فى إطار توجيهات الوزير بالحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول.

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعليمات للمستشار العمالي التابع لوزارة القوي العاملة ، بالقنصلية المصرية بميلانو، ببحث طلب أسرة المواطن المتوفي عوض الدسوقي محمد ، الذي كان يعمل بإيطاليا وتوفي في 18 أغسطس الماضي، ومساعدتها في الحصول علي مستحقات عائلها لدي هيئة التأمينات والضمان الاجتماعي الإيطالية. وتلقي الوزير تقريرا من المستشار العمالي بميلانو عزت عمران، أشار فيه إلي أنه بالتواصل مع هيئة التأمينات والضمان الاجتماعي "الأنبس" ، أفادت أن العامل المتوفي بلدته طلخا بمحافظة الدقهلية، وأن أسرته مكونة من زوجة وأربع أبناء وتقيم بإيطاليا ، وتوفي عائلها، عوض الدسوقي محمد، في مدينة لودي الإيطالية في 18 أغسطس 2017 ، وكان يعمل حلاب بأحدي مزارع المواشي . وقام مكتب التمثيل العمالي بالتواصل مع هيئة التأمينات التي أفادت أن الأسرة تستحق معاشا كاملا، وذلك لالتزام عائلها وحرصه علي الاشتراك في منظومة التأمينات الإيطالية وسداد الأقساط بصورة منتظمة، وقد تم إخطار أسرة المواطن المتوفي بحقهم في المعاش الكامل، فضلا عن إرشادهم بالمستندات المطلوبة لتجهيزها حتي يتم صرف المعاش فورا .

عقد مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالكويت لقاءً موسعاً مع أبناء الجالية المصرية بمنطقة الحساوى بجليب الشيوخ، استمر ساعتين ونصف الساعة ، وتم الاستماع إليهم وعرضوا المشكلات التى تواجههم فى العمل، وذلك فى إطار تنفيذ لتوجيهات وزير القوى العاملة محمد سعفان، برعاية مصالح العمالة المصرية بالخارج والتواجد المستمر بين أبناء الجالية، وحل مشاكلهم أول بأول وتعريفهم بحقوقهم ووجباتهم فى العمل ، وعقد لقاءات معهم سواء بالمكاتب أو بالسفارات أو بالقنصليات أو أماكن عملهم أو تواجدهم . تلقي الوزير تقريرا بذلك من المستشار العمالي جمال سيد أحمد، أشار في إلي أنه تم تقسيم المشاكل وحلها بعد تواجد أصحابها بالمكتب ، وجاري حل باقي المشكلات خلال أيام بعد إجازة عيد الأضحي، فضلا عن توجيه حالات مازالت فى فترة الاختبار بإرشادها بعدم اتخاذ أي إجراء إلا بعد انتهاء هذه الفترة لضمان حقوقها . وقد عرض المستشار العمالي علي أبناء الجالية ما قام به مكتب التمثيل العمالي فى مجال تحسين شروط التعاقد للعمالة المصرية بالكويت، فضلا عن تعهد الشركات بزيادة رواتب العمالة المصرية فى العقود المقدمة مستقبلا خاصة للمهن ذات الرواتب الضعيفة ، بالإضافة إلي توفير السكن ووسيلة الانتقال مجانا في بعض الشركات. وقد وجه المستشار العمالي باسم الوزير الشكر والتقدير لدولة الكويتية علي رعايتها للجالية المصرية، واحترامنا الكامل لعاداتها وتقاليد شعبها العريق وثقافته وقوانين الدولة وأمنها واستقرارها الذى هو استقرار لكل أبناء الجالية المصرية بالكويت .

نجح مكتب التمثيل العمالي، التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت ، في استرداد الكفالة البنكية لنحو 247 مصريا يعملون في لبنان ، وقيمتها 247 ألف دولار، أي ما يوازي 4 ملايين و300 ألف جنيه مصري. ويناشد المستشار العمالي بالسفارة ببيروت، العمالة المصرية التي لم تقم باستلام التنازل عن الكفالة المصرفية الخاصة بها التوجه لمكتب التمثيل العمالي لاستلامه. تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من المستشار العمالى بلبنان عادل يوسف، أشار فيه إلي أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة احضار مواطن أجنبي وتقدر بألف دولار، ويقوم الكفيل بتحميلها على العامل، إضافة لجميع تكاليف عقد العمل، وهذا المبلغ يحق للكفيل استرداده بعد مغادرة العامل للبلاد. وأوضح المستشار العمالي أنه فِي الغالب يكون من مصلحة الكفيل - خاصة من يتخذ من هذه المهنة تجارة - مغادرة العامل في أقرب وقت ممكن ليستعيد رأس ماله، فيقوم بعمل بلاغ فرار ضد العامل ليقوم الأمن العام بترحيله ، مشيرا إلي أن هذه المشكلة أرقت كل المعنيين بأحوال الجالية المصرية بلبنان ،"وزارة القوي العاملة ، والسفارة المصرية ، ومكتب التمثيل العمالي" . وقد أوجبت السفارة المصرية بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالي، علي الكفيل قبل الموافقة والتصديق علي استقدام العامل من مصر ، خاصة شركات التنظيفات التى تقوم باستقدام العاملين وتشغيلهم في جهات أخرى - تقديم تنازل موثق عن الكفالة البنكية "الألف دولار " لصالح العامل أو من يوكله ، علي أن تحفظ هذه التنازلات بملف خاص بمكتب التمثيل العمالي لحين قدوم العامل إلي لبنان ويتم تسليمه التنازل. ويمكن تسليم التنازل للكفيل في حضور العامل اذا ثبت أن الكفيل هو من تولى سداد الكفالة وليس العامل بعد إقرار العامل بذلك. وأكد المستشار العمالي أن ما تم الاتفاق عليه في هذا الخصوص سوف يقلل إلي حد كبير أعداد الكفلاء الوهميين بسبب التضييق عليهم، فضلا عن إعداد المصريين الموقوفين بغرض الترحيل، كما سيتيح استقبال كل العمال الجدد عند حضورهم لاستلام التنازل. وقد لاقى هذا الحل قبولا وترحيبا من كل أبناء الجالية المصرية بلبنان لإحساسهم بوجود من يساندهم بإجراءات فعلية لها مردود إيجابي علي أرض الواقع.

تستأنف وزارة القوي العاملة عقب إجازة العيد، تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، بشأن برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني tvet 2) )، بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، والتعليم، والتعليم الفني والسياحة وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان: إن المشروع يهدف إلى تجهيز 12 ورشة للتدريب المهني وتأهيل وتطوير البنية التحتية لـ 10 مراكز تابعة للوزارة هى: مركز تدريب مهنى بورسعيد، وحوش عيسى بالبحيرة، وقفط بقنا، ومحرم بك بالإسكندرية، وسوهاج، وطهطا، والكوثر بسوهاج، والخانكة بالقليوبية، والمستقبل بالإسماعيلية، وأشمون بالمنوفية. وأضاف أن المشروع يهدف - أيضا- إلى توفير المعدات التدريبية الحديثة، وتطوير البرامج التدريبية بما يتناسب مع احتياجات السوق المحلية والعالمية، وبناء القدرات للمديرين والمعلمين والمدربين بما يتناسب وواجبات ومسئوليات وظائفهم، فضلا عن دعم نظام لإدارة الجودة الشاملة بالمراكز، ووضع إطار شامل واستراتيجية متكاملة للحوكمة، ودعم تيسير انتقال طلبة وخريجى مراكز التدريب المهنى إلى سوق العمل، وبناء قدرات العاملين فى مجالات التوجيه والإرشاد المهنى وريادة الأعمال والابتكار ومعلومات سوق العمل وتنمية المهارات . وأوضح أنه بالنسبة لمركز تدريب مهنى الكوثر بمحافظة سوهاج سيتم استحداث تدريب للشباب على مهن الفندقة السياحية، وذلك نظرا للكثافة السكانية بالمحافظة وإقبال الشباب الشديد على التخصصات المختلفة لمهن السياحة. وكشف الوزير عن أنه سيتم افتتاح مركز تدريب مهني أشمون بمحافظة المنوفية قريبا ، بعد الانتهاء من تطوير البنية التحتية وتجهيزه بورش التفصيل والحياكة الحديثة. .

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان، توجيهات لمكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة، بحل مشكلة 13 عاملا مصريا بالمملكة العربية السعودية لا يصرفون رواتبهم منذ 3 أشهر. وتلقي الوزير تقريرا من المستشار العمالي بجدة عثمان رمضان ، أشار فيه إلي أنه ببحث الموضوع تبين أن شركة استقدام سعودية قامت باستقدامهم علي مهن فندقية (استقبال، وخدمة غرف ، ومطبخ، وبعد شهرين من العمل تم إيقاف المنشأة التي يعملون بها لمشاكل تأمينية مع الجهات السعودية، وحاليا بدون عمل ومتواجدين بسكن شركة الاستقدام ولا يتم صرف أية رواتب منذ ثلاث أشهر. وقال المستشار العمالي : إنه تم تحديد موعد مع مسئول الموارد البشرية بالشركة الذي أكد أن ما حدث لم يكن متعمدا وأن الشركة تقوم حاليا بإيجاد فرص عمل جديدة لهذه العمالة. وقرر مكتب التمثيل العمالي إيقاف اعتماد أية أوراق خاصة بشركة الاستقدام "كخطوة أولي" حتي يتم إلحاق هذه العمالة بأماكن عمل جديدة.

كلف وزير القوى العاملة محمد سعفان، مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأثينا - اليونان بمراجعة القضايا التى تمس الجالية المصرية للانتهاء منها وحصول أصحابها على مستحقاتهم المالية لدى أصحاب الأعمال، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول. وقال الوزير: إنه تلقى تقريرا من المستشار العمالى بأثينا أشرف فؤاد، أكد فيه أن المكتب قام ببحث مشكلة آمال رزق التي توقف صرف معاشها منذ أغسطس 2016، وذلك من خلال التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية "الإيكا" وبعد مجهودات حثيثة علي مدار ثلاثة أشهر تم تسليم شهادة القيد تفيد أنها علي الحياة للمؤسسة، وتم احتساب المعاش وبأثر رجعي. ولكن ظهرت مشكلة جديدة أن المستحقة للمعاش قامت بتغيير رقم حسابها، وتم الاتصال بها لإرسال رقم الحساب الجديد واسم البنك والعنوان ليتم إرسال المعاش إليها وذلك خلال شهر سبتمبر الجاري ، ويقوم مكتب التمثيل العمالي حاليا متابعة صرف المعاش عن طريق اخطار المستحقة بتسلمها المعاش .

زار مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بميلانو، مستشفى النجوارده ، للوقوف على حالة المواطن المصري محمود عبد العزيز شاهين، من مدينة تلا محافظة المنوفية، حيث وصل للمكتب خبر سقوطه من علي سلم يدوي في أثناء إجراء أعمال صيانه في مطعم بيتزا بمدينة "روه" الإيطالية. تلقى وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من المستشار العمالى بميلانو عزت عمران، بناء على توجيهات الوزير بالتواجد والتواصل بشكل مستمر بين أبناء الجالية فى كل الأماكن والأوقات لمتابعة أحوالهم والتعرف على طلباتهم وتوعيتهم ومعالجة ما قد يقابلهم من معوقات فى أعمالهم لمساعدتهم . وقال المستشار العمالي : إن إصابة المواطن شديدة نتج عنها كسر في ساقة وزراعة الأيمن ، واتضح أنه هو صاحب المطعم الذي كان يقوم بأعمال الصيانة به، ويخضع حاليا للعلاج البدني والطبيعي وحالته مستقرة، مؤكدا أن مكتب التمثيل العمالي جاهز لأي مساعدة وفي أي وقت ، ونقل تمنيات الوزير للمصاب بالشفاء العاجل.

تمكنت وزارة القوى العاملة، بالاشتراك مع النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق، وإدارة فندق هيلتون شرم الشيخ ووتر فولز "قرية الشلالات"، من توقيع اتفاقية عمل جماعية تقضي بتسوية الحصيلة الكلية لمقابل عمولة الخدمة لـ 300 عامل، عن الفترة من أول يناير 2010 حتي 31 ديسمبر 2014، وذلك بما يحقق مصالحهم جميعا. وأعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن جميع الأطراف وافقوا علي قيام إدارة الفندق بصرف مبلغ مليوني جنيه منحة تعويضيه كتسوية لمقابل الخدمة للعاملين بالفندق عن الفترة المشار إليها . وأوضح أن الاتفاقية نصت علي أن تصرف المنحة التعويضية لكافة العاملين بالفندق الذين كانوا موجودين بالخدمة خلال هذه الفترة ولم تنقض علي تركهم أو إنهاء علاقة عملهم بالفندق مدة عام سابقة علي تاريخ التوقيع علي هذا الاتفاق، مع الأخذ في الاعتبار مدة كل منهم وبحد أقصي 60 شهرا . وقال : إن أطراف الاتفاقية وافقوا علي أن تقوم إدارة الفندق بدفع قيمة المنحة التعويضية علي أربع دفعات تستحق الأولي أول سبتمبر الجاري، والثانية أول يناير، والثالثة أول مايو، والرابعة أول سبتمبر 2018 . ويتم استقطاع ضريبة المرتبات وتتحمل إدارة الفندق 50% من أتعاب المستشار القانوني والمحاسب عضوا اللجنة المشكلة بمعرفة النقابة العامة ، وقدرها 11% من مبلغ التسوية مساهمة منها لدعم العاملين لديها. اعتماد الاتفاقية محمد عيسي رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوي العاملة بالوزارة ، ووقعها عن النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق ممدوح محمدى رئيس النقابة، وحسين محمد محمود أمين عام النقابة ، وصلاح الدين سالم رئيس اللجنة الإدارية بالفندق، والسيد محمد السيد نائب الرئيس، وعن إدارة فندق هيلتون شرم الشيخ ووتر فولز، عماد الدفراوي المدير العام.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، نجح فى تسوية الخلافات العمالية مع صاحب عمل إحدى المنشآت بالمملكة بصرف المستحقات المالية المتأخرة للمواطن المصرى (حسين .م .م) ، وبلغت إجمالها 33 ألفا و522 ريالا سعوديا، أى ما يوازى 160 ألف جنيه مصرى . وكان الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالى بجدة، بمتابعة شكوى المواطن المصرى (حسين .م .م) الذي يعمل بمهنة فني المويتال، مع كفيله الذي عمل لديه لمدة ثمانية أشهر ولم يتقاضى سوي شهرين فقط من راتبة بصعوبة، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول. وتلقى الوزير تقريرا من المستشار العمالى بجدة عثمان رمضان، أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل مع الشاكى للتعرف على تفاصيل المشكلة مع الكفيل لتقديم الدعم والمساندة ، حيث ذكر بأن عدم صرف المستحقات يرجع إلي تعثر المنشاة في تحصيل مديوناتها لدي العملاء، ووعد بصرف كافة الحقوق فور تحصيلها من عملاء المنشأة ، وأنه بالتواصل المستمر مع الكفيل علي مدار أكثر من شهرين تم صرف مستحقات المواطن وبلغت إجمالها 33 ألفا و522 ريالا سعوديا، أى ما يوازى 160 ألف جنيه مصرى .

كلف وزير القوى العاملة محمد سعفان، مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأثينا - اليونان، بحل مشكلة المواطن المصري، محمود محمد إبراهيم، لعدم قيام صاحب العمل بصرف راتبه الشهري، نتيجة تلفه جهاز يعمل عليه بمحطة بنزين، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول. وقال الوزير :إنه تلقى تقريرا من المستشار العمالى بأثينا أشرف فؤاد، أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل صاحب العمل لمحطة بنزين بمنطقة أمونيا لحل المشكلة وديا ، حيث أرجع عدم صرفه راتبه الشهري نتيجة قيام العامل بتلف جهاز الغسيل الذي يعمل عليه في المحطة ، وتم تسوية المشكلة بشكل ودي ، بعد قيام صاحب العمل بخصم 50 يورو من راتب العامل البالغ 300 يورو شهريا، أي ما يوازي 6 ألاف جنيه مصري.

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم الجمعة ، توجيهات لمديريات القوي العاملة علي مستوي 27 محافظة ، بقيام مكاتب السلامة والصحة المهنية بكل مديرية ، بالتفتيش المفاجئ علي الأماكن العامة والملاهي للتأكد من التزامها بتطبيق معايير السلامة ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة منها، وذلك من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين والأطفال المترددين عليها في أيام عيد الأضحى المبارك. ويتابع الوزير أولا بأول ، نتائج التفتيش علي هذه المنشآت من خلال الإدارة المختصة بالوزارة ، وذلك في إطار تطبيق التشريعات والقوانين الخاصة بالسلامة والصحة المهنية بالمنشآت للحد من الحوادث والإصابات . وأوضح "سعفان" أن كثير من الحوادث والاصابات تحدث لأسباب عدة منها الاهمال واللامبالاة والعامل البشرى وعدم الوعى والالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية ، منوها إلي أنه خلال الأعياد يتوافد العديد من المواطنين على الأماكن العامة والملاهي لقضاء عطلة العيد ،مما يجعل العديد من ابنائنا عرضة للحوادث والاصابات مؤكدا أن جميعنا مسئولين عن السلامة ، فيجب علينا الالتزام بتعليمات السلامة والالتزام بها كلا فى مجاله.

وافقت اللجنة الثنائية المشتركة بين مصر ولبنان، في مجال القوى العاملة في ختام أعمالها بالعاصمة بيروت، علي تنفيذ منظومة الربط الالكتروني بين وزارتي القوي العاملة بالبلدين، مما يسهم فى توفير قاعدة بيانات باحتياجات لبنان من العمالة المصرية، واستقدام العمالة التى تحتاجها الشركات والمنشآت من خلال الربط بالاتفاق مع مكتب التمثيل العمالى المصري بالسفارة في بيروت، مما يقضي علي التضارب في عقود العمل وتدخل السماسرة، وذلك من خلال عقود العمل التى سيصدق عليها الكترونيا من وزارة القوى العاملة مما يضمن حقوق العمال، فضلا عن تبادل الخبرات والبحوث والدراسات والمعلومات عبر الموقع الالكتروني . تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا عاجلا بذلك من المستشار العمالي عادل داود التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت ، مشيرا إلي أن اللجنة اختتم أعمالها بحضور وزير العمل اللبناني محمد كبارة ، حيث تم استعراض ومناقشة متطلبات أبناء الجالية المصرية، ما يعانى منه المواطن المصري الموجود في لبنان أو الراغب في السفر إليها. كما تم الاتفاق علي البدء في مناقشة اتفاقية عمل جديدة بين البلدين تتضمن موضوع الضمان الاجتماعي والاستفادة منه للمنضمين استفادة كاملة، وضم المدد التأمينية للعامل في البلدين ، فضلا عن استمرار المستشار العمالي المصري في عملية سحب التنازلات للكفالة المصرفية لصالح العامل المصرى لحين دراسة البت في موضوع الكفالة، وإرجاء بعض البنود للبت فيها من قبل الأمن العام اللبناني مثلا استقدام الزوجات للفئة الثالثة وموضوع مخالفة نظام الإقامة الذى يؤدى إلي الترحيل. وطلب الجانب اللبناني، من الجانب المصري دراسة إمكانية إنشاء مركز نموذجي في لبنان لاستقطاب الأطفال العاملين وتدريبهم على مهن تؤهلهم لدخول سوق العمل ، على أن يكون هذا المقترح جزء من خطة عمل متكاملة في موضوع عمل الأطفال يتفق عليها بين الجانبين لاحقا، فضلا عن إجراء مقاربة حول إجراءات التفتيش وحقوق المرأة في ميدان العمل في كل من البلدين تمهيدا لتوحيد الأنظمة المتعلقة بذلك .

وافقت اللجنة الثنائية المشتركة بين مصر ولبنان، في مجال القوى العاملة في ختام أعمالها بالعاصمة بيروت، علي تنفيذ منظومة الربط الالكتروني بين وزارتي القوي العاملة بالبلدين، مما يسهم فى توفير قاعدة بيانات باحتياجات لبنان من العمالة المصرية، واستقدام العمالة التى تحتاجها الشركات والمنشآت من خلال الربط بالاتفاق مع مكتب التمثيل العمالى المصري بالسفارة في بيروت، مما يقضي علي التضارب في عقود العمل وتدخل السماسرة، وذلك من خلال عقود العمل التى سيصدق عليها الكترونيا من وزارة القوى العاملة مما يضمن حقوق العمال، فضلا عن تبادل الخبرات والبحوث والدراسات والمعلومات عبر الموقع الالكتروني . تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا عاجلا بذلك من المستشار العمالي عادل داود التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت ، مشيرا إلي أن اللجنة اختتم أعمالها بحضور وزير العمل اللبناني محمد كبارة ، حيث تم استعراض ومناقشة متطلبات أبناء الجالية المصرية، ما يعانى منه المواطن المصري الموجود في لبنان أو الراغب في السفر إليها. كما تم الاتفاق علي البدء في مناقشة اتفاقية عمل جديدة بين البلدين تتضمن موضوع الضمان الاجتماعي والاستفادة منه للمنضمين استفادة كاملة، وضم المدد التأمينية للعامل في البلدين ، فضلا عن استمرار المستشار العمالي المصري في عملية سحب التنازلات للكفالة المصرفية لصالح العامل المصرى لحين دراسة البت في موضوع الكفالة، وإرجاء بعض البنود للبت فيها من قبل الأمن العام اللبناني مثلا استقدام الزوجات للفئة الثالثة وموضوع مخالفة نظام الإقامة الذى يؤدى إلي الترحيل. وطلب الجانب اللبناني، من الجانب المصري دراسة إمكانية إنشاء مركز نموذجي في لبنان لاستقطاب الأطفال العاملين وتدريبهم على مهن تؤهلهم لدخول سوق العمل ، على أن يكون هذا المقترح جزء من خطة عمل متكاملة في موضوع عمل الأطفال يتفق عليها بين الجانبين لاحقا، فضلا عن إجراء مقاربة حول إجراءات التفتيش وحقوق المرأة في ميدان العمل في كل من البلدين تمهيدا لتوحيد الأنظمة المتعلقة بذلك .

كلف وزير القوي العاملة محمد سعفان، مديريات القوي العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة عيد الأضحى، بمنشآت وشركات القطاع الخاص علي مستوي الجمهورية، وأصدرت الوزارة منشورا بذلك للمديريات . وقال الوزير: إن الوقوف بعرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك" أيام التاسع والعاشر والحادي عشر من ذي الحجة لسنة 1428 هجرية" إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص. وأشار إلي أن ذلك إعمالا لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 والمعدل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد التي تعتبر إجازة بأجر كامل. وأوضح أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام مثلَي هذا الأجر. وبهذه المناسبة يتقدم "سعفان" بخالص التهنئة لعمال وعاملات مصر على امتداد أرض الوطن، مؤكدًا دور عمال مصر الوطني وجهودهم المخلصة في البناء والتنمية لهذا الوطن العزيز.

شهد وزير القوى العاملة محمد سعفان، ختام فعاليات الدورة التدريبية الأولي للحوار الاجتماعي، تحت شعار "مصر أمانة بين ايديك" بالمنوفية بمقر نقابة المهندسين بمدينة السادات، بمشاركة مديرية القوى العاملة بالمحافظة، وبالتعاون مع النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، وبتمويل من صندوق تمويل التدريب والتأهيل بالوزارة، فى إطار المشاركة المجتمعية لأطراف العملية الإنتاجية لتوعية العاملين وممثليهم، وأصحاب الأعمال وممثليهم بحقوقهم وواجباتهم. وقال الوزير : إننا نحتاج فى هذه المرحلة للعمل الجاد باعتباره السبيل الأول لرقى المجتمعات، مشدد على أن المرحلة الحالية تحتاج إلي كل نقطة عرق ، ولا يوجد ما يسمي لدينا برفاهية الوقت ، وأن مصر في هذه المرحلة تحتاج إلى تكاتف الجميع لتحقيق نهضة اقتصادية وزيادة في الإنتاج يكون عائدها على المجتمع كله، مضيفا إلي أن العام القادم سوف يشهد بداية الخير لمصر ، وسوف تنهض بجهد وعرق عمالها من أجل مستقبل أولادنا وأحفادنا. وأكد "سعفان" أن العامل المصري من أكفأ العمالة على مستوى العالم ، وأن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد أثبتت أنه على قدر كبير من تحمل المسئولية تجاه وطنه ، فضلا عن رغبة كل عامل أن يعلو بالاقتصاد من خلال زيادة الإنتاج، مضيفا أن شعار "مصر أمانة بين إيديك" ينطبق على العمال وأن أمل مصر في عمالها القادرين على تحدي المستحيل . وقال الوزير: إن الهدف من الدورة هو التواصل مع أكبر قدر ممكن من العمال في أقل وقت ، مشيرا إلي أنها تأتي فى إطار استراتيجية الوزارة التى تهدف إلى حماية ورعاية القوى العاملة وتنمية الموارد البشرية من خلال توعية طرفى علاقات العمل بحقوقهم وواجباتهم والمردود الإيجابي لذلك على زيادة الإنتاجية والقدرات التنافسية والتصديرية . وأكد "سعفان" أن بناء مدينة السادات بمحافظة المنوفية، هو فكرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، رجل الحرب والسلام، مشيدا بأبناء المحافظة التي ضحت بأكبر عدد من الشهداء في سبيل الوطن ، واختتم كلمته بتحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر، ورددها معه جميع الحضور. ومن جانبه قال خالد الفقى رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والكهربائية والمعدنية: إن عمال مدينة السادات بصفة خاصة ، وعمال مصر بصفة عامة على مستوى عال من المنافسة سواء في سوق العمل المحلية أو الدولية، مؤكدا أنهم على مستوى العطاء وقادرين على التحدي، وأنهم ينفذون شعار المبادرة "مصر أمانة بين أيديك". وأشاد "الفقى" بالجهد الذي يبذله الوزير "سعفان" في سبيل إعلاء قيمة العمل والاهتمام بالعمال وملف التدريب المهني، مشيرا إلي أنه تواصل مع عمال مصر في جميع المواقع من أسوان حتي الإسكندرية، ليكون بجانب العمال في كل الأوقات. وقام الوزير بتوزيع شهادات التقدير للمهندس محمد عاشور رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، والدكتور مهندس شبل ضحا نقيب المهندسين بالمنوفية ، تقديرا لجهودهما في إنجاح مبادرة "مصر أمانة بين إيديك". حضر فعاليات البرنامج التدريبي 150 مشارك من حوالي 50 شركة بالمناطق الصناعية بمدينة السادات ، ما بين عمال وأصحاب أعمال ومسئولي الموارد البشرية ، فضلا عن 12 من مفتشي العمل بالمديرية. كما حضر فعاليات الختام، عادل خليل وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالمنوفي، والمهندس محمد عاشور رئيس جهاز تنمية مدينة السادات ، ومحمد عيسى رئيس الإدارة المركزية للقوى العاملة بديوان عام الوزارة، وعفيفي محمد عفيفي وكيل مديرية القوي العاملة. وقد تناولت الدورة علي مدي 3 أيام ، محاضرات عن التوعية باهتمام الدولة بالحفاظ على حقوق العمال ، وتفتيش العمل وفقا لقوائم المراجعة التي تم تعميمها على الشركات، واشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، ووسائل فض منازعات العمل الجماعية من مفاوضة ووساطة وتحكيم كآلية لتحسين شروط وظروف العمل ، وحماية حق التنظيم، وتوثيق التعاون بين العمال وأصحاب العمل، وحقوق والتزامات العامل وصاحب العمل وأثرها على زيادة الإنتاجية وتحسين الأجور، ودور صندوق تمويل التدريب . كما تناولت دور العمال، وأصحاب الأعمال في بناء الدولة المصرية، فضلا عن محاضرة للواء أركان حرب علي حفظي محافظ شمال سيناء الأسبق تحت عنوان : " المخاطر والتحديات التي تواجه الدولة المصرية في المرحلة الراهنة من الناحية الاقتصادية والسياسية والأمنية ". وجاءت الدورة على خليفة توجيهات الوزير محمد سعفان، بتفعيل رؤية ورسالة الوزارة التى تهدف إلى حماية ورعاية القوى العاملة وتنمية الموارد البشرية من خلال بناء استراتيجية وطنية للحوار الاجتماعي بين شركاء العملية الإنتاجية التي أطلق مبادرتها تحت شعار " مصر أمانة بين إيديك" في عيد العمال الماضي. يذكر أن هذه الدورة تعتبر السابعة ، حيث تم إقامة أربعة دورات بالعاشر من رمضان بالشرقية ، وأثنين بالإسكندرية ، وواحده بالمنوفية، حققت جميعها نجاحا ملموسا، وتقبل الشركاء الاجتماعيين للعملية الإنتاجية فى منظومة متكاملة متجانسة أدت إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها ، وهي الوصول إلى بيئة عمل مستقرة وآمنة، الأمر الذى يسهم فى البنية الشاملة للبلاد وزيادة الاستثمارات .

سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان 32 عاملا عقود عملهم بشركة بإحدى دول الخليج على مهن مختلفة، مؤكدا أن العمالة المصرية من أقدر وأكفأ العمالة على مستوى كل الدول، حيث إذا توفر لها كل الإمكانات قدمت نموذجا متقدما فى العمل عن مختلف الجنسيات الأخرى. وطالب الشباب بضرورة تمثيل مصر جيدا، وبذل قصارى جهدهم فى العمل بأمانة وإخلاص حتى يكونوا سفراء لبلدهم ويتيحوا مزيدا من فرص العمل لغيرهم من الشباب من خلال السمعة الطيبة للعامل المصرى. وشدد على أهمية التواصل مع المستشار العمالى والسفارة المصرية باعتبارها الدرع الواقى لكل العمال المصريين بالخارج، حتي إذا لم تكن هناك معوقات في العمل لرعاية وحماية هذه العمالة، مضيفا أن هذا التواصل يفيد العامل فى التعرف على حقوقه وواجباته ويسهم فى خلق نوع من الروابط الإيجابية بين المصريين فى الخارج، فضلا عن حل مشاكلهم بالطرق القانونية الصحيحة، وذلك حرصا على حقوقهم. وقال الوزير : إن الوزارة حريصة علي توفير فرص عمل للشباب بالخارج للحد من أزمة البطالة وأعطي الأولوية لملف التوظيف، موضحا للعمال المتعاقدين أن دول الخليج أصبحت لديها رؤية مختلفة للعامل المصري ، موجها الادارة المختصة بتوعية العمال المسافرة للعمل بالخارج باللوائح والقوانين الخاصة بالبلد الذي سيعملون بها لعدم الوقوع في أخطاء تمس العامل المصري وتعوق العمالة القادمة . وشدد الوزير علي مصداقية العمل ومحاربة الشائعات، مشيرا علي أن العمالة المصرية بالخارج لها أهميتها ولا يمكن الاستغناء عنها، كاشفا عن أن سلطات الأمن السعودي ألقت القبض علي صاحب مقطع الفيديو المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي أهان فيه العامل المصري ورفض إعطائه أجره في العمل، مؤكدا السفارة ومكتب التمثيل العمالي قاما باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك . كما شدد الوزير علي أن كرامة العامل المصري من كرامة الوزارة ، وأنه ولا يمكن التطاول علي أبناء الجالية المصرية في أي مكان يعملون فيه .

النهوض بمنظومة التفتيش وتأمين بيئة العمل وتوعية مسئولي السلامة بالمصانع للالتزام باشتراطاتها صندوق للشكاوى والمقترحات للعاملين بالوزارة أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن قاعدة البيانات الإلكترونية التي أنشأتها الوزارة للعمالة غير المنتظمة تضمنت حوالي مليون عامل حتى الآن في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، موجها الإدارة المختصة بالوزارة ، بضرورة الانتهاء من حصر هذه الفئة في أسرع وقت ، تمهيدا لتدريبهم وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية لهم ، مشيرا إلى أن هذه الفئة هي الأكثر احتياجا للرعاية والاهتمام . جاء ذلك خلال اجتماع الوزير الشهري مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم ، لمناقشة كافة المستجدات في العمل وسبل تطوير أساليبه المختلفة ، وتذليل جميع المعوقات التي تواجههم خلال الفترة القادمة. وأكد الوزير أنه يجري حاليا اختيار عدد من الشباب من ديوان عام الوزارة ومديرياتها بالمحافظات ، تمهيدا لإخضاعهم لبرامج تدريبية بهدف إثقال مهاراتهم ورفع كفاءتهم لإعدادهم كصف ثان من القيادات للاستفادة بهم وتصعيد المتميز منهم بمختلف قطاعات الوزارة ، مما يكون له أثر كبير في الارتقاء بالعمل وبجودة الخدمة المقدمة للمواطنين . وأكد الوزير أن التدريب المهني والإداري واثقال مهارات الشباب، هما الأمل في النهوض والارتقاء بالعمل ، فضلا عن أهمية قيام الموظف بتطوير عمله ووضع رؤى وأفكار جديدة تسهم في تحسين الأداء . وطالب الوزير قيادات الوزارة بوقفة مع النفس لتقييم الأداء بهدف التقدم والارتقاء به، مجددا طلبه بسرعة الانتهاء من وضع لائحة المالية لإثابة الموظف المجد في عمله بهدف رفع الإنتاجية والارتقاء بجوده العمل، مشددا علي أن المقصرين في العمل لن يكون لهم مكان بيننا خلال الفترة القادمة حتى لو تطلب الأمر الاستعانة بعدد من القيادات الشابة بدلا منهم عن طريق التكليف، مضيفا أن أداء العاملين في حاجة إلى تقييم مستمر هدفه الأساسي هو التطوير وليس العقاب . ووافق الوزير علي اقتراح إنشاء صندوق خاص لتلقى الشكاوى والمقترحات الخاصة بالعاملين بالوزارة، للاطلاع على كافة الأفكار التي قد تسهم في تطوير العمل، فضلا عن التواصل مع العاملين وحل مشكلاتهم وتذليل أي عقبات في سبيل تطوير منظومة العمل . وأكد الوزير ضرورة إعداد رؤية خاصة لعمل المفتشين، وخطة عمل سنوية محددة يلتزم بها كل مفتش للنهوض بمنظومة التفتيش والاهتمام بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وتوعية مسئولي السلامة في المصانع والشركات بضرورة الالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية، مؤكدا أهمية المرونة في العمل والتعاون بين الإدارات حتى يتسنى لنا الانتقال بالوزارة إلى مكانة أفضل . كما أكد الوزير ضرورة الاهتمام بالتدريب المهني والإداري والتشغيل، والعمالة غير المنتظمة ،معتبرا ذلك توجه جديد للدولة المصرية يهدف إلى اقتحام العمالة المصرية المدربة أسواق العمل المختلفة بالداخل والخارج خاصة أسواق العمل الواعدة في ليبيا والعراق وسوريا التي سوف تحتاج إلي عمالة مصرية لإعادة البناء. وقال الوزير إلي أن العمل علي تطوير ورفع كافة الحاسب الآلي بالوزارة يجري علي قدم وساق بالتعاون وزارة الإنتاج الحربي، فضلا عن تطوير عدد من مكاتب العمل، والسلامة والصحة المهنية مع منظمة العمل الدولية ،مؤكدا سعيه الدائم والمتواصل للاستفادة من جميع الوزارات والجهات المختلفة التى تعرض تقديم الدعم المالى والفنى للوزارة بهدف رفع كفاءتها .

كلف وزير القوي العاملة محمد سعفان، مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، بمتابعة تعويضات حالات الوفاة ومصابى الحادث الجسيم الذى وقع بشركة سيدى كرير للبتروكيماويات "سيدبك" . تلقي الوزير تقريرا من محمد قنديل مدير المديرية، يشير إلي أنه بمتابعة صرف التعويضات للمتوفين والمصابين في الحادث، فقد تم وفقا لإعلام الوراثة والوصاية المقدمة من ورثة المرحوم محمد أحمد أبو الحمد السيد من العاملين بشركة إسكندرية للصيانة البترولية "بترومنت" تم صرف تعويض مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للورثة بواقع 15 شهرا بإجمالى 43 ألفا و908 جنيهات، موزعة على الورثة وفقاً لإعلام الوراثة . كما تم صرف نفقات الجنازة من وعاء الاستحقاق بمقدار 3 أشهر بما يعادل 6010 جنيهات لزوجه المتوفي. وأشار مدير المديرية إلي أنه جارى تسوية المستحقات المالية من وثيقة التأمين الجماعى بواقع 90 شهرا من وعاء الاستحقاق بعد تحديد مبالغ التعويض للورثة من قبل شركة مصر للتأمين ، فضلا عن مكافأة نهاية الخدمة، ومعاش الوفاة الناتجة عن الإصابة بعد حسابها من قبل الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ، بالإضافة إلي المستحقات المالية من نظام المعاش التكميلى بعد حسابها من قبل الهيئة المصرية العامة للبترول . وأكد "قنديل" أنه تم التنسيق بين كل من شركة بترومنت، وشركة سيدبك، وشركة صان مصر، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وذلك لتحمل نفقات أداء فريضة الحج لعام 1438 لفردين من أسرة كل متوفى على أن يقسم إجمالي التكلفة بين الشركات المذكورة.

تنتهي وزارة القوى العاملة، اليوم الأحد ، من قبول طلبات راغبي العمل بشركة للتجارة وللمقاولات بإحدى دول الخليج ، برواتب بعملة دولة العمل توازي من 6 آلاف إلي 50 ألف جنيه مصري تقريبا ، فضلا عن توفير المسكن والمواصلات، وتذكرة السفر والبدلات والإضافي، ووسائل الانتقال الداخلية ، ولن تقبل أية طلبات غير مستوفاه للشروط المطلوبة. وأعل