وزارة القوى العاملة وزارة القوى العاملة

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة بميلانو- إيطاليا نجح في تحمل صاحب عمل مرتب عامل مصري كاملا خلال فترة علاجة في أثناء وجودة في إجازة بالقاهرة وبحد أدني سنة كاملة دون اللجوء إلي الإجراءات القانونية ، وذلك بسداد ما قيمته 250 ألف جنيه مع تعهده بعودة العامل لعمله فور تمام شفاءة . وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بميلانو بمتابعة شكوى أحد العاملين المصريين لدي صاحب العمل الذي يعمل لديه، وذلك في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس كورونا، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص. وقال عزت عمران رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو في تقريره لوزير القوي العاملة: إن السفير إيهاب أبو سريع القنصل العام بميلانو تابع مع المكتب شكوي المواطن "مصطفي .م .أ" ، حيث تبين أنه مقيم بعين شمس بمحافظة القاهرة ويطلب التدخل لأنهاء خلافة مع صاحب العمل "حمادة. ح" من بلبيس بمحافظة الشرقية ، شارحا أنه أصيب في أثناء عمله منذ أكثر من عام ويتطلب تكاليف علاجه . ولفت عزت عمران إلي أنه تدخل علي الفور وقام بالتواصل مع صاحب العمل وأسفر ذلك عن اتفاق وحل ودي أن يتحمل صاحب العمل مرتب العامل كاملا خلال فترة علاجة وبحد أدني سنة كاملة دون اللجوء الي الإجراءات القانونية ، ووافق صاحب العمل وقام بسداد مبلغ 12100 يورو نقدا عن طريق تحويل بنكي، فضلا عن شيك بمبلغ 1012 يورو آجل، ليكون إجمالي ما حصل عليه العامل ماقيمته 250 ألف جنيه مصري تقريبا ، مؤكدا علي تعهد صاحب العمل بعودة العامل لعمله فور تمام شفاءة .

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان: أن مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، استطاع حل مشكلة مواطن مصري بمساعدته في إنهاء إجراءات خروجه من المملكة وعودته إلي أرض الوطن، وذلك بعد استيفاء إقرار مخالصة بمستحقاته المالية التي تم تجميد طلبه بسببها . وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة ، أن وزير القوي العاملة وجه علي الفور مكتب التمثيل العمالي بالرياض باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصول العامل أحمد محمد سعيد على تأشيرة خروج نهائي من المملكة ، وذلك بعد أن رصد المكتب فيديو لأحد المواطنين المصريين يرفع استغاثة لرئيس الجمهورية للمساعدة في عودته إلى أرض الوطن، في إطار المتابعة اللحظية لمواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتتبع اخبار الجالية المصرية على المواقع الإلكترونية. وأشار المتحدث إلى أن الوزير تلقى تقريرا عاجلا من الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، كشف فيه عن قيام المكتب بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالى بجدة لحل هذه الشكوي، حيث تبين أن المواطن المصري المذكور تقدم بطلب خروج نهائي وتم تحويل طلبه من جده للرياض نظرا لتبعيته إلى مكتب عمل الرياض، ونظرا لعدم استيفاء إقرار مخالصة بمستحقاته المالية تم تجميد الطلب ، وعلى الفور قام مكتب التمثيل العمالي بالتوجه لمكتب عمل الرياض وتم إنهاء إجراءات الخروج النهائي له بعد توقيعه على المخالصة وإرسالها بالإيميل من مكتب التمثيل العمالي بجدة، وتم حصول المواطن المصري أحمد محمد سعيد على تأشيرة خروج نهائي وتم إبلاغه بها. وقدم المواطن المصري الشكر لوزير القوي العاملة محمد سعفان علي الاستجابة السريعة من قبل مكتبي التمثيل العمالي بالرياض وجدة على رعايتهم للعاملين المصريين داخل مصر وخارجها.

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان أن مديرية القوي العاملة بمحافظة القليوبية قامت بتعيين 2390 شابا، من بينهم 30 من أصحاب الهمم والعزيمة من خلال شهادات القيد "كعب العمل" المرتدة من القطاع الخاص لمكاتب التشغيل ، وذلك من بين 6760 من راغبى العمل المسجلين بهذه المكاتب ، فضلاً عن توفير 247 فرصة عمل للشباب من الجنسين . وقال الوزير أن المديرية قامت بصرف منحاً للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية، بواقع 78 ألف جنيه ، لـ 32 عاملا، منها صرف 20 منحة مولود ، و5 منح زواج ، و4 منحة وفاة ، و 3 منح للرعاية صحية ، كما بلغ عدد المسجلين بالمديرية 19858 عاملا . وأوضحت إيمان السيد شحاتة مدير المديرية ، أن التقرير الشهري للإنجازات خلال شهر مارس الماضي المعروض علي الوزير ، أشار إلى أن المديرية قامت بإجراء قياس مستوى مهارة 1953 عاملا على المهن المختلفة، واستخراج 1935 ترخيص بمزاولة الحرفة على المهن المختلفة ، وتوثيق 5 شهادات قياس مستوى المهارة للعمل بالخارج ، وتوجيه 12 خطاب لمهن غير خاضعة للقياس والمزاولة وغير واردة بالقرارات الوزارية فى هذا الشأن ، وإصدار 4 تراخيص عمل الأجانب . كما قامت المديرية بالتفتيش في مجال التفتيش العمالي وعلاقات العمل على 691 منشأة دوريا ، وعمل 41 حملة تفتيش شامل ، وأسفر ذلك عن تحرير 249 محضرا ، كما تم التفتيش على 54 منشأة يعمل بها 80 طفلا وتم إنذار 20 منشأة منها بالمخالفات لإزالتها ، وتحرير 6 محاضر للمنشآت المخالفة ، وإجراء التفتيش على 276 منشأة فى مجال السلامة والصحة المهنية ، وتم تحرير 176 محضرًا ، وتم عقد 4 ندوات توعية ، وبحث 52 شكوى في نفس المجال . وفى مجال علاقات العمل بلغت الشكاوى المقدمة لمكاتب علاقات العمل 216 شكوى، تم تسوية 28 منها ودياً ، وإحالة 72 للقضاء ، وحفظ 53 شكوى ، ومازالت هناك 63 شكوى تحت البحث والدراسة. وأضافت مدير المديرية، أنه في مجال التدريب المهني تم تنفيذ دورة تدريبية بوحدة التدريب المتنقلة بقرية الاحراز - شبين القناطر على مهنة التفصيل والحياكة لـ 12 متدربة ، وتم نقلها قرية المريج - شبين القناطر وبدء دورات تدريبية على مهن التفصيل والحياكة وكهرباء التوصيلات ، فضلاً عن بدء التدريب بمركز التدريب المهني بالخانكة على مهنة تفصيل الملابس الجاهزة لـ 13 متدرباً . وأشارت إلي أنه تنفيذا لتوجيهات الوزير بالمتابعة الميدانية لكافة المنشآت للتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية ، لضمان الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في تلك المنشآت في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، فقد قامت المديرية بالتفتيش من قبل مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية على 460 منشأة ، فضلا عن إعداد خطة لأعمال التطهير والرش الخاصة بمقر المديرية والمناطق والمكاتب التابعة لها بالمحافظة .

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان ، تقريرا مهما من مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة بعد انتشار فيروس "كورونا"، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أشار فيه إلي المملكة قررت رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة اعتبارا من 17 مايو الجاري ، وحددت 3 فئات مسموح لها بالسفر وهي : المحصنون الذين تلقوا جرعات لقاح (كوفيد-19) كاملتين ، والذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مر 14 يوما علي تطعيمهم بالجرعة الأولي بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا". كما تشمل الفئات المتعافين من كورونا شريطة شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر (كوفيد-19) خارج المملكة ، ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلي المملكة لمدة 7 أيام ، والفحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر باستثناء الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام . وألزمت المملكة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة ، وتطهير الأيدي بشكل مستمر ، ومراعاة المسافرين للإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلي الدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن الوزارة تمكنت من توفير 4176 فرصة عمل للذكور والإناث، منها لذوي الهمم والعزيمة، فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 10 آلاف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 65 شركة ومصنع قطاع خاص فى 13 محافظة لشغلها خلال شهر مايو 2021 . وقال وزير القوي العاملة، في تصريحات صحفية اليوم: إن نشرة التوظيف النصف شهرية التي تصدرها الوزارة، تتضمن هذه الفرص والتي يأتي تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير حياة كريمة لهم، وعمل لائق، لافتًا إلى أن النشرة تهدف إلى عرض جميع الوظائف المتاحة فى القطاع الخاص ويتم التقديم علي الموقع الالكتروني www.manpower.gov.eg"النشرة القومية للتشغيل"، تحت مسمى "برنامج طالبي العمل " وسوف تقوم الإدارة المختصة بترشيح المتقدمين على الفرص وفقا لخبراتهم المسجلة بالبرنامج بتوفير فرص مناسبة للمتقدم لاستغلال طاقات الشباب فيما يفيد المجتمع. وأوضح الوزير أن هذه الفرصة متوفرة في 13 محافظة هي : القاهرة ، والإسكندرية ، والشرقية، والقليوبية ، وأسيوط، والمنيا، والغربية، والدقهلية، والسويس، والمنوفية ، والبحيرة، ودمياط ، وشمال سيناء، كما تناولت النشرة إعادة نشر لوظائف لم يتم شغلها من أبريل 2021 في النشرة السابقة وعددها 1213 فرصة عمل. ولفت سعفان إلي أن فرص العمل المتوفرة بالقاهرة تتمثل في 40 مدير مطعم براتب 5500 جنيه ، و100 مساعد مدير مطعم براتب 5000 جنيه ، و100 مشرف مطعم براتب 6000 جنيه ، و300 كول سنتر ، و300 عضو فريق ، و150 طباخ ، و30 خدمة عملاء ، و20 كاشير ، و10 مراقب كاميرات ، و 10 فرد أمن ، و 25 سائق درجة ثانية ، و40 شيف حلواني ، و160 بائع بقسم بسوبر ماركت ، و5 خباز ، و5 فنى سباكة ، و5 فني كهرباء . وتابع الوزير قائلا : إن فرص العمل المتوفرة بمحافظة الشرقية تتمثل في 1001 فرد أمن ، و50 فنى لحام ، و 50 فنى دوكو سيارات ، و 20 فنى خراطة ، و20 فنى برادة وتجميع ، و50 فنى تشطيبات ( فيبر) ، و4 محاسبين براتب 4500 جنيه ، و15 مدير منطقة براتب 5000 جنيه ، و4 سكرتارية ، و50 مشرف أمن ، و20 سيدة تفتيش ، و12 عامل مخازن ، و15 مساعد فنى انتاج ، و 4 سائق كلارك ، و2 مراقب جودة ، و3 فنى جودة ، و4 فنى تزييت وصيانة ، و2 سائق درجة ثانية ، ومسئول HR ، و3 فنى كهرباء كنترول ، و5 فنى إنتاج ، و5 أخصائى تنمية ، و20 أخصائي خدمات مالية . كما تم توفير فرص عمل بالإسكندرية ، تمثلت في اخصائي مشتريات خارجية براتب يصل لـ 6000 جنيه ، ومدير مخازن براتب يصل لـ 8000 جنيه ، و 25 عامل إنتاج ، و 110 عامل عادي ، و 10 فنى صيانة ، و 50 عاملة إنتاج ، و 30 فنى طباعة ملابس ، و 15 مشرف انتاج ، و 2 تمريض ، و4 مهندسين انتاج ، ومهندس تخطيط ، ومهندس برمجيات براتب يصل لـ 10 آلاف جنيه وخبرة لا تقل عن 5 سنوات إلى 10 سنوات ، و 3 فنى تغليف ، ومصمم جرافيك ، و 100 عامل خياطة ، و 30 مراقب جودة ، و 5 عمال مقص ، و 30 عامل تعبئة ، و 30 متدرب لمدة شهر براتب 1200 جنيه مع توفير مواصلات ، و 2 فرد أمن ، و 2 فنى ثيرمو فورم ، و3 عمال نظافة ، و 3 فنى طباعة أوفست و 2 مساعد . وفي الدقهلية يوجد 5 منسق ، و 10 بائع ، و 2 كيميائى ، و 3 عمال تعبئة ، و سائق معدات ، و 15 مسئول مبيعات ، و 10 عمال إنتاج ، و 3 خياط ، و 2 عمال تطريز . كما تم توفير فرص عمل بالغربية شملت : مهندس كهرباء ، و 20 عامل خياطة ، و 2 فنى مقصدار ، و 2 عمال مخزن . وفي دمياط يوجد فرص عمل لـ 4 بائعين ، و 2 سائق درجة ثانية ، و 2 فرد أمن ، و 6 موظف إداري ، و 2 امين مخزن ، و 10 أخصائي تشغيل ، و7 فنيي لحام ، و 5 فنى خراطة ، و 8 فنى ميكانيكي ، و 5 فنى كاوتش ، و 35 سائق ( كلارك – لودر – حفار ) ، و 5 فنى . وهناك عدد من الوظائف في أسيوط تضمنت : 18 أخصائي تمويل ، و 15 أخصائية إئتمان ، و 2 عمال عاديين . كما وفرت مديرية القوى العاملة بالقليوبية مجموعة من فرص العمل شملت : 2 مهندسين انتاج ، و 2 مهندس تصميمات ،و مهندس جودة ، و 2 مندوب مبيعات ، و 68 عمال انتاج ، و 5 عمال تفصيل وحياكة رجالي ، وأخصائي شئون عاملين ، و 5 فنى صيانة ، و 12 عمال تعبئة ، و 3 عمال خدمات ، و 5 فنى لحام ، و 13 فنى حدادة ، و 16 عامل تركيبات ، و 3 مسئولة كاشير ، و 5 فرد أمن ، و 4 منسق ممرات ، و 3 جزار ، و 10 نساج ، و 50 عامل خياطة ، و 25 عامل تطريز كمبيوتر ، و 20 عامل لاستيفاء نسبة 5 % من ذوى الهمم براتب 1800 جنيه بشركتين. وفي المنيا يوجد 75 فرصة عمل متاحة ، منها : 5 موظفين إستقبال ، و 8 سيرفيس ، و 4 فرد أمن ، و 8 إشراف داخلي ، و 5 اخصائي تمويل ، و 30 أخصائي خدمات مالية ، و 5 محاسبين ، و 5 أمين خزينة ، و 5 أخصائي نظم محاسبية . أما المنوفية فقد وفرت فرص عمل متنوعة في العديد من المجالات ومنها : 22 فنى جودة ، و 36 عامل خياطة ، و 60 أخصائي خدمات مالية ، و 95 عامل سنجر و اورليه واوفر ، ومصمم باترون ، و 2 أمين مخزن ، و 40 عامل إنتاج ، و 7 عامل وعاملة تشطيب ، و 2 عمال تعبئة ، و 4 عجان ، و 5 عمال عاديين ، و5 مساعد . كما تم توفير فرص عمل شملت ، فنى كهرباء ، وفنى ميكانيكا ، و عمال خدمات ، وعمال إنتاج ، و عمال صيانة ، و أفراد امن ، ومعاونين خدمات ، وعمال لاستيفاء نسبة 5 % من ذوى الهمم بمحافظات السويس وشمال سيناء وبورسعيد والبحيرة .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة المنوفية، بالتفتيش العمالي على 1078 منشأة لتنفيذ قانون العمل 12 لسنة 2003 ، وأسفر التفتيش عن تحرير 138 محضر لمنشآت مخالفة للقانون. وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بتعيين 2534 شاباً ، من بينهم 36 من ذوى القدرات، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، فضلا عن تسجيل 5780 شابا باحثاً عن العمل . وأوضح على حامد الزقم مدير المديرية - في تقريره للوزير -عن ما تم إنجازه خلال مارس الماضي ، إلى أن المديرية استخرجت 2582 شهادة قياس مستوى المهارة ، وترخيص مزاولة الحرفة للعمال علي المهن المختلفة. وقال مدير المديرية : إن المديرية قامت من خلال إدارة العمالة غير المنتظمة بصرف منح للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية بلغت 22 ألف جنيه لـ 9 عمال ، منها 6 آلاف جنيه منح مولود لـ 3 عمال ، و 4 منح زواج بمبلغ 12 ألف جنيه ، ومنحة وفاة أحد الأقارب بمبلغ 2000 جنيه، كما تم صرف رعاية صحية لعامل بمبلغ 2000 جنيه . كما قامت المديرية بعقد 4 ندوات للتوعية ، والتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية علي 405 منشآت لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحماية والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ، وأسفر التفتيش عن تحرير 299 محضراً للمنشآت المخالفة .

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، نجح في تسوية مشكلة 5 عمال مصريين ، وبلغت إجمالى مستحقاتهم 82 ألفاً و 680 ريالا سعودياً أى ما يوازى 345 ألفاً و 680 جنيها مصريا تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالى بجدة بمتابعة مستحقات 5 عمال لهم مستحقات لدى أصحاب الأعمال، فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها. وبتوجيه من الملحق العمالى وليد عبد الرازق رئيس مكتب التمثيل العمالى بجدة، قام الملحق العمالى عبد الحليم محمود بالتفاوض وديا مع إحدي شركات التجارة والمقاولات بمكة المكرمة للحصول على مستحقات المواطن المصري "شريف.ع.ا.ا" ويعمل (مليس) البالغة 27 ألف ريال سعودي منها 20 ألفاً مكافأة نهاية الخدمة والباقي بدل إجازات. ونجح الملحق العمالى عبد الحليم محمود، في مساعدة المواطن "محمد.إ.م" (كهربائي ) في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة من شركة للمقاولات وبلغت ٢٣ ألف ريال، فضلا عن مساعدة طبيبة الأسنان "نجوى.ع.ا.ا" في التسوية الودية مع مجمع طبي بالحصول علي راتب شهرين بقيمة ١٣ ألف ريال . كما استطاع المكتب مساعدة المواطن"مصطفى.م.ع.أ" (كهربائي) في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها ١٠آلاف ريال من شركة قلعة الأعمال ، وحصل المكتب علي مستحقات المواطن"أسامة.أ.ع.أ" (كهربائي)علي مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها ٩٦٨٠ ريال من شركة بن لادن بتأشيرة خروج نهائي عن طريق مكتب عمل جده.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الإسكندرية بتعيين 4390 شاباً، منهم 25 من ذوى الهمم والعزيمة ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 11 ألف و 33 راغب عمل منهم 42 من ذوى القدرات ، فضلا عن توفير 294 فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها. وأوضح الوزير أن المديرية قامت بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 529 منشأة، دوري وحملات ، وأسفر عن تحرير 472 محضر للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ 141 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها . وأشار ياسر سعيد مدير المديرية - في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال مارس الماضي- إلي أن المديرية تلقت 185 شكوى جديدة، بالإضافة إلى 90 شكوى مرحلة من شهر فبراير ، وتم بحث 170 شكوى منها، وتبين أن 53 شكوى مستوفاة ، وتم تحرير 117 محضراً للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى 105 شكاوى تحت البحث والدراسة . أما في مجال التفتيش العمالي فقد قامت المديرية بالتفتيش على 583 منشأة ، وعمل 43 حملة تفتيشية شاملة نهارية وليلية ، وأسفر عن تحرير 217 محضراً ، وبحث 137 شكوى عمالية ، وعمل 7 ندوات لتوعية العاملين بالقطاع الخاص . وتابع مدير المديرية، أنه في مجال تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بتجديد 63 ترخيص ، واستخراج تراخيص لأول مرة لـ 11 أجنبي ، وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التي تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية ، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات. وفى مجال التدريب المهني ، قامت المديرية بعمل دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ 51 متدرباً ، بإجمالى 4 دورات بمراكز التدريب المهني التابعة للمديرية ، كما قامت باستخراج 1420 شهادة قياس مستوى المهارة ، و 1484 رخصة مزاولة الحرفة

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي وليد عبد الرزاق أحمد رئيس المكتب العمالي بجدة، لفت فيه إلي أن عدد الوافدين الذين تشملهم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالمملكة العربية السعودية بلغ نحو أكثر من سبعة ملايين وافد يعملون في مختلف منشآت القطاع الخاص. وقال الملحق العمالي بجدة في تقريره لوزير القوي العاملة: إنه وفقا لبيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة أن المبادرة تستهدف دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذبة وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل، حيث تقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسة، هي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية. وقال : إن هذه المبادرة تأتي ضمن سعي المملكة إلى تحسين ورفع كفاءة بيئة العمل، من خلال إطلاق عديد من البرامج، من أهمها: برنامج حماية أجور العاملين في القطاع الخاص، وبرنامج توثيق العقود إلكترونيا، وبرنامج رفع الوعي بالثقافة العمالية، وبرنامج "ودي" لتسوية الخلافات العمالية، وكذلك اعتماد برنامج التأمين على حقوق العاملين، وإطلاق منظومة اللجان العمالية المنتخبة، وغيرها من البرامج التي تعنى بتطوير وتحسين بيئة العمل وحماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية. كما تسعى المبادرة إلي زيادة مرونة وفاعلية وتنافسية سوق العمل، ورفع جاذبيتها بما يتواءم مع أفضل الممارسات العالمية، وتفعيل المرجعية التعاقدية في العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل بناء على عقد العمل الموثق بينهما من خلال برنامج توثيق العقود، ما يسهم في تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد، الأمر الذي سينعكس على زيادة فرص توظيف المواطنين في سوق العمل واستقطاب الكفاءات. وتعزز المبادرة من تنافسية سوق العمل السعودية مع أسواق العمل العالمية وترفع تصنيفها في مؤشرات التنافسية الدولية، حيث ترتقي هذه المبادرة بسياسات العمل وفق الممارسات المنظمة للعلاقات العمالية المتفق عليها دوليا، كما ستؤدي إلى الحد من الخلافات العمالية التي تنشأ أحيانا بسبب عدم اتفاق أطراف العلاقة التعاقدية، ستسهم في تمكين وتنمية رأس المال البشري، واستقطاب الكفاءات في سوق العمل. واستعرض التقرير المعروض علي وزير القوي العاملة الحقوق التي توفرها المبادرة للعمالة الوافدة وهي : · إلغاء نظام الكفالة . · للعامل حرية التنقل من وظيفة لأخرى دون موافقة صاحب العمل . · للعامل حرية السفر خارج المملكة بمجرد إخطار صاحب العمل إلكترونيا . · للعامل حق مغادرة المملكة نهائيا دون موافقة صاحب العمل . · للعامل حق التنقل من وظيفة لأخرى فى أثناء سريان عقده بشروط . · الحصول على الخدمات عبر منصتي أبشر وقوى . · تشمل جميع العاملين في منشآت القطاع الخاص . · إختيار العامل في بلده قبل استقدامه كشرط للحصول على التأشيرة . · إجادة القراءة والكتابة شرطا للحصول على التأشيرة . · استثناء جميع العمالة المنزلية ومن في حكمهم من المبادرة خضوعهم لائحة العمالة المنزلية المنظمة لهم . وتناول التقرير بالشرح الخدمات التي توفرها المبادرة وضوابط الاستفادة منها وهي : أولا : ( خدمة التنقل الوظيفي ) : هى خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للعامل من منشأة إلى أخرى بما يتوافق بالعقود الموثقة بين الطرفين . · ضوابط الاستفادة من الخدمة : أولا : ضوابط خاصة بالعامل : - أن يكون العامل أحد العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل . - أن يكون العامل قد أكمل 12 شهر لدى صاحب العمل الحالى فى أول دخول له في المملكة . - أن يكون العامل على رأس العمل . - عدم وجود طلب أخر لنقل الخدمة لدى العامل . - الالتزام بفترة الاشعار في حال سريان عقد العمل الموثق . ثانيا : ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة : - سريان رخص العمل في منشآت الرقم الموحد . - أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق . - الالتزام ببرنامج حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80% لاخر 3 شهور. - توثيق عقود العاملين في المنشأة بنسبة 100%. - ألا تقل نسبة الالتزام فى برنامج التقييم الذاتى عن 80 % . - وجود لائحة تنظم عمل داخلية . ثالثا : الاستثناءات من تطبيق ضوابط الاستفادة من الخدمة في الحالات التالية : · عدم وجود عقد عمل موثق للعامل . · عدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية . · عدم إصدار رخصة للعامل خلال 90 يوما من دخول المملكة. · إذا إنتهت رخصة العمل أو الإقامة للعامل . · موافقة المنشأة الحالية على انتقال العامل . متطلبات الاستفادة من الخدمة : - وجود حساب إلكتروني على منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكل من المنشأة الجديدة والعامل. - وجود عرض وظيفي إلكتروني عبر منصة قوى . إجراءات طلب الخدمة : يتم التنفيذ على أربع مراحل : الأولى : قيام المنشأة الجديدة بإنشاء العرض الوظيفى لطلب نقل خدمة العامل عبر منصة قوى . الثانية : قيام العامل بالاطلاع على العرض الوظيفي وإختيار (القبول / الرفض ) عبر منصة قوى . الثالثة : يتم إشعار المنشأة الحالية بطلب انتقال العامل الرابعة :بدء احتساب فترة الاشعار . ثانيا : ( خدمة الخروج والعودة ) : تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل الموثق عبر حسابه فى منصة أبشر . شروط الاستفادة من الخدمة : - أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل . - أن يكون لدى العامل عقد عمل سارى وموثق . - أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول وتغطي فترة الخروج والعودة. - أن يكون جواز السفر صالحا لمدة لا تقل عن 90 يوما . - أن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة. - ألا يوجد على العامل مخالفات مرورية . تعليمات خاصة بالخدمة : · حساب للعامل على منصة أبشر أفراد . · يتحمل العامل التكاليف المالية المترتبة على طلب تأشيرة الخروج والعودة . · تسمح الخدمة للعامل الوافد بطلب تأشيرة الخروج والعودة لمرافقيه . · بإمكان العامل إلغاء تأشيرة الخروج والعودة . · يترتب على إخلال العامل بالتزاماته وعدم العودة لإكمال عقد العمل الموثق منها من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي . تنفيذ الخدمة : - تتم خطوات تنفيذ هذه الخدمة بالكامل عبر حساب الوافد في منصة أبشر وفق التسلسل التالى ( الخدمات الإلكترونية - الجوازات - خدمة إصدار التأشيرة ) . - يتم إرسال رسالة نصية لصاحب العمل عند تقدم العامل بطلب التأشيرة. - تستغرق معالجة الطلب مدة 10 أيام من تاريخ إنشائه للتأكد من عدم ورود أى رفض أو اعتراض من قبل الوزارة . - يمكن للعامل إلغاء طلب التأشيرة في منصة أبشر خلال 10 أيام . - فى حال قبول الطلب يجب إكمال إجراءات إصدار التأشيرة خلال 5 أيام تجنبا لانتهاء صلاحية الطلب . - يمكن للعامل متابعة طلب التأشيرة عند صدورها من خلال خدمة طلب إصدار التأشيرة فى منصة أبشر مع إمكانية إلغائها خلال سريانها إن رغب . ثالثا : ( خدمة الخروج النهائى ) : تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج النهائى للمغادرة بعد إنتهاء عقد العمل الموثق أو خلال سريانه وذلك عبر حسابه فى منصة أبشر . شروط الاستفادة من الخدمة : - أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل . - أن يكون لدى العامل عقد عمل موثق . - أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول . - أن يكون جواز السفر صالحا لمدة 60 يوما على الأقل . - أن يكون العامل داخل المملكة عند تقديم الطلب . - ألا يكون على العامل ملكية مركبة . - عدم وجود مخالفات مرورية غير مسددة على العامل . تعليمات خاصة بالخدمة : - وجود حساب للعامل على منصة أبشر (أفراد ) . - تسمح الخدمة للعامل الوافد طلب تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه . - بإمكان العامل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي . - يترتب على إخلال العامل بالتزاماته وخروجة نهائيا من المملكة أثناء سريان عقد العمل الموثق ، منعه من العودة للعمل فى المملكة بشكل نهائى . تنفيذ الخدمة : - تتم خطوات هذه الخدمة بالكامل عبر حساب الوافد في منصة أبشر. - تتم خطوات تنفيذ هذه الخدمة بالكامل عبر حساب الوافد في منصة أبشر وفق التسلسل التالى ( الخدمات الإلكترونية - الجوازات - خدمة إصدار التأشيرة ). - يتم إرسال رسالة نصية لصاحب العمل عند تقدم العامل بطلب التأشيرة. - تستغرق معالجة الطلب مدة 10 أيام من تاريخ إنشائه للتأكد من عدم ورود أي رفض أو اعتراض من قبل الوزارة. - يمكن للعامل إلغاء طلب التأشيرة في منصة أبشر خلال 10 أيام . - فى حال قبول الطلب يجب إكمال إجراءات إصدار التأشيرة خلال 5 أيام تجنبا لانتهاء صلاحية الطلب. - يمكن للعامل متابعة طلب التأشيرة عند صدورها من خلال خدمة طلب إصدار التأشيرة فى منصة أبشر مع إمكانية إلغائها خلال سريانها إن رغب . وعرض التقرير الآثار الإيجابية للمبادرة علي العمالة المصرية في عدة نقاط وهي : 1- خلق التوازن في سوق العمل بين طرفي العلاقة التعاقدية ويعزز من مبدأ شريعة العقد للمتعاقدين . 2- تحسين بيئة العمل للعمالة المصرية من خلال شروط العقد الملائمة واللائقة بالعامل المصرى ومهنته . 3- من شأن تحرير العلاقة التعاقدية مرونة سوق العمل السعودي والتنافسية بسوق العمل بين الجنسيات المتعددة . 4- عدم إبلاغ صاحب العمل عن العامل بلاغ تغيب عن العمل وتراكم بلاغات التغيب عن العمل لدى مكاتب العمل دون تسوية . 5- تعزيز مبدأ الحرية التعاقدية ومبدأ سلطان الارادة الحرة فى العلاقة التعاقدية . 6- توثيق العلاقة التعاقدية عبر منصة قوى من شأنها حماية الحقوق والالتزامات المترتبة عن العلاقة التعاقدية عند الاختلاف حولها أو إنهائها . 7- تقليل تكدس قضايا الأجور والخروج النهائى والتنقل الوظيفى بمكاتب العمل والمحاكم العمالية .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عن نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، في تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية لصرف مستحقاتهم، التي تقدموا بشكوى بشأنها، فضلا مستحقات من مؤسسة الضمان الاجتماعي للورثة بلغت إجماليها 66 ألفا و653 دولاراً، أي ما يوازي 104 آلاف و 271 جنيها مصريا تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي الأردن بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم في هذا الشأن في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وأضاف أنه بمتابعة الشكاوى مع الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان قال إنه في إطار المتابعة اللحظية على مدار الساعة لحل مشكلات المواطنين المصريين العاملين بالأردن وديا، وخاصة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، قام المكتب بتحصيل معاش شهري من مؤسسة الضمان لورثة 8 متوفيين لـ 35 مستحقاً بإجمالي 1931دولار شهريا ، أي ما يعادل 30 الف جنيه تقريبا ، وهم ورثة المواطن المتوفى" رفعت.ع.م" بمبلغ 186 دولاراً، و"محمود.م.ع" 284دولاراً، و"هاشم.ع.ع " 285 دولاراً، و"ممدوح.ج.م"262 دولاراً ، و"حسان.م.م" 215 دولاراً ، و"ماجد.ي.م" 287 دولاراً، و"محمود.م .م" 153 دولاراً، ورثة المواطن المتوفى"أشرف.ر.خ" بإجمالي 241 دولاراً شهريا. وأشار رئيس مكتب التمثيل العمالي إلي أنه تم الاستجابة السريعة لالتماسات لـ 3 عمال غادروا الأردن إلى أرض الوطن ولم يستطيعوا العودة مرة أخرى وذلك بالقيام نيابة عنهم بإجراءات صرف مستحقاتهم من مؤسسة الضمان الاجتماعي وتحويلها بأسمائهم بإجمالي 4740 دولاراً أي ما يعادل 74 ألفاً و 271 جنيها تقريبا دفعة ، وهم "محمد.ن.م" مبلغ 3436 دولاراً، ، "عبد الفتاح.خ.ع" ، 592 دولاراً ، و "محمد.م.م" 712 دولاراً دفعة واحدة. ولفت طلعت السيد إلي أن المكتب نجح من خلال المتابعة المستمرة مع أصحاب العمل ووزارة العمل الأردنية في إعادة 8 عمال لعملهم في شركات ومنشآت مختلفة، ويتم المتابعة مع العمال للاطمئنان على انتظامهم في العمل، فضلا عن مساعدة 6 عمال في استعادة جوازات سفرهم كان قد تم احتجازها لدى أصحاب العمل بشركات ومنشآت مختلفة .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة أن مديريات القوي العاملة على مستوى ٢٧ محافظة تقوم حاليًا بحصر العمالة غير المنتظمة علي أرض الواقع ، مشيرًا إلى أنه تم حصر ٢٥ ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة. وأشار وزير القوي العاملة إلى أنه يجري استكمال الحصر والتسجيل حاليًا في مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ، حيث تم حصر وتسجيل ما يزيد ١٥ ألف عامل ً من العمالة غير المنتظمة، وإصدار شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة ، لافتا إلى أننا مستمرون في باقي شركات مشروعات العاصمة الجديدة، كما تم حصر ما يقرب من 2000 عامل غير منتظم بشركتين ببورسعيد ، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة ، لرعاية هذه الفئة صحيًا واجتماعيًا وتأمينًا، تمهيدًا لوضع خطة ومنظومة متكاملة للرعاية. وفي نفس الإطار قامت مديرية القوي العاملة بالوادي الجديد بتشكيل لجنة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بإحدي المشروعات القومية ضمن مبادرة "حياة كريمة" لتوصيل الغاز الطبيعي لمدينة الخارجة ، بشركتين من الشركات العاملة بالمشروع ، تمهيدا لتسجيلهم ضمن قاعدة البيانات الموجودة بالمديرية وشمولهم ضمن منح الرعاية الاجتماعية والصحية التي تقدمها المديرية لتلك الفئة. وقال أحمد حسين طليب مدير المديرية: إن عملية التسجيل والحصر تتم بالتعاون مع المحافظة والجهات المعنية، لتغيير مهن العاملين إلى مهن العمالة غير المنتظمة التي يعملون بها على أرض الواقع، تحت إشراف مهندسي تلك المشروعات وحسب درجة مهارة كل عامل، وتتحمل حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بالمديرية تكلفة استخراج شهادات قياس مستوى المهارة لهؤلاء العاملين، فضلا عن استمرار عمليات التسجيل في باقي الشركات والمشروعات على أرض المحافظة.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة السويس بتعيين 513 شاباً بشركات القطاع الخاص والاستثمارى ، منهم 18 شاباً من ذوى الهمم والعزيمة من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، وذلك من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وتم تسجيل 1025 باحثا عن عمل، منهم 36 من ذوي القدرات الخاصة. وأشار الوزير إلي أنه في مجال علاقات العمل تلقت المديرية 99 شكوى فردية، تم تسوية 15 شكوى منها ودياً ، وتحويل 27 منها للمحكمة العمالية ، وحفظ شكوتان ، و 14 شكوى مازالت تحت البحث والدراسة، كما تم بحث 48 شكوى فردية وردت عبر بوابة الشكاوي الإلكترونية. وأشار حاتم جاد الرب مدير المديرية - في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية عن شهر مارس الماضي - إلي أن المديرية قامت باستخراج 520 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة المهنة . وأوضح مدير المديرية أنه فى مجال التفتيش العمالي ، تم التفتيش على 205 منشأة ، وتم تحرير 39 محضراً لمنشآت مخالفة ، والقيام بـ 16 حملة تفتيش شامل ، وعقد ندوات توعية للعمال، والتفتيش على 7 منشآت في مجال السلامة والصحة المهنية.

احتفلت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، في إطار احتفالات أعياد العمال ببدء التشغيل التجريبي لوحدة التدريب المتنقلة التي وافق علي إرسالها للمديرية وزير القوى العاملة محمد سعفان ، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تنفيذها وزارة القوي العاملة للتدريب المهنى علي المهن المختلفة. وافتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية التشغيل التجريبي للوحدة بحضور ياسر سعيد مدير المديرية ونواب البرلمان محمد حسين الحمامي ، وأبو العباس التركي وبعض القيادات التنفيذية بالمحافظة، وتم الإعلان عن عقد ثلاث دورات تدريبية فى كل قرية ستتواجد بها لمدة ثلاثة أشهر بمعدل دورة كل شهر ، ومن ثم تنطلق لقرية أخرى لتغطية قرى المحافظة. ونقل مدير المديرية تهنئة وزير القوي العاملة لعمال الإسكندرية بمناسبة عيد العمال ، مشددا على لتكون هديته لشباب الإسكندرية خلال احتفالات عيد العمال وتدريبهم على المهن المطلوبة في سوق العمل داخل القري الأكثر احتياجا حتى لا يتكبدون مشقة الانتقال إلى مراكز التدريب الثابتة ، مشيرا إلي أنه من المقرر أن يبدأ التدريب في عددا من القرى بريف الإسكندرية من منطقة المنتزة وتنطلق بعدها لتغطي جميع القرى المترامية الأطراف وضواحي المحافظة، وسوف يتم تدريب الشباب والفتيات على مهن الخياطة والتفصيل والسباكة وكهرباء التركيبات .

div class="rowv center_img">

احتفلت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، في إطار احتفالات أعياد العمال ببدء التشغيل التجريبي لوحدة التدريب المتنقلة التي وافق علي إرسالها للمديرية وزير القوى العاملة محمد سعفان ، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تنفيذها وزارة القوي العاملة للتدريب المهنى علي المهن المختلفة. وافتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية التشغيل التجريبي للوحدة بحضور ياسر سعيد مدير المديرية ونواب البرلمان محمد حسين الحمامي ، وأبو العباس التركي وبعض القيادات التنفيذية بالمحافظة، وتم الإعلان عن عقد ثلاث دورات تدريبية فى كل قرية ستتواجد بها لمدة ثلاثة أشهر بمعدل دورة كل شهر ، ومن ثم تنطلق لقرية أخرى لتغطية قرى المحافظة. ونقل مدير المديرية تهنئة وزير القوي العاملة لعمال الإسكندرية بمناسبة عيد العمال ، مشددا على لتكون هديته لشباب الإسكندرية خلال احتفالات عيد العمال وتدريبهم على المهن المطلوبة في سوق العمل داخل القري الأكثر احتياجا حتى لا يتكبدون مشقة الانتقال إلى مراكز التدريب الثابتة ، مشيرا إلي أنه من المقرر أن يبدأ التدريب في عددا من القرى بريف الإسكندرية من منطقة المنتزة وتنطلق بعدها لتغطي جميع القرى المترامية الأطراف وضواحي المحافظة، وسوف يتم تدريب الشباب والفتيات على مهن الخياطة والتفصيل والسباكة وكهرباء التركيبات

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بميلانو - إيطاليا، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من عزت عمران رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو، لفت فيه إلي الإجراءات الاحترازية التي يجب علي المواطن المصري اتباعها قبل السفر إلي إيطاليا، حيث تتخذ الدولة بعض الإجراءات لمجابهة كورونا . وقال الملحق العمالي بميلانو في تقريره لوزير القوي العاملة: إنه يجب إجراء مسحة طبية (التمبوني)بأحد المراكز الطبية الحكومية للتأكد من سلبية او ايجابية المسحة علي ان يكون التقرير باللغة الانجليزية ، وتسجيل بيانات المواطن الشخصية وعنوان إقامته في ايطاليا، وذلك اثناء وجودك بالطائرة والتوقيع علي تعهد خضوعك لعزل منزلي لمدة 10 ايام من تاريخ دخولك ايطاليا، والالتزام بذلك لأن السلطات الايطالية تقوم بحملات للتأكد من التزام المواطنين بالتواجد في منازلهم في أثناء هذه الفترة ، ومن يخالف ذلك سوف يعرض نفسه الي غرامة مالية كبيرة. وأوضح رئيس مكتب التمثيل العمالي أنه لمن يرغب في عدم خضوعه للعزل أن يقوم بعمل مسحة جديدة ( التمبوني )بأحد مستشفيات إيطاليا والاحتفاظ به لتقديمها للسلطات الإيطالية في حالة إيقافه بشوارع إيطاليا أو عدم تواجدك بالمنزل، مع الالتزام بفترة حظر التجول التي حددتها السلطات الإيطالية من بعد الساعة العاشرة مساءا. وأكد عزت عمران أن مكتب التمثيل العمالي بميلانو في خدمة المواطن المصري في أي وقت متمنيا السلامة لهم جميعا .

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة ، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة دمياط بتعيين 426 شاباً ، منهم شابان من ذوي الإحتياجات الخاصة في منشآت القطاع الخاص والاستثمارى من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، من مكاتب التشغيل ، وبلغ المسجلين بها 989 شاباً ، كما تم استخراج 399 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة المهنة. وقال الوزير: إن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 254 منشأة بنظام الدوري والحملات ، والإعادة على 127 منشآت أخرى ، وأسفر التفتيش عن تحرير 67 محضراً ، وبحث 4 شكاوى ، وعمل ندوة توعية للعمال وأصحاب العمل . تلقى الوزير، تقريرا بذلك من منى الاطروش مدير المديرية ، أشارت فيه إلى أنه في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية خلال شهر مارس الماضي بالتفتيش على 175 منشأة ، وإعادة التفتيش على 128 منشأة أخري، وأسفر التفتيش عن تحرير 66 محضر سلامة وصحة مهنية ، وعمل 12 مذكرة غلق إداري ، فضلاً عن تلقى 37 شكوى وتم إتخاذ إجراء قانوني حيال 12 شكوى منهم ، و 9 شكاوى منها مستوفاة ، و 28 شكاوى مازالت تحت البحث والدراسة . أما فى مجال رعاية العمالة غير المنتظمة صحياً و إجتماعياً حيث قامت المديرية بصرف منح بلغت 2000 جنيه للرعاية الصحية لعامل من المسجلين بالمنظومة . وفى مجال التدريب المهنى ، قامت المديرية بعمل دورة تدريبية على مهنة كهرباء المنازل لـ 10 متدربين ، و دورة تدريبية على مهنة التفصيل والحياكة لـ 10 متدربات بوحدة التدريب المتنقلة بقرية أبو راشد ، كما يتم التدريب على مهنة التفصيل والحياكة لـ 15 متدربة بمركز التدريب المهنى بدمياط الجديدة. وأضافت مدير المديرية ، أنه في مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تابعت المديرية التفتيش على 425 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان نجاح جهود الوزارة ، بالتعاون مع شركة أسمنت العامرية ، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة ، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 50 عاملا بالشركة. وأوضح الوزير ، أن الاتفاقية نصت علي صرف مزايا للعاملين بها ، تمثلت في زيادة الأجر الشامل بنسبة 7 % بحد أقصى مع استمرار صرف بدل الوجبة والوردية طبقاً للقواعد المعمول بها حالياً وحسب طبيعة العمل ، بالإضافة إلى زيادة منحة الوفاة لتكون خمسمائة جنيه وثلاث أيام إجازة مدفوعة الأجر . وقال سعفان : إن الاتفاقية نصت علي إلغاء كافة المسميات المكونة للأجر الشامل من بدلات وحوافز أى كان مسماها بما فيها حافز الإنتاج أو دفعة أرباح مقدمة أو حافز مناسبات سنوي ، وخلافه ، والاستعاضة عن هذه المسميات براتب شهري شامل يتم احتسابها بناء على متوسطات الأجر الشامل عن عام 2020 بدون ( إضافي - مكافآت - تسويات ) ، مضافاً إليه زيادة بنسبة 7 % بحد أقصى 2000 جنيه . كما نصت الاتفاقية على أن يعتبر الراتب الأخير الذى تقاضاه العامل بعد إلغاء كافة المسميات السابقة هو الأجر الشامل الذى يحسب على أساسه كافة مستحقاته بما فيها التغطية التأمينية عليه. وقع الاتفاقية عن شركة أسمنت العامرية ، باولو دالاكوا بصفته مفوضاً عن مجلس إدارة الشركة، وعن النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب عبد المنعم الجمل رئيس النقابة ، وعن اللجنة النقابية للعاملين بالشركة ، عطية أحمد عطية بصفته رئيس اللجنة النقابية ، ومحمد الانصاري محمد بصفته أمين صندوق اللجنة . ووجه الوزير الشكر لإدارة الشركة وممثلي العمال على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية، والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهم والصالح العام.

افتتح وزير القوي العامله محمد سعفان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعمال تطوير مركزي شباب السماكين شرق، والإخيوه التابعين لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية. وتفقد الوزيران يرافقهم محافظ الشرقية صالات الألعاب، وملاعب كرة القدم، فضلا عن تفقد معرض لمنتجات فتيات الأندية والمراكز، ويضم أعمالا فنية لأعضاء مركزالشباب شملت مشغولات يدوية من( الخزف والفخار والزجاج والبردي والتريكو والرسم ) ، وذلك بحضور مدحت الغمراوي مدير مديرية القوي العاملة بالشرقية ، وأحمد عبد الهادي وكيل المديرية وبعض أعضاء البرلمان عن المحافظة . وأكد وزير القوي العاملة أهمية وجود تلك المراكز بقرى محافظات مصر لما لها أثر إيجابي في توعية وتثقيف والشباب بصفة عامة وشباب العمال بصفة خاصة وتطوير قدراتهم البدنية ومهاراتهم الرياضية مما يساعد في استكمال مسيرة التنمية والبناء وبناء الجمهورية الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال الفترة القادمة. واكد وزير الشباب والرياضة أن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة لتطوير كافه مراكز الشباب علي مستوي جميع المحافظات والارتقاء بها لتقدم خدماتها لابنائنا باعتبار شبابنا هم عصب الأمة وبناة المستقبل. وشدد وزير الشباب على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة داخل مراكز الشباب لمواجهة فيروس كورونا للحفاظ على صحة وسلامة الجميع. من جانبه قال محافظ الشرقية أن تطوير مراكز الشباب يساهم في إعداد الشباب بدنيا وفكريا وينمي قدراته ويعمل على تزويدهم بالمهارات المختلفة فضلا عن استثمار أوقات فراغهم وطاقاتهم وتوجيهها لصالح المجتمع.

وافق وزير القوى العاملة محمد سعفان ، علي ارسال وحدة تدريب متنقلة جديدة بمحافظة الإسكندرية ، تشرف عليها مديرية القوي العاملة بالمحافظة ، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تنفيذها وزارة القوي العاملة للتدريب المهنى علي المهن المختلفة. وقال الوزير إن الوحدة ستقوم بعقد ثلاث دورات تدريبية فى كل قرية ستتواجد بها لمدة ثلاثة أشهر بمعدل دورة كل شهر ، ومن ثم تنطلق لقرية أخرى لتغطية قرى المحافظة ، مؤكدًا أنه ستتم متابعة هذه الآلية شهراً. وفي نفس السياق أوضح ياسر سعيد مدير المديرية أنه من المقرر أن تبدأ العملية التدريبية في عددا من القرى بريف الإسكندرية من منطقة المنتزة وتنطلق بعدها لتغطي جميع القرى المترامية بأطراف وضواحي المحافظة، وسوف يتم تدريب الشباب والفتيات على مهن الخياطة والتفصيل والسباكة وكهرباء التركيبات . وأشار إلي أنه من المقرر أن يبدأ التدريب التجريبي لها اليوم أول مايو بحضور عدد من نواب البرلمان بدعوة خاصة من نائب المنتزة الدكتور محمد الحمامي، وذلك تزامنا مع الاحتفال بعيد العمال، حيث تعتبر هذا وحدة التدريب المتنقلة هدية وزارة القوى العاملة للشعب السكندري في عيد العمال.

أكد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مبادرة، "مصر بكم أجمل"، التي تنفذها وزارة القوى العاملة بالمحافظات، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل تهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة، فضلًا عن إيجاد مشروعات صغيرة لهم. وقالت عطيات سيد أبو زيد مسئول ملف مبادرة "مصر بكم أجمل" : إنه تم تنفيذ برنامج التدريب على التفصيل والخياطة بمحافظة دمياط ، والذي يعد أول برنامج الراغبين في ريادة الأعمال وإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة فى التفصيل والخياطة، ويستمر شهرين ويتدرب به ١٥ متدرباً من الجنسين بمختلف الإعاقات، وذلك بمركز تدريب دمياط الجديدة بمحافظة دمياط. وقالت : إن الوزير استجاب لمطالب وأفكار أبنائنا والتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وما سوف يقدم خلال الفترة القادمة لهذه الفئة ومساعدتهم على تنفيذ أحلامهم فى ريادة الأعمال وتقديم كافة التسهيلات المالية والإدارية لتنفيذ هذه المشروعات وتقديم التسهيلات اللازمة ودمجهم في سوق العمل. ووجه الوزير الشكر لأبنائه من ذوى القدرات الذين توجهوا للدورة على حرصهم على إثبات ذاتهم وتحدى كل العوائق التى تحول دون تقدمهم ومشاركتهم في خطة التنمية المستدامة لوطنهم. ووجهت إحدى المتدربات الشابات الشكر للوزير الإنسان محمد سعفان على دعمه الكامل لهم وتوجه فريق العمل إلى سرعة تنفيذ أحلامهم .

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة أسيوط بتعيين 737 شابا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، منهم 14 من ذوى القدرات الخاصة ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" ، المسجلين بمكاتب التشغيل ، وبلغوا 2674 شاباً ، فضلا عن إصدار 569 شهادة قياس مستوى المهارة، وكارنيه مزاولة الحرفة . وأوضح حازم على حسن مدير المديرية في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال شهر مارس الماضي ، عن قيام المديرية بصرف منحاً للعمالة غير المنتظمة لرعايتهم إجتماعياً وصحياً ، بواقع مبلغ 46 ألف جنيه ، لـ 19 عاملاً من المسجلين بالوحدة ، فضلاً عن تسجيل 61 عمالا جدد وإصدار كارنيهات لهم. كما قامت المديرية بالتفتيش الدوري والحملات فى مجال السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على 163 منشأة ، وأسفر التفتيش عن تحرير 83 محضراً للسلامة والصحة المهنية ، وفى مجال التفتيش العمالى تم التفتيش على 1563 منشأة ، أسفر عن تحرير 103 محاضر للمنشآت المخالفة ، وبحث 8 شكاوي ، وعقد 4 ندوات توعية في مجال المفاوضة الجماعية و مجال عمل الطفل ، بالإضافة إلى تلقى 5 شكاوى تم تسوية 4 شكاوى منها ، وإحالة شكوى للمحكمة العمالية . وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تابعت المديرية التفتيش على 163 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

وجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، رسالة تهنئة لعمال مصر بمناسبة الاحتفال بعيد العمال قال فيها : "في هذه المناسبة أقدم رسالة حب وتقدير لكل عامل علي أرض مصر.. من كل أطياف المجتمع اعترافا بأهمية دور العمال فى البناء، مشيرا إلي أنه لا ازدهار لبلد دون عرق وجهد أبنائه، مشددًا على الدور الكبير الذي يقومون به وبذلهم للكثير من التضحيات ومواصلة عملية الإنتاج في الظروف التي يمر بها العالم، ومصر من جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال وزير القوي العاملة :إن عيد العمال الذى نحتفل به أول مايو من كل عام هو تكريم لكل السواعد القوية التى ما غاب عنها فى يوم من الأيام ولا أشغلها العمل فى المصانع والمزارع، والمشاريع المختلفة عن ثوابتها فى خدمة الوطن، والتمسك بترابه، وبالقيم العربية والإسلامية والوقوف بشرف مع القضايا الوطنية فى كل أرجاء الوطن العربي . وأكد سعفان أن عمال مصر حققوا بسواعدهم تنفيذ المشروعات العملاقة التي شهد لها العالم، ونجحت الدولة المصرية بقيادتها السياسية وعمالها ومعهم كل فئات الشعب في استعادة مكانتها على مستوى العالم، واستعادة الأمن والاستقرار السياسى والاقتصادى من خلال رؤية استراتيجية واضحة المعالم، وحققت إنجازات عدة فى كافة قطاعات الدولة بشكل عام، فضلا عن المبادرات الرئاسية المتعددة بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين، والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية . وقال وزير القوي العاملة : إن الدولة المصرية كانت سباقة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية على المستويات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وحرصها على عمالها فى كل مواقع العمل والإنتاج، وساندت العمال الذين تضرروا من توقف عملهم بسبب جائحة كورونا، وساندت العمالة غير المنتظمة ، والمنتظمة بقطاعات السياحة. وشدد وزير القوي العاملة علي أن المرحلة التى يمر بها الوطن الآن تتطلب منا جميعا التكاتف لتوفير الأمن والعمل ..من أجل بناء مصر القوية .. بشراكة وطنية تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. تنمية تعتمد على مبدأ كفاية الإنتاج القومى وعدالة التوزيع .. نعمل من أجل زيادة الإنتاج والاهتمام بالجودة للقدرة على المنافسة فى الأسواق الداخلية والخارجية .. نعمل من أجل توفير الحقوق للمواطنين، وخاصة الحق فى العمل. واختتم وزير القوي العاملة رسالته لعمال مصر قائلا : إن المستقبل الواعد لمصر الجديدة الشابة العفية سيتحقق بعطائكم المتواصل وأن تفانيكم كان دائما بداية مشوار الانطلاق نحو التنمية ، فتحية منا لكل عامل ساهر في عمله بمصنعه ، تحية لكل يد تبني وتغرس وتحصد من الأرض لتخرج لنا الثمار الطيبة ، تحية لليد الخشنة الطاهرة التي يحبها الله ورسوله ، تحية لعمال مصر في يوم عيدهم

ينعى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، وجميع العاملين بالوزارة ومديريات القوى العاملة بالمحافظات، ومجلة "العمل"، محمد وهبة الله الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة الذي وافته المنية مساء اليوم الجمعة بعد صراع قصير مع المرض، ويتقدمون بأحر التعازي إلى أسرته الكريمة، ومحبيه من عمال مصر والعاملين باتحاد العمال ، والنقابة العامة ، داعين الله أن يتغمده بخالص رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. شغل محمد وهب الله ، رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة ، ورئيس اللجنة النقابية المهنية للتجارة بالقاهرة، والأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، والأمين العام المساعد للاتحادات المهنية بالاتحاد الدولي للعمال العرب ، ورئيس اتحاد شباب العمال ، ورئيس المؤسسة الثقافية العمالية ، ونائب رئيس المجلس الأعلى للحوار المجتمعي ، ووكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب سابقا . وقال وزير القوي العاملة: إن الحركة النقابية المصرية فقدت رجلا وطنيا وفيا ، انحاز للعمال طوال فترة حياته العمالية ، مدافعا عن حقوقهم ، لافتا إلي أن الراحل كان رمزاً للأخلاق الحميدة والإخلاص ، وكان وسوف يستمر محل فخر لقطاع عمال التجارة ولعائلته، مؤكدًا أنه ينعى شخصية وطنية نادرا ما تتكرر، وإذ نحتسبه عند الله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، داعيًا الله عزل وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجعل مثواه الجنة، وخالص العزاء لأسرته الكريمة، سائلين المولى عز وجل، أن يلهمهم الصبر والسلوان. وزير القوي العاملة ينعى محمد وهبة الله أمين عام اتحاد عمال مصر ينعى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، وجميع العاملين بالوزارة ومديريات القوى العاملة بالمحافظات، ومجلة "العمل"، محمد وهبة الله الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة الذي وافته المنية مساء اليوم الجمعة بعد صراع قصير مع المرض، ويتقدمون بأحر التعازي إلى أسرته الكريمة، ومحبيه من عمال مصر والعاملين باتحاد العمال ، والنقابة العامة ، داعين الله أن يتغمده بخالص رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. شغل محمد وهب الله ، رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة ، ورئيس اللجنة النقابية المهنية للتجارة بالقاهرة، والأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، والأمين العام المساعد للاتحادات المهنية بالاتحاد الدولي للعمال العرب ، ورئيس اتحاد شباب العمال ، ورئيس المؤسسة الثقافية العمالية ، ونائب رئيس المجلس الأعلى للحوار المجتمعي ، ووكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب سابقا . وقال وزير القوي العاملة: إن الحركة النقابية المصرية فقدت رجلا وطنيا وفيا ، انحاز للعمال طوال فترة حياته العمالية ، مدافعا عن حقوقهم ، لافتا إلي أن الراحل كان رمزاً للأخلاق الحميدة والإخلاص ، وكان وسوف يستمر محل فخر لقطاع عمال التجارة ولعائلته، مؤكدًا أنه ينعى شخصية وطنية نادرا ما تتكرر، وإذ نحتسبه عند الله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، داعيًا الله عزل وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجعل مثواه الجنة، وخالص العزاء لأسرته الكريمة، سائلين المولى عز وجل، أن يلهمهم الصبر والسلوان

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة - من 23 أبريل إلى 30 أبريل الجاري- منها عقد اجتماعا مهماً مع كبار مسؤولي الوزارة لمتابعة التقدم المحرز في التحول الرقمي ، وآخر لمجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية لتطوير فروع الجامعة العمالية ، وتوقع 3 مذكرات تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لتدعيم التحويل الرقمي، وشركة "هواوي للتكنولوجيا" مصر ، لتعزيز استراتيجية التنمية المستدامة ، وجمعية مسجد الدكتور مصطفى محمود لمساندة العمالة غير المنتظمة، فضلا عن تعيين 8484 شاباً في 6 محافظات ، وتحصيل مستحقات تعادل قيمتها 15.5 مليون جنيه تقريبا من الأردن والسعودية وقطر. وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث عقد محمد سعفان وزير القوي العاملة ، بديوان عام الوزارة ، اجتماعا مهما لمجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية ، تمهيدا لوضع الحلول العاجلة فيما يخص تطوير فروع الجامعة العمالية بالمحافظات ، والجهات التي يمكن التعاون معها فى هذا الشأن . ووجه الوزير سرعة البدء فى تشغيل الفروع الجاهزة للتشغيل ، ومنها فرع كفر الشيخ، وشعبة الفندقة مدينة نصر ، والمنصورة والإسكندرية، وذلك كونها لا تحتاج إلي مصروفات مالية كبيرة في تجهيزها بالمعدات والأدوات ، للبدء فى العمل بهذه الفروع فى شهر سبتمبر القادم ، ويمكن من خلال إيراد التشغيل تمويل عملية تطوير باقى فروع الجامعة تباعا فى محافظات الجمهورية . وشدد الوزير على ضرورة العمل على إعداد اللوائح المنظمة للعمل داخل الجامعة وفروعها قبل البدء فى تطوير الفروع في سبتمبر القادم حتى يتم العمل وفق اللوائح المتفق عليها والمعتمدة ، لتحديد أعمال العاملين بها ، وتوفير الموارد المالية اللازمة للوفاء بالمصروفات والاحتياجات الثابتة . كما عقد سعفان اجتماعا مهما مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم في إطار الاجتماعات التي يعقدها أسبوعيا لمتابعة التقدم المحرز في التحول الرقمي لمختلف أعمال الوزارة ومديرياتها تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. في مستهل الاجتماع قال الوزير : إن عدم إدراج مصر العام الجاري علي قائمة الحالات المطولة للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء"، بعد أن تم إدراجها علي القائمتين المطورة والمصغرة عام 2019 يعكس الجهود التي قامت بها الدولة المصرية - ممثلة في وزارة القوي العاملة- خلال السنوات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالتعديلات التي تم إدخالها علي قانون المنظمات النقابية العمالية ، فضلا عن التعاون القائم مع منظمة العمل الدولية بجنيف ومكتبها في القاهرة، والجهود الوطنية الجارية لتعزيز الحوار الاجتماعي ، مما يعكس تعزيز الامتثال لالتزامات ومعايير العمل الدولية . وأكد الوزير في اجتماعه أن خطة عمل وزارة القوي العاملة في المرحلة المقبلة تقوم على الانطلاق بالوزارة ومديرياتها في كافة المجالات، مشيرا إلي أنه سيتم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات فيما يخص التحول الرقمي ، والتدريب المهني ، وغيرها من مجالات الوزارة، لافتا إلي ضرورة الانتهاء من جميع أعمال الرقمنة في ديوان عام الوزارة ومديرياتها الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. ووقع وزير القوى العاملة ، ومنجستاب هايلي ممثل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، والمدير القطري في القاهرة ، مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون فيما بين الوزارة والبرنامج لدعم مجالات عملها المختلفة، وتعزيز سبل تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030. ونصت المذكرة على دعم البرنامج لجهود الوزارة فى مكافحة البطالة في المناطق الأكثر احتياجا، ﻣﻦﺧﻼل برامج ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘﺪرات واﻟﻤﻬﺎرات، والقيام بتنفيذ برامج اﻟﺘﺪرﻳﺐاﻟﺘﻘﻨﻲواﻟﻤﻬﻨﻲ، ودﻋﻢﺳﺒﻞاﻟﻤﻌﻴﺸﺔ، ومشاركة القطاع الخاص، وتحسين فرص العمل، ﻣﻊ التركيز ﻋﻠﻰ التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب واﻟﻨﺴﺎء. كما نصت على قيام البرنامج بتعزيز القدرات المؤسسية والتدريب لوحدات الوزارة المختلفة، وفي مقدمتها وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة، والمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي، ووحدات الأبحاث والدراسات الميدانية والمكتبية، والمنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، ومكاتب العمل على اختلاف أنواعها، ومراكز التدريب المهني بجميع محافظات الجمهورية ، ويشمل ذلك تقديم الدعم التكنولوجي والفني، وتطوير آليات التدريب المهني، وتدريب فرق مدربي مراكز التدريب، فضلاً عن تعزيز الأنظمة الحالية لتكنولوجيا المعلومات ونشر المعرفة . وشهد الوزير ، بديوان عام الوزارة ، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة "هواوي للتكنولوجيا" مصر ، بشأن إقامة تعاون استراتيجي طويل الأمد بين الجانبين والبدء بمبادرة لتدعيم رؤية مصر فى التحول الرقمى، وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بوزارة القوي العاملة . وتقضي مذكرة التفاهم قيام "هواوي" من خلال هذه المبادرة التي تندرج تحت المسئولية المجتمعية للشركة خدمـة متطلبات العمل بوزارة القوى العاملة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحسين مستوى جودة وكفاءة الخدمات الحكومية، وذلك من خلال تقديم أجهزة خاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أحدث التقنيات العالمية لتطوير وتحديث مركز معلومات الوزارة. كما شهد سعفان ، توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية مسجد الدكتور مصطفى محمود ، في إطار مشاركة منظمات المجتمع المدني الدولة في تحقيق التنمية اللازمة، واعترافا بهذا الدور الفعال تنفيذا لمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى حماية ورعاية العمالة المصرية بالداخل والخارج، وخاصة العمالة غير المنتظمة ليعيشوا حياة كريمة تليق بالعامل المصرى وتحقق طموحاته وأحلامه. وأكد الوزير أن هذا التعاون يهدف إلى تعميق مشاركة كافة مؤسسات الدولة في مبادرات رعاية وحماية العمالة المصرية وخاصة العمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة سبل الحماية للعامل المصري وذلك من خلال إصدار وثائق تأمين ، وتقديم خدمات رعاية طبية وصحية واجتماعية لهم ، وأية خدمات اجتماعية أخرى بعد اتفاق الطرفان عليها وفي حدود الاعتمادات المالية المحددة من الجمعية . ووجه الوزير، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية قال فيها: إن السلامة والصحة المهنية وحماية البشر هى رسالة الإنسانية فمن حق كل عامل خرج طالبا للرزق أن يعود إلى بيته سالما ليس من أجل نفسه فقط بل من أجل بيته ومجتمعه ووطنه . وقدم وزير القوي العاملة رسالة حب وتقدير لكل عامل علي أرض مصر بهذه المناسبة، مؤكدا أهمية السلامة والصحة المهنية والدور الذى تلعبه من أجل توفير بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر . وشدد علي ضرورة أن نتبع جميعا إجراءات السلامة والصحة العامة باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بارتداء مهمات الوقاية الشخصية "كمامات" فى الأماكن العامة والمزدحمة ، فضلا عن نظافة اليدين باستمرار بفركها بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون، وعند السعال والعطس، يجب أن نحرص على تغطية الفم والأنف بمرفقنا المثني أو بمنديل ورقي، ونتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا ونغسل يدينا. وامتد الحصاد ليشمل موافقة وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال على صرف 100 ألفاً و 483 جنيهًا من الصندوق بالوزارة لـ 62 عاملا بالشركة الوطنية للمراسى وخدمات السفن بمحافظة الأقصر ، نظرًا للظروف الاقتصادية التى تمر بها الشركة وفقًا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات. كما هنأ وزير القوى العاملة، الفريق أول محــــمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، والذي حقق فيه أبناء القوات المسلحة بطولات خالدة سُطرت في تاريخ الدولة المصرية بحروف من ذهب، وقدموا تضحيات جمة من أجل إعلاء راية الوطن، فكانوا خير قدوة للبسالة والنضال. وأعلن الوزير ، أن يوم الخميس الموافق 29 أبريل إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة "عيد تحرير سيناء"، بدلا من غدا الأحد 25 أبريل. وأكد سعفان، أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر. كما أعلن سعفان ، أن السبت أول مايو إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، والأحد إجازة في ضوء إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا كتدبير احترازى، والإثنين إجازة شم النسيم. وقال سعفان، إن هذه الأيام إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذه الأيام مثلي أجره اليومي. وعلي جانب آخر شمل حصاد الأسبوع تعيين 8 آلاف و 484 شاباً في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات أسوان ، والدقهلية ، وبني سويف ، والشرقية، والفيوم ، بلغت 361 ألفاً و200 جنيه ، والتفتيش على 3046 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 6847 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 6847 عاملا. وأقامت مديرية القوى العاملة بالاسكندريه حفل إفطار رمضاني بمركز تدريب مهني محرم بك للمتدربين على مهنة التبريد والتكييف ، وذلك بمناسبة تخريج أول دفعة من المتدربين من ذوي الهمم والعزيمة من جميع مراكز التدريب المهني علي مستوي الجمهورية . وقال ياسر سعيد مدير المديرية : إنه عقب الإفطار تم مناقشة وبحث الخبرات التي اكتسبوها من هذه الدورة، ومدى إمكانية الاستفادة منها في حياتهم العملية بعد التخرج، وذلك بحضور النائب البرلماني محمد الحمامي. كما أجرى مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية جولة تفقدية بمستشفيات العزل بالمحافظة "مستشفى حميات الإسماعيلية" للتأكد من توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالمستشفى ، والتأكد من خزانات الأكسجين ومخازن أسطوانات الأكسجين وصلاحيتها واتباع المستشفى تعليمات وسياسات السلامة في حالة حدوث تسريب أو خلل من خزانات الاكسجين من عدمه . يأتي ذلك في إطار توجيهات وزير القوي العاملة بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لاتخاذ كافة التدابير والوقاية بالمنشآت بالتفتيش من قبل الوزارة ومديرياتها على مستوى المحافظات للوقاية والحد من الإصابة من الموجة الثالثة جائحة فيروس كورونا (كوفيد- ١٩)، والتأكد من التزام أصحاب هذه المنشآت بتنفيذ إجراءات السلامة الصحة المهنية ، و الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا. كما شمل الحصاد ، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات مواطن مصري، بلغت 44 ألفا و400 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 186 ألف جنيه مصري تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العامل المصري "يحيى.أ.م.م" المتأخرة لدى إحدى شركات الاستثمار الزراعي بالرياض ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. واستطاع المكتب في الحصول على جزء من مستحقات مواطن مصري، بلغت 10 آلاف و500 ريال سعودي، أي ما يعادل و43 ألفا و89 جنيها مصريا تقريبا. و أعلن الوزير، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات 5 مواطنين مصريين، بلغت 101 آلاف و162 ريالا سعوديا بما يعادل 422 ألفا و857 جنيها مصريا تقريبا، وتوفير 20 فرصة عمل عن طريق نقل الكفالة بشركة مفتاح التوصيل لأجهزة الحاسب الآلي المحدودة بجدة بالمملكة بجدة براتب 4000 ريال ، و8 ساعات عمل ، وإجازة أسبوعية . كما استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة العشرين من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 675 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 727 ألفاً و 503 دولارات ،أى ما يعادل 11 مليون و385 ألفاً و430 جنيها مصريا تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل. وأخيراً ، تمكن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية في الدوحة بدولة قطر، من تسوية مشكلة عامل مصري ، وبلغت إجمالي مستحقاته 423 ألفا و190 ريالا قطريا ، أى ما يوازى مليون و 824 ألفا و795 جنيها مصريا تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي ، أن الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالى بالدوحة بمتابعة مستحقات المواطن المصري"ماجد .ع. ز" والذي كان يعمل في إحدي الشركات بالدوحة ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول.

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان ، تقريرا عاجلا من مديرية القوي العاملة ببورسعيد بشأن حادث حريق بمصنع "الحسن والحسين" لإنتاج اللحوم بالمنطقة الصناعية جنوب المحافظة ، ولم يسفر الحريق عن أي خسائر فى الأرواح أو إصابات، ونجم عن ذلك احتراق الدور العلوي من المصنع فقط وبداخله معدات وعدد من المراتب لكونه يستخدم كمخزن. وأشار التقرير المذيل بتوقيع مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد السيد عبد الرحمن السنجابي إلي أنه تم تشكيل لجنة من إدارة السلامة والصحة المهنية من الكيمائية لندا محمد سعد مدير التوجيه الفني، والكيمائية فاطمة الصياد أخصائي سلامة وصحة مهنية أول بمكتب بورسعيد - جنوب ، ومن إدارة رعاية القوي العاملة، أمل أحمد يوسف مدير مكتب عمل النوب والضواحي والعرب ، ورشا عكاشة مفتشة بالمكتب ، للانتقال الفوري لمكان المصنع لبحث نتائج الحريق وعما حدث بالموقع الحريق، حيث بين التقرير أن الحادث الحريق وقع عصر أمس الخميس الساعة الثالثة عصرا بمقر الشركة بالمنطقة الصناعية - الرسوة - جنوب بورسعيد ، ويعمل بها 370 عاملا . وقال : إنه بالمعاينه على الطبيعة تبين أن الحريق وقع بالدور الأخير بالمصنع والذي كان مغلقا، ويحتوي على مخلفات، وبسؤال العاملين أفادوا أن السبب ماس كهربائي ولا توجد خسائر مادية أو بشرية وفي انتظار تقرير النيابة . وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة:"إن الوزير سبق وأن كلف مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد بمجرد علمه بالحادث وبالانتقال الفوري إلى الشركة المذكورة؛ لإجراء معاينة على الطبيعة، للوقوف على أسباب الحريق الذي اندلع بالمنشأة وإعداد تقرير بذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا لقانون العمل".

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان عن قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة المنيا بتعيين 614 شاباً بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، بينهم شابان من ذوي الإحتياجات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وذلك من بين راغبى العمل المسجلين بهذه المكاتب وعددهم 2362 شاباً ، وتوفير 2910 فرصة عمل ، فضلاً عن إستخراج 603 شهادات قياس مستوى المهارة ورخصة مزاولة الحرفة . وقال الوزير : إن المديرية قامت في مجال التدريب المهني ، بتقييم 14 دورة تدريبية بمراكز التدريب المهنى التابعة للمديرية ، ووحدة التدريب المتنقلة الموجودة بقرى المحافظة استفاد منها 300 متدرب. وقال وليد الإمام مدير المديرية - في تقريره الشهري للوزير- إنه في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية خلال شهر مارس الماضى بالتفتيش على 460 منشأة ، فضلا عن القيام بـ 8 حملات تفتيشية، وأسفر عنها تحرير 159 محضراً سلامة وصحة مهنية و 11 حالة غلق إداري و34 ندوات توعية ( إعرف - إحمي نفسك ) ، فضلاً عن بحث 37 شكوى من خلال المكاتب التابعة للمديرية . وفى مجال رعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً ، قامت المديرية بصرف 17 منحة مولود جديد بإجمالي 34 ألف جنيه ، و 6 منح زواج بـ 18 ألف جنيه ، و 3 منح وفاة أقارب من الدرجة الأولي بمبلغ 6 آلاف جنيه ، بالاضافة إلى صرف 50 ألفاً و 615 جنيه للرعاية الصحية ( علاج - عمليات جراحية صغرى ) لـ 11 عاملاً من المسجلين بالإدارة . أما عن مجال التفتيش العمالي، فقد قامت المديرية بالتفتيش على 1101 منشأة دورى وحملات يعمل بها 3239 عاملاً ، وأسفر التفتيش عن تحرير 181 محضر مخالفة لقانون العمل ، كما تلقت المديرية 34 شكوى عمالية ، تم تسوية 2 منها ، وإحالة 14 للمحكمة العمالية ، وحفظ شكوتان ، و 16 شكوى أخرى ما زالت تحت البحث. أما عن متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المستجد ، فقد قامت المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي ، بالتفتيش على ومتابعة 620 منشأة .

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان تعليمات لمكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو- إيطاليا ببحث طلب المواطنة "فوزية. م.ي" من محافظة الشرقية لمساعدتها في الحصول علي معاش زوجها "محمد.ع.س" الذي كان يعمل بايطاليا وتوفي مصر في 14 فبراير 2021 ، ومعرفة إذا كان يستحق معاشا من عدمه ، حيث سبق له أن عمل بإيطاليا ، وكان يسدد أقساط التأمينات لـ "الأنبس". وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة : إن رئيس مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية عزت عمران تحرك على الفور لدى هيئة التأمينات الإيطالية للوقوف على مدى استحقاق المواطن المذكور المعاش أو التعويض دفعة واحدة ، وبالبحث فى ملف المواطن اتضح أنه كان كان يعمل بإيطاليا ملتزما بسداد الأقساط التأمينية ، والنتيجة أن الأسرة تستحق معاش غير مباشر. وقام مكتب التمثيل العمالى بناءً على توجيهات السفير إيهاب أبو سريع القنصل العام بميلانو بإبلاغ المواطنة بالمستندات المطلوبة لصرف المعاش فورا وتحويله لحسابه البنكي بالقاهرة

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان ، تقريرا عاجلا من مديرية القوي العاملة ببورسعيد بشأن حادث حريق مصنع سنمار للكيماويات بالمنطقة الصناعية جنوب المحافظة ، والذي نتج عنه مصرع عامل وإصابة ثلاثة آخرين، وجاري التعرف على حجم الخسائر التي تكبدها المصنع. وأكد الوزير ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات القانونية الحفاظ علي حقوق العامل المتوفي والمصابين، وإبلاغ أسرة المتوفى خالص العزاء ومتابعة حالة المصابين أولا بأول وابلاغهم تمنياتنا بالشفاء العاجل . وأشار التقرير المذيل بتوقيع مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد السيد عبد الرحمن السنجابي إلي أنه تم تشكيل لجنة من إدارة السلامة والصحة المهنية تضم الكيمائية أيمان محمد مسعد مدير إدارة السلامة ، والكيمائية حنان محمد عباس، أخصائي سلامة وصحة مهنية أول ، ومن إدارة رعاية القوي العاملة، أمل أحمد يوسف مدير مكتب عمل النوب والضواحي والعرب ، ورشا عكاشة مفتشة بالمكتب ، للانتقال الفوري لمكان المصنع لبحث نتائج الحريق وعما حدث بالموقع الحريق، حيث بين التقرير أن الشركة يعمل بها عدد من الشركات بنظام التعاقد لإنجاز بعض الأعمال من الباطن ومنها شركة صان مصر ، والشركة الهندسية للخدمات البترولية . وقد أسفر الحادث عن مصرع العامل أحمد محمد محمد علي ويبلغ من العمر 27 سنة ويعمل بشركة صان مصر ، وإصابة كل من خالد عبد النعيم أحمد ، 30 سنة، بحروق من الدرجة الأولي ، ويعمل بنفس الشركة ، ومحمد السيد حسين ويعمل بالشركة الهندسية ، واصيب بقرحة بالعين وجرح قطعي بالرأس 5 سنتيمترا ، وأحمد ماهر حسن حسين ويبلغ من العمر 30 عاما ، ويعمل بالشركة الهندسية ، وأصيب بكسر باليد اليسرى ، والعامل عاطف محمد أحمد بدون أية إصابات ويتم متابعتهم طبيا بالمستشفى . وتابع مدير المديرية في مذكرة الوزير إلي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإثبات الحادث الجسيم للعمال طبقا للقانون ودليل الإجراءات ، فضلا عن الحفاظ علي جميع حقوق العامل المتوفي والمصابين ، ومتابعة الإجراءات الطبية للمصابين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات آل سليمان ، والسلام ، والزهور. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة هيثم سعد الدين:"إن الوزير سبق وأن كلف مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد بمجرد علمه بالحادث وبالانتقال الفوري إلى الشركة المذكورة؛ لإجراء معاينة على الطبيعة، للوقوف على أسباب الحريق الذي اندلع بالمنشأة وإعداد تقرير بذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا لقانون العمل".

أجرى مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية جولة تفقدية بمستشفيات العزل بالمحافظة "مستشفى حميات الإسماعيلية" للتأكد من توافر اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالمستشفى ، والتأكد من خزانات الأكسجين ومخازن أسطوانات الأكسجين وصلاحيتها واتباع المستشفى تعليمات وسياسات السلامة في حالة حدوث تسريب أو خلل من خزانات الاكسجين من عدمه . يأتي ذلك في إطار توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لاتخاذ كافة التدابير والوقاية بالمنشآت بالتفتيش من قبل الوزارة ومديرياتها على مستوى المحافظات للوقاية والحد من الإصابة من الموجة الثالثة جائحة فيروس كورونا (كوفيد- ١٩)، والتأكد من التزام أصحاب هذه المنشآت بتنفيذ إجراءات السلامة الصحة المهنية ، و الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا. وأكد أحمد جابر مدير المديرية خلال الجولة أنه يقوم بزيارات مفاجئة على المنشآت في إطار اختصاصات وزارة القوي العاملة وبناء علي تعليمات الوزير لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بهذه المناطق لضمان توفير الحماية للعاملين واستمرار عجلة الإنتاج وعدم توقف حركة المصانع لتحسين مستوى الاقتصاد، مشيراً إلى أنه في حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أصحاب تلك المنشآت غير الملتزمة للحد من الموجة الثالثة من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة العاملين وأسرهم

وجه وزير القوي العاملة محمد سعفان، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية قال فيها: إن السلامة والصحة المهنية وحماية البشر هى رسالة الإنسانية فمن حق كل عامل خرج طالبا للرزق أن يعود إلى بيته سالما ليس من أجل نفسه فقط بل من أجل بيته ومجتمعه ووطنه . وقدم وزير القوي العاملة رسالة حب وتقدير لكل عامل علي أرض مصر بهذه المناسبة، مؤكدا أهمية السلامة والصحة المهنية والدور الذى تلعبه من أجل توفير بيئة عمل آمنه وخالية من المخاطر . وشدد علي ضرورة أن نتبع جميعا إجراءات السلامة والصحة العامة باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بارتداء مهمات الوقاية الشخصية "كمامات" فى الأماكن العامة والمزدحمة ، فضلا عن نظافة اليدين باستمرار بفركها بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون، وعند السعال والعطس، يجب أن نحرص على تغطية الفم والأنف بمرفقنا المثني أو بمنديل ورقي، ونتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا ونغسل يدينا. وأوضح وزير القوي العاملة ، أن العالم بأسره يواجه اليوم تهديداً صحياً خطيراً سيكون له آثار مباشرة وبعيدة المدى على اقتصاديات الدول المتضررة؛ بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ، لافتا إلي أن هذه الجائحة شكلت تحدياً للحكومات وأصحاب العمل والعمال في مواجهة تداعياتها السلبية على الصحة العامة وصحة وسلامة العمال وعلى أسواق العمل، وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية على المجتمعات. وأكد الوزير الدور الكبير الذى يقوم به مفتشي السلامة والصحة المهنية والعمل بمديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية فى هذا الظرف الصعب الذى يحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لجميع فئات الشعب، مشددا علي أن دور وزارة القوى العاملة هو تعزيز التعاون مع الجهات ذات الاهتمام المشترك لرفع الوعي المجتمعي في مجالات السلامة والصحة العامة. وقال : إن رسالة وزارة القوى العاملة هى تعزيز وتعميق ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، لضمان الوصول إلى نتائج مرضية ، وذلك لأن معرفة الأخطار والمخاطر التى يواجهها الإنسان في أثناء حياته اليومية أو بسببها وطرق التعامل الصحيحة معهم يعد من حقوق الإنسان ، فضلا عن أنه يدعم قدراته ووعيه فى مختلف الأنشطة باحتياجات وتطبيقات السلامة والصحة العامة.

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن السبت المقبل أول مايو إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، والأحد إجازة ضوء في إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا كتدبير احترازى، والإثنين إجازة شم النسيم. وقال سعفان، إن هذه الأيام إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذه الأيام مثلي أجره اليومي. وأصدرت الوزارة كتابا دوريا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات لوضع إحكامة موضع التنفيذ، ومتابعة تنفيذ هذه الإجازة بمواقع العمل والإنتاج بالمنشآت والشركات، كما تتابع المديريات إجازة اليوم الخميس بمناسبة عيد تحرير سيناء ، التي أصدرت الوزارة كتابا دوريا بها ، بدلا من الأحد الماضي 25 إبريل . وبهذه المناسبات يتقدم وزير القوى العاملة بالتهنئة إلى جميع عمال مصر ، مؤكدًا تقديره الكامل لدورهم الوطني في بذل التضحيات ومواصلة عملية الإنتاج في بناء مصر، ودفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي كما يهنئ الوزير البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وجميع الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، مؤكدا أن هذه المناسبة تمنحنا المزيد من العزم على مواصلة التكاتف وبذل التضحيات، لتبقى الدولة المصرية في وحدة نسيجها نموذجا يهدي الإنسانية للخير والنماء، داعين الله عز وجل أن يزيل عنا والعالم أجمع وباء فيروس كورونا، وأن يعم الخير والنماء ربوع مصرنا الحبيبة وشعبنا العظيم تحت قيادة الرئيس السيسي، بالمزيد من التقدم والازدهار والسلام، كي تتحقق آماله في مستقبل مشرق وغد أفضل.

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة العشرين من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 675 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 727 ألفاً و 503 دولارات ،أى ما يعادل 11 مليون و385 ألفاً و430 جنيها مصريا تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل. وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة: إن الوزير تلقى تقريرا بذلك عبر الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بالأردن ، ناشد فيه الملحق العمالي جميع المواطنين الذين لهم مستحقات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مراجعة الأسماء علي موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، وكذلك المنشورة على صفحة "الفيس بوك" الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن ، وذلك للاستعلام عن الاسماء ، وفي حال إذا كان الاسم موجودأً ، على المستفيد سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات فورا . وأكد الملحق العمالي بالأردن أنه سوف يقوم بالتنسيق والتجهيز لأرسال باقي الدفعات لمستحقيها تباعا فور تدقيقها حفاظا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات. وفيما يلي الأسماء المستحقة:

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الفيوم ، بصرف منحاً للرعاية الاجتماعية والصحية بواقع 15 ألف جنيه كرعاية إجتماعية لـ 7 عمالا غير منتظمين ، و 3219 جنيها رعاية صحية لـ 22 عاملا ، فضلاً عن تسجيل 246 عاملاً جديد بالمنظومة. وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بتعيين 682 شاباً، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" ، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وتسجيل 1829 من راغبي عمل ، فضلا عن استخراج 437 شهادة قياس مستوى امهارة ورخصة مزاولة المهنة. وقال علي أبو الحسن مدير المديرية - في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال شهر مارس الماضي- إن المديرية تلقت 20 شكوى عمالية ، تم تسوية 3 شكاوي منها ، وتحويل شكوى للقضاء ، بالإضافة إلى 16 شكوي ما زالت تحت البحث والدراسة

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات 5 مواطنين مصريين، بلغت 101 آلاف و162 ريالا سعوديا بما يعادل 422 ألفا و857 جنيها مصريا تقريبا . وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بمتابعة مستحقات كل من المواطن المصرى"محمود.ج.م.ع.أ"و"محمد.م.ع.أ"و"أحمد.ع.أ.ع" و"أشرف.م.ع.أ" و "عاطف.س.أس" ، في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وقال المتحدث الرسمي : إنه بمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي وليد عبد الرازق، رئيس مكتب التمثيل العمالي بجدة، أكد أن المكتب نجح في التفاوض مع صاحب العمل "محمد.س.أ" في تنفيذ الحكم الصادر للمواطن المصرى"محمود.ج.م.ع" وتحصيل ١٤٢٦١ ريالا سعوديا قيمة المحكوم به للعامل، وتسليم جواز سفره والتعهد باصدار تاشيرة خروج نهائي فى موعد أقصاه ٢٠ سبتمبر المقبل. وأضاف أن المكتب نجح فى تحصيل قيمة مستحقات المواطن المصرى "محمد.م.ع.أ" المحكوم بها له وقيمتها ١٧١٦٦ ريالا من إحدي شركات الدواجن ، وتحصيل مستحقات المواطن المصرى"أحمد.ع.أ.ع" بمبلغ ٣١٢٣٥ ريالا من إحدي الشركات التي يعمل بها العامل ، ومستحقات المواطن المصري"أشرف.م.ع.أ"بمبلغ ١٦٠٠٠ ريال من إحدى الفنادق ، ومستحقات المواطن المصري "عاطف.س.أس" بمبلغ ٢٢٣٠٠ ريال من إحدى شركات التجارة والمقاولات بجدة

وافق محمد سعفان وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال على صرف 100 ألفاً و 483 جنيهًا من الصندوق بالوزارة لـ 62 عاملا بالشركة الوطنية للمراسى وخدمات السفن بمحافظة الأقصر ، نظرًا للظروف الاقتصادية التى تمر بها الشركة وفقًا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات. وأوضح سعفان، أنَّ صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة منشأ بغرض مساندة المنشآت التى تتوقف عن صرف أجور عمالها، بسبب ظروف اقتصادية ألمت بها حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالى زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال فى المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على جزء من مستحقات مواطن مصري، بلغت 10 آلاف و500 ريال سعودي، أي ما يعادل و43 ألفا و89 جنيها مصريا تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات المواطن "محمود .م ع.ب. م" لدى مؤسسة للمقاولات العامة بالرياض في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وبمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أكد أن المكتب لم يوفق في المساعى الودية لتحصيل مستحقات المواطن فتم رفع دعوى قضائية ضد المؤسسة وتم الحكم فيها لصالح المواطن، وتعذر تنفيذ الحكم فتم مخاطبة وزارة الخارجية السعودية لمساعدة المواطن فى تنفيذ الحكم الصادر له ضد المؤسسة . وكشف الملحق العمالي أن وزارة الخارجية أفادت بإصدار أمر صرف بثلاث شيكات لصالح المواطن بقيمة 10500 ريال سعودي.

شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان ، بديوان عام الوزارة ، توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية مسجد الدكتور مصطفى محمود ، في إطار مشاركة منظمات المجتمع المدني الدولة في تحقيق التنمية اللازمة، واعترافا بهذا الدور الفعال تنفيذا لمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى حماية ورعاية العمالة المصرية بالداخل والخارج، وخاصة العمالة غير المنتظمة ليعيشوا حياة كريمة تليق بالعامل المصرى وتحقق طموحاته وأحلامه. وأكد الوزير أن هذا التعاون يهدف إلى تعميق مشاركة كافة مؤسسات الدولة في مبادرات رعاية وحماية العمالة المصرية وخاصة العمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة سبل الحماية للعامل المصري وذلك من خلال إصدار وثائق تأمين ، وتقديم خدمات رعاية طبية وصحية واجتماعية لهم ، وأية خدمات اجتماعية أخرى بعد اتفاق الطرفان عليها وفي حدود الاعتمادات المالية المحددة من الجمعية . وقع البروتوكول عن وزارة القوي العاملة مجدى عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة، وعن جمعية مصطفى الدكتور محمود أحمد الخربوطلي رئيس مجلس إدارة الجمعية . وقدم الوزير الشكر للجمعية التي لطالما كانت سباقة في تقديم المساعدات في وقت الحاجة لها ، وخاصة في أى نشاط يخص العمالة المصرية ، وتطلب المشاركة في تلك الأعمال، وتوفير الدعم اللازم لتقوم بدورها في خدمة وتطوير وتمكين المجتمع المصري من أجل تحقيق الحياة الكريمة ، منوها إلي أن الجمعية شاركت في توفير عددا من المستحقين في المنحة الاستثنائية التى تم تقديمها للعمالة غير المنتظمة عند بدء جائحة كورونا . من جانبه قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الشكر والتقدير للوزير ، مشيراً أن الجمعية مشهرة منذ 40 سنة، وتقوم خلالها بخدمة المجتمع المصري ولها العديد من الأنشطة الإجتماعية والصحية التي تقدمها للمواطنين من خلال أموال التبرعات التى تجمعها ، مشيرا إلي أن وزارة القوى العاملة هى المختصة بالعمالة المصرية في مختلف فئاتها فكان لزاماً علينا اللجوء إليها عند توفير أوجه الرعاية اللازمة لتلك الفئات وقت الحاجة . وأوضح الخربوطلي أن فئة الصيادين من الفئات التى تقدمت لها العديد من التبرعات في الجمعية ، لتحسين أحوالهم ومساعدتهم على أن يحيوا حياة كريمة خاصة في إطار المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لرعاية تلك الفئة، مؤكدا أن الجمعية تعتبر نفسها طرفاً رئيسياً في توفير الدعم اللازم لتلك الفئة سواء تأمينياً أو إجتماعياً لتوفير الأمان لهم في وطننا الحبيب . حضر التوقيع من الوزارة إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، ورضا العربي مساعد المستشار المالى ، ومصطفي مجدي باحث بمكتب الوزير . ومن الجمعية هاشم احمد مدير عام المساعدات بالجمعية ، وإبراهيم غانم أمين صندوق الجمعية ، ووحيد سعيد ، وماجدة زهران مدير المكتب الفنى لمجلس إدارة الجمعية.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان ، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الشرقية بتعيين ٥٩١٣ من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثمارى ، منهم ٤٩ من ذوى الهمم والعزيمة من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل" من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فضلا عن توفير ١٩٢٨ فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص بنطاق المحافظة . وأشار مدحت الغمراوى مدير المديرية - في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية عن شهر مارس الماضي - إلى أنه في مجال تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة تم تسجيل ٣٠٥ عاملاً جديداً ، كما تم صرف منحاً للرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة بلغت ١٦٤ الف جنيه لـ ٧٣ عاملاً، تمثلت في ٣٣ منحة مولود جديد، و ٩ منح زواج، و 44 حالات وفاة عمال وأقارب ، فضلا عن صرف رعاية صحية لـ ٩ عمال من المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة . وقال : إن المديرية قامت باستخراج 4118 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة حرفة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وفي مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على ٤٦٠ منشأة للتأكد من تطبيقها للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ، وأسفر عن تحرير ٢٥٥ محضر سلامة و٩٠ حالة غلق إداري ، وفى مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على ١١٦٣ منشأة، وأسفر عن تحرير ٢٢٦ محضراً ، فضلاً عن التفتيش على ٢٣٨ منشأة يعمل بها أطفال ، وأسفر عن تحرير ١٤ محضراً لمنشآت مخالفة لأحكام قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ ، كما تم فض إضرابات وإعتصامات عمالية بـ ٤ منشات لـ ٦٠٠ عامل . أما في مجال التفتيش على شركات إلحاق العمالة بالخارج، أوضح أن المديرية قامت بمراجعة واعتماد ٣٠٣ عقد عمل بالخارج ، ومراجعة ٢٨٠ تفويض ووكالة لشركات بها ٣٤٢ فرصة عمل . وأشار مدير المديرية إلى أنه تم استلام ٤ ترخيص عمل لأجنبي من العاملين فى نطاق المحافظة ، وتجديد ١٤ ترخيص لآخرين ، واستخراج ٣ تراخيص عمل جدد، وذلك بعد ورود الموافقة الأمنية عليها طقاً لأحكام القانون.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان ، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة بني سويف باستخراج 958 شهادة قياس مستوى المهارة ، واستخراج 986 كارنيه مزاولة الحرفة ، فضلا عن تعيين 344 عاملا من مختلف المؤهلات، منهم 19 من ذوى الهمم والعزيمة، من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل" بشركات القطاع الخاص والاستثماري، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وبلغوا 972 شاباً. تلقى وزير القوي العاملة ، تقريرا بذلك من محمد طلعت مدير المديرية، أوضح فيه أنه خلال مارس الماضي قامت المديرية بالتفتيش على 627 منشأة من خلال مكاتب تفتيش العمل بنظام الدوري النهاري والليلي والحملات ، كما تم التفتيش على 240 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة للمديرية، وأسفر عن تحرير 69 محضراً لمنشآت مخالفة للقانون . وأضاف مدير المديرية، أنه تم صرف منحاً للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية بواقع منحتين زواج بمبلغ 6 آلاف جنيه ، و3 منح وفاة بمبلغ 6000 آلاف جنيه، فضلاً عن 3 منح لعمليات جراحية بمبلغ 1200 ألف جنيه .

شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم الإثنين ، بديوان عام الوزارة ، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة "هواوي للتكنولوجيا" مصر ، بشأن إقامة تعاون استراتيجي طويل الأمد بين الجانبين والبدء بمبادرة لتدعيم رؤية مصر فى التحول الرقمى، وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بوزارة القوي العاملة . وتقضي مذكرة التفاهم قيام "هواوي" من خلال هذه المبادرة التي تندرج تحت المسئولية المجتمعية للشركة خدمـة متطلبات العمل بوزارة القوى العاملة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحسين مستوى جودة وكفاءة الخدمات الحكومية، وذلك من خلال تقديم أجهزة خاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أحدث التقنيات العالمية لتطوير وتحديث مركز معلومات الوزارة. وقع مذكرة التفاهم عن وزارة القوى العاملة ، حسين صبري مستشار الوزير للمعلومات والتحول الرقمي ، وعن الشركة فينسنت صن المدير التنفيذي لشركة هواوي مصر ، بحضور هالة عرندة، نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية بالشركة ، ووفد من شركة هواوي مصر. وأكد الوزير فى مستهل كلمته عقب التوقيع ، العلاقة الوطيدة التي تجمع بين "هواوي" مصر وبين وزارة القوى العاملة فى العديد من مجالاتها التى تصب فى مجال التدريب المهني بشكل عام ، والتى تم توقيع عدة بروتوكولات تعاون حولها في الفترة الماضية ، فضلاً عن الدعم الكامل المقدم لمركز المعلومات بالوزارة ، مشيرا إلي مسئولية الشركة -أيضا- عن مراكز المعلومات على مستوى 27 محافظة ، بما يؤكد التقارب فيما بين الجانبين فى جميع النواحي، لتطوير الأداء والتحول بهم نحو وظائف المستقبل المستحدثة . كما أكد الوزير أن العلاقة مع هواوي ، دائما متجددة ومبتكرة ، ينتج عنها العديد من الأفكار المستحدثة والتي تثري مجالات العمل بين الطرفين ، ومنها مذكرة التفاهم التي نحن بصدد توقيعها اليوم والتى تعتبر بمثابة ثمرة جيدة فى هذا المجال ، منوها إلي استمرارية التعاون المشترك فيما بين الوزارة والشركة بما يصب فى مصلحة الدولة المصرية . كما قدم الوزير الشكر لفريق عمل الشركة ، وزملاء العمل من الوزارة على مجهوداتهم المشتركة فى الفترة السابقة والتي كللت بالنجاح وتم بلورته في مذكرات التفاهم التى يتم توقيعها بين الطرفين . حضر التوقيع من جانب الوزارة إيهاب عبد العاطى المستشار القانوني للوزارة ، وايمان عبد الغني رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ، وأمام عدوي، وخالد رضوان مستشاري الوزير لصندوق الطوارئ ، ورضا العربي مساعد المستشار المالى ، ومصطفى مجدى باحث بمكتب الوزير ، وكمال عبد السميع مدير الشبكات ، ومحمد كمال بمركز تكنولوجيا المعلومات بالوزارة . ومن جانب شركة هواوي مصر ، منجالى يانج مدير العلاقات العامة بالشركة ، وأيوب هوانج إدارة العلاقات العامة بالشركة ، وبن ما مدير عام الشؤون العامة والاتصالات.

عقد وزير القوي العاملة محمد سعفان اجتماعا مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم في إطار الاجتماعات التي يعقدها أسبوعيا لمتابعة التقدم المحرز في التحول الرقمي لمختلف أعمال الوزارة ومديرياتها تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. في مستهل الاجتماع قال الوزير : إن عدم إدراج مصر العام الجاري علي قائمة الحالات المطولة للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء"، بعد أن تم إدراجها علي القائمتين المطورة والمصغرة عام 2019 يعكس الجهود التي قامت بها الدولة المصرية - ممثلة في وزارة القوي العاملة- خلال السنوات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالتعديلات التي تم إدخالها علي قانون المنظمات النقابية العمالية ، فضلا عن التعاون القائم مع منظمة العمل الدولية بجنيف ومكتبها في القاهرة، والجهود الوطنية الجارية لتعزيز الحوار الاجتماعي ، مما يعكس تعزيز الامتثال لالتزامات ومعايير العمل الدولية . وأكد الوزير أن خطة عمل وزارة القوي العاملة في المرحلة المقبلة تقوم على الانطلاق بالوزارة ومديرياتها في كافة المجالات، مشيرا إلي أنه سيتم توقيع عددا من بروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات فيما يخص التحول الرقمي ، والتدريب المهني ، وغيرها من مجالات الوزارة، لافتا إلي ضرورة الانتهاء من جميع أعمال الرقمنة في ديوان عام الوزارة ومديرياتها الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. وشدد الوزير علي ضرورة اكتشاف الشباب الصفوف الثانية والثالثة من خلال الدورات التدريبية التي تقدم للعاملين بالوزارة والمديريات لانتقاء أفضل العناصر من بينهم وإعداد قواعد بيانات متكاملة لهم للاختيار فيما بينهم مستقبلاً من يصلح للوظائف القيادية أو وظيفة الملحقين العماليين بالخارج بالتعاون بين إدارات الموارد البشرية والعلاقات الخارجية بالوزارة ، والعمل على تقديم محتوى تدريبي ملائم وفقاً لاحتياجات كل منهم سواء فيما يخص برامج الحاسب الآلي واللغات . وكلف الوزير رؤساء الإدارات بإعادة تقييم حالات مرضى الأمراض المزمنة وفقاً لتقارير التأمين الصحى ، لبحث حالاتهم في نسبة الحضور من عدمه وفقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد. واستمع الوزير من كبار المسئولين بالوزارة عن الإنجازات التي تم تكليفهم بها في اجتماع الأسبوع الماضي فيما يتعلق بالتقدم المحرز في التحول الرقمي بكافة الإدارات وفقا للتحديثات الأخيرة ، والإنتهاء أولا بأول من تسجيل جميع ملفات الوزارة علي المنظومة الإلكترونية ، وخطط التدريب الإداري لكل إدارة ، وإعداد الدليل التعريفي للموظفين، فضلا عن الإشراف الفنى على كافة أعمال المديريات فى الإدارات المناظرة لها. وشدد الوزير علي أن الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة يتطلب إنهاء الأعمال التي تقوم بها المديريات والإدارات المركزية بالوزارة وفقا للشكل الرقمي المخطط له ، وفقا الفترة الزمنية التي حددتها القيادة السياسية للانتهاء من تلك العملية ، والتعاون مع الجهات المنوط بها إنهاء تلك الأعمال وطلب الدعم اللازم حال احتياجات الوزارة ومتطلباتها .

وقع محمد سعفان وزير القوى العاملة ، ومنجستاب هايلي ممثل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، والمدير القطري في القاهرة ، مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون فيما بين الوزارة والبرنامج لدعم مجالات عملها المختلفة، وتعزيز سبل تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030. ونصت المذكرة على دعم البرنامج لجهود الوزارة فى مكافحة البطالة في المناطق الأكثر احتياجا، ﻣﻦ ﺧﻼل برامج ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘﺪرات واﻟﻤﻬﺎرات، والقيام بتنفيذ برامج اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﻤﻬﻨﻲ، ودﻋﻢ ﺳﺒﻞ اﻟﻤﻌﻴﺸﺔ، ومشاركة القطاع الخاص، وتحسين فرص العمل، ﻣﻊ التركيز ﻋﻠﻰ التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب واﻟﻨﺴﺎء. كما نصت على قيام البرنامج بتعزيز القدرات المؤسسية والتدريب لوحدات الوزارة المختلفة، وفي مقدمتها وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة، والمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي، ووحدات الأبحاث والدراسات الميدانية والمكتبية، والمنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، ومكاتب العمل على اختلاف أنواعها، ومراكز التدريب المهني بجميع محافظات الجمهورية ، ويشمل ذلك تقديم الدعم التكنولوجي والفني، وتطوير آليات التدريب المهني، وتدريب فرق مدربي مراكز التدريب، فضلاً عن تعزيز الأنظمة الحالية لتكنولوجيا المعلومات ونشر المعرفة . كما يعمل الطرفان على دعم الأنشطة والمشاريع التنموية بالمحافظات، والتعريف بمجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستثمار المتاحة بتلك المحافظات وإبرازها بالتنسيق مع المختصين داخل الوزارة وخارجها ، وكافة الشركاء التنمويين تحقيقاً للأهداف المشتركة ، وتبادل الخبرة والمعرفة المتخصصة ، والممارسات الناجحة ، التي تتناول قضايا تنمية المجتمعات المحلية وما يتعلق بها من آثار اقتصادية واجتماعية وغيرها ، ومشاركة المعلومات المتاحة والمسموح بتداولها قانوناً. وفي مستهل كلمته رحب وزير القوي العاملة بممثل برنامج الأغذية العالمي والوفد المرافقة له ، مؤكداً أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها تعتبر تتويجاً للعلاقة الوطيدة بين الوزارة والبرنامج ، وهي نتاج للعمل فترة طويلة على أرض الواقع فى العديد من المشروعات والأنشطة المختلفة لعمل الوزارة. وأكد أن البرنامج قدم دعما لوحدات التدريب المتنقلة التابعة للوزارة المتواجدة بقرى ونجوع 27 محافظة علي مستوي الجمهورية لتدريب الشباب والفتيات ، وذلك بتزويدها بأجهزة لوحية حديثة ، وكذا مراكز التدريب المهني على مستوى الجمهورية وامدادها بالأجهزة المتطورة ، فضلا عن تطوير المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل المصري التي يتم الإطلاق التجريبي لبوابتها المعلوماتية المكانية في أول يوليو المقبل، وسوف تتيح مؤشرات وبيانات تساعد في اتخاذ القرار والتوجيه الملائم، وذلك من خلال تغذيتها بكافة البيانات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الوزارة. كما أوضح الوزير أن البوابة ستتيح مؤشرات عن بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة خاصة في مجالات التدريب المهني ، والتشغيل ، والسلامة والصحة المهنية ، وذلك من خلال خرائط جغرافية تتيح تفاصيل لمراكز التدريب المهني الثابتة ووحدات التدريب المتنقلة على مستوى 27 محافظة ، فضلاً عن مكاتب التشغيل التابعة للوزارة. وشدد الوزير علي أن كل تلك الأعمال والجهود أنما تؤكد صدق البرنامج فى الآداء ، والشراكة الطيبة مع الحكومة المصرية والعمل على التطوير الدائم والكامل فى معظم الأعمال الخاصة بالوزارة ، والتى تسهم فى تطوير العمل فى ديوان عام الوزارة ومديريات القوي العاملة بالمحافظات، معربا عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، وما تقدمه من إضافات توطيد وترسيخ العلاقة مع برنامج الأغذية العالمي على أرض الواقع لتحقيق التطوير وتساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن المصري . من جانبه أكد مانجستاب هايلى ممثل برنامج الأغذية العالمي أن الدولة المصرية غنية وقوية بالقوى العاملة الموجودة فيها ، مشيرا إلي أن تلك الثروة الحقيقية التى نحتاج جميعاً لدعمها والسعي نحو تطوير مهاراتها واصقالها بكل ما هو جديداً ومستحدثاً، لافتا إلي أن المحرك الأساسي الذى يدفع البرنامج لدعم الوزارة هى هذه القوى العاملة ، فضلا عن القطاعات الأخري، مع تقديم المساعدة فى مختلف المجالات التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من تكنولوجيا وتدريب مهني وغيرها ، مقدما الشكر للوزير ، مشيراً إلي أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم هي نتاج للمجهود الذى تم عمله من فريق العمل بين الوزارة والبرنامج فى الفترات الأخيرة . حضر التوقيع من الوزارة أحمد جادو المستشار المالى للوزير ، وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة ، وآمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية ، وسهير الليثى رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية ، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني ، ونحمده محمد مدير عام الادارة العامة للشئون الدولية والإقليمية ، ورضا العربي مساعد المستشار المالي ، ورشا عبد الباسط باحث بالعلاقات الخارجية، وأمنية عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير ، وياسمين ممدوح مهندس أول تدريب مهني ، وعبير محمد باحث بالإدارة العامة لمعلومات سوق العمل

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الدقهلية بتعيين ١١٧٣ شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم ١٢ من ذوى الهمم والعزيمة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" ، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين بلغوا ٤٤٨٣ شاباً منهم ٢٩ من ذوى القدرات ، وتوفير ٤٠ فرصة عمل . وأوضح الوزير أن المديرية قامت بصرف منح رعاية اجتماعية وصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بواقع ٤٠ ألف جنيه رعاية إجتماعية لـ ١١ عامل ، و ٤٠٠٠ جنيه لـ ٣ آخرين رعاية صحية ، فضلاً عن تسجيل ٦٠ عاملا جديداً للمنظومة واستصدار كارنيهات لهم . وقال أحمد القللي مدير المديرية - في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال شهر مارس الماضي - إن المديرية قامت بالتفتيش الدوري والحملات فى مجال التفتيش العمالي على ١٠٥٣ منشأة وتم القيام بـ ٣٩ حملة نهارية تفتيش شامل من خلال مفتشى العمل، وعقد ٥ ندوات توعية ، بالإضافة إلى تلقى ٩٥ شكوى عمالية تم تسوية ٥ شكاوي منها ، وإحالة ٢٥ شكوى منهم للقضاء وجهات أخرى ، ومازالت ٦٦ شكوى منها تحت البحث والدراسة . أما عن مجال إستخراج تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بإستقبال طلبات ٧ فلسطينيين ، وتجديد ٣ تراخيص أخرى، وإستخراج ١٣٣٤ شهادة قياس مستوى المهارة ، وكارنيه مزاولة الحرفة . وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التدريب المهني انتهت المديرية من ٨ دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ ٩٩ متدرباً ، و٣ دورات تدريبية أخري في وحدة التدريب المتنقلة الموجودة بإحدى قرى المحافظة ل ٣٣ متدرب ومتدربة. وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - ١٩ )، تابعت المديرية التفتيش على ٤٣٢ منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات مواطن مصري، بلغت 44 ألفا و400 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 186 ألف جنيه مصري تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العامل المصري "يحيى.أ.م.م" المتأخرة لدى إحدى شركات الاستثمار الزراعي بالرياض ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وأشار المتحدث الرسمي إلي أنه بمتابعة هذه الشكوى مع الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أكد أن المواطن قام بتحريك دعوى عمالية ضد الشركة إلا أنها رفضت فقام المكتب بعمل مذكرة مرافعة قانونية واعتراض على رفض الدعوى أمام المحكمة المختصة ترتب عليها القضاء بأحقية المواطن في مبلغ 44 ألفا و400 ريال سعودي، وقد تقدم المكتب لتنفيذ الحكم والتسوية الودية مع إدارة الشركة ، وتم إثبات محضر تصالح وتنازل على الحقوق المالية لدى فرع وزارة العمل بالرياض بعد استلام كافة المستحقات المالية. كما قام المكتب باستخراج تأشيرة خروج نهائي للمواطن عن طريق مكتب العمل، ونظراً انتهاء جواز السفر الخاص به ، فقد تم عمل وثيقة سفر للمواطن. وقد وجه المواطن الشكر لوزير القوي العاملة محمد سعفان، ومكتب التمثيل العمالي لما تم تقديمه من جهد ومساعدة حتى انتهاء مشكلته.

البدء بالفروع الأربع الجاهزة للتشغيل للدراسة بها من سبتمبر المقبل التعاقد مع الإنتاج الحربي لتطوير الفروع وفقا لملاحظات التعليم العالي تعديل اللوائح المنظمة للعمل داخل الجامعة وفروعها عقد محمد سعفان وزير القوي العاملة ، بديوان عام الوزارة ، اجتماعا مهما لمجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية ، تمهيدا لوضع الحلول العاجلة فيما يخص تطوير فروع الجامعة العمالية بالمحافظات ، والجهات التي يمكن التعاون معها فى هذا الشأن . في مستهل اللقاء هنأ الوزير أعضاء مجلس الإدارة الحضور بحلول شهر رمضان الكريم ، مشيراً إلى أنه التقى فى عدة إجتماعات مع بعض الجهات التى ترغب فى الاستثمار فى الجامعة لتطويرها ، ووضع الإجراءات القانونية والمالية اللازمة لتلك العملية ، مع إعطاء مكتب استشاري مهمة وضع المواصفات والشروط اللازمة لتلك العملية ويقوم بتلقي عروض المستثمرين ويعد المقارنات ويختار أفضلها . ووجه الوزير سرعة البدء فى تشغيل الفروع الجاهزة للتشغيل ، ومنها فرع كفر الشيخ، وشعبة الفندقة بمدينة نصر ، والمنصورة والإسكندرية، وذلك كونها لا تحتاج إلي مصروفات مالية كبيرة في تجهيزها بالمعدات والأدوات ، للبدء فى العمل بهذه الفروع فى شهر سبتمبر القادم ، ويمكن من خلال إيراد التشغيل تمويل عملية تطوير باقى فروع الجامعة تباعا فى محافظات الجمهورية . وشدد الوزير على ضرورة العمل على إعداد اللوائح المنظمة للعمل داخل الجامعة وفروعها قبل البدء فى تطوير الفروع في سبتمبر القادم حتى يتم العمل وفق اللوائح المتفق عليها والمعتمدة ، لتحديد أعمال العاملين بها ، وتوفير الموارد المالية اللازمة للوفاء بالمصروفات والاحتياجات الثابتة . وأكد الوزير ضرورة البدء فى مخاطبة الإنتاج الحربي ليكون المطور القائم بأعمال تطوير الفروع ، وذلك بناء على التجربة التي تمت فيما بينه وبين الجامعة واثبتت نجاحها ، ليقوم بالأعمال المطلوبة من قبل وزارة التعليم العالى فى ملاحظاتها على تطوير الفروع ، مع تقسيم العمل على مراحل زمنية ومكانية ، أولها البدء فى تشغيل الأربعة فروع الجاهزة ، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي . وطلب الوزير مع أعضاء المجلس توصيف كل فرع من فروع الجامعة بالمحافظات مع تحديد أعداد موظفيها وتوصيف أدوارهم في كل فرع من الفروع ، مع تحديد رواتبهم والمهام الوظيفية التى يقومون بها ، وابتكار أدوار جديدة لهم تساعد فى توفير الموارد اللازمة التي تحتاجها الجامعة . من جانبه أوضح عبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية ، أنه خلال الفترة السابقة تم البحث عن حلول لمسالة التطوير سواء بالشراكة أو بالتعاون مع بعض الجهات سواء كانوا مستثمرين أو بنوك لتوفير الموارد المالية اللازمة لعملية التطوير وتسديد الديون وفقاً للوائح الخاصة بالعمل داخل المؤسسة. حضر الاجتماع السعيد النقيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربي وعضو مجلس إدارة المؤسسة ، محمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول والمشرف العام على المؤسسة والجامعة ، وإبراهيم هيكل رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات ، وعضو مجلس إدارة المؤسسة، وأحمد يوسف ممثل وزارة القوي العاملة في مجلس الإدارة، وعلى أمين على ممثل وزارة التجارة والصناعة، وخالد طه مدير الشئون القانونية بالمؤسسة ، وأشرف ابراهيم مستشار عام المؤسسة والجامعة العمالية ، وإيمان فاروق مقرر المجلس

أقامت مديرية القوى العاملة بالاسكندريه حفل إفطار رمضاني بمركز تدريب مهني محرم بك للمتدربين على مهنة التبريد والتكييف ، وذلك بمناسبة تخريج أول دفعة من المتدربين من ذوي الهمم والعزيمة من جميع مراكز التدريب المهني علي مستوي الجمهورية . وقال ياسر سعيد مدير المديرية : إنه عقب الإفطار تم مناقشة وبحث الخبرات التي اكتسبوها من هذه الدورة، ومدى إمكانية الاستفادة منها في حياتهم العملية بعد التخرج، وذلك بحضور النائب البرلماني محمد الحمامي. وأعرب المتدربين عن أمنيتهم في العمل الحر، وبدء مشروع صغير يجمعهم جميعا في مجال التبريد والتكييف مثل إنشاء مصنع صغير لتجميع الثلاجات الميني بار والعمل من خلالها على تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة والإصلاح لجميع أنواع الثلاجات والتطبيقات. وتم الاتفاق على أن يتم عقد ورشة عمل لهم في بعد هذه الدورة التدريبية بمشاركة فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاسكندرية لدعم هؤلاء الشباب وتقديم العون والمساعدة لهم لبدء مشروع صغير

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن يوم الخميس الموافق 29 أبريل إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة "عيد تحرير سيناء"، بدلا من غدا الأحد 25 أبريل. وأكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر. وأصدرت الوزارة كتابا دوريا لمديريات القوي العاملة بالمحافظات بمتابعة تنفيذ الإجازة بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية. وتقدم وزير القوى العاملة ، بهذه المناسبة إلى جميع أبناء قواتنا المسلحة البواسل من ضباط وضباط صف وجنود، بأخلص التهانى القلبية مقرونة بأطيب التمنيات بعيد تحرير سيناء، معربا عن أمله فى القضاء على البؤر الإرهابية والإرهابيين سواء فى شبه جزيرة سيناء أو فى أى جزء من الأراضى المصرية، واستعادة الأمن والأمان إلى كل ربوع مصر فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى. وقال "سعفان": إننا بهذه المناسبة نذكر بكل فخر واعتزاز، شهداءنا البواسل الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم فداء للوطن وذودا عن تراثه الخالد، داعيا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على مصرنا الغالية قيادة وشعبا بمزيد من التقدم والرخاء والأمان، وكل عام ومصر الخالدة وشعبها العظيم وقواته المسلحة بخير وقوة وعزة وتقدم

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية في الدوحة بدولة قطر، نجح في تسوية مشكلة عامل مصري ، وبلغت إجمالي مستحقاته 423 ألفا و190 ريالا قطريا ، أى ما يوازى مليون و 824 ألفا و795 جنيها مصريا تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي ، أن الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالى بالدوحة بمتابعة مستحقات المواطن المصري"ماجد .ع. ز" والذي كان يعمل في إحدي الشركات بالدوحة ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول. وتلقي الوزير تقريرا من الملحق العمالي خالد فتحي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالدوحة، أشار فيه إلي أن المكتب قام بتوجيه المواطن بالخطوات الواجب اتباعها للحصول علي مستحقاته ، وتم المتابعة معه حتى حصوله على حكم قضائي بمستحقاته المالية من قبل جهة عمله. وتم تنفيذ الحكم القضائي لصالح المواطن المصري"ماجد .ع. ز" وتحويل مستحقاته إلى حسابه البنكى بإجمالي 423 ألفا و190 ريالا قطريا ، أى ما يوازى مليون و 824 ألفا و795 جنيها مصريا ، كما تم مساعدته فى استخراج وثيقة سفر لاستخدامها فى إنهاء إجراءاته.

أعلن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، توفير 20 فرصة عمل عن طريق نقل الكفالة بشركة مفتاح التوصيل لأجهزة الحاسب الآلي المحدودة بجدة بالمملكة بجدة براتب 4000 ريال ، و8 ساعات عمل ، وإجازة أسبوعية . تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان تقريرا بذلك عبر مكتب التمثيل العمالي بجدة في إطار الجهود المبذولة من أجل تسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل ممن استغنت عنهم الشركات أو من يريد نقل الكفالة علي شركات أخرى. وبتوجيه من الملحق العمالي وليد عبدالرازق رئيس مكتب التمثيل العمالي بجدة، تفاوض الملحق العمالي عبدالحليم محمود لبيب مع شركة "مفتاح" للتواصل لأجهزة الحاسب الآلي المحدودة بجدة لتوفير 20 فرصة عمل بشرط أن يكون العامل له إقامة، وعنوان الشركة مدينة جدة - حي الحمراء - شارع إبراهيم أدهم ، واتس اب 0544505598 ميل info@keyeliksa.com

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة - من 16 أبريل إلى 23 أبريل الجاري- منها منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية وأظهرت أن مصر خارج هذه القائمة ، وإطلاق تجريبي للبوابة المعلوماتية المكانية في أول يوليو المقبل ، وتعيين 6775 ألفا في 6 محافظات ، وتحذير وزارة القوي العاملة من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص ، فضلاً عن تحصيل 9.6 مليون جنيه مستحقات مصريين بـ 3 دول عربية. وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء" ، وقد خلت هذا القائمة من اسم مصر ، مؤكدا أن مصر تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات المنظمة. وقال الوزير: إن الوزارة تلقت خطاباً بذلك من إدارة معايير العمل الدولية ومنظمة العمل الدولية بجنيف، يفيد خلو اسم مصر من قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية ، في حين تضمنت القائمة 40 دولة عربية وأفريقية، فضلا عن دول أخرى أعضاء بالمنظمة لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية المصدقة عليها، وانتهاكها حقوق العمل والعمال. ومن المقرر أن يتم مناقشة حالات هذه الدول في أثناء إنعقاد الدورة ١٠٩ لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقده افتراضيا خلال شهر يونيو ٢٠٢١ بمشاركة حكومات وأصحاب أعمال وعمال 187دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية، والخروج باستنتاجات محددة بشأن مدى التزام تلك الدول باتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها. كما أعلن سعفان إطلاق تجريبي للبوابة المعلوماتية المكانية في أول يوليو المقبل، كاشفا عن أن البوابة سوف تتيح مؤشرات وبيانات تساعد في اتخاذ القرار والتوجيه الملائم، وذلك من خلال تغذيتها بكافة البيانات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الوزارة. وأوضح الوزير أن البوابة ستتيح مؤشرات عن بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة خاصة في مجالات التدريب المهني ، والتشغيل ، والسلامة والصحة المهنية ، وذلك من خلال خرائط جغرافية تتيح تفاصيل لمراكز التدريب المهني الثابتة ووحدات التدريب المتنقلة على مستوى 27 محافظة ، فضلاً عن مكاتب التشغيل التابعة للوزارة . جاء ذلك خلال لقاء الوزير، بديوان عام الوزارة ، منجستاب هايلي، الممثل المقيم ومدير مكتب القاهرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، بحضور كبار مسئولى الوزارة، لبحث إطلاق البوابة الرقمية المعلوماتية المكانية للخدمات التي تقدمها الوزارة " GIS" بالتعاون بين الجانبين . ووجه وزير القوى العاملة قيادات ورؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة بضرورة الانتهاء من العمل تباعا لرقمنة كافة الأعمال التي تقوم بها الإدارات والمديريات في مختلف أنشطة عمل الوزارة، خاصة البيانات التي يتم التعامل فيها مع جهات معنية أخرى لتراخيص عمل الأجانب وغيرها ، والتعامل معها بشكل مختلف ونظرة جديدة. جاء ذلك فى إطار الاجتماعات الدورية التى يعقدها الوزير اسبوعيا مع رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. وفى هذا الإطار وجه الوزير ، رؤساء الإدارات المركزية بعمل خطة عمل للفترة المقبلة تحدد فيها تكليفات وأسماء المكلفين بها ، وفق فترة زمنية محددة ، وذلك لمحاسبة المكلفين عن الأعمال التي توكل لكل منهم وفق الخطة الموضوعة . وعلي جانب آخر شمل حصاد الأسبوع تعيين 6 آلاف و 775 شاباً في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات الاقصر ، ومطروح ، والوادي الجديد ، وجنوب سيناء ، والجيزة ، والبحيرة ، وقنا ، بلغت 643 ألفاً و893 جنيه ، والتفتيش على 1937 منشأة لتطبيق أحكام القانون ، فضلاً عن إستخراج 4621 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 4621 عاملا. كما قام المهندس محمد قبطان، منسق عام مبادرة "هنجملها" بتكريم وزير القوى العاملة محمد سعفان ، بإهدائه درع المبادرة تقديرا لدوره الفعال والملحوظ في دعم المبادرة وأنشطتها في مختلف المحافظات ووجه الوزير الشكر والتقدير لأعضاء فريق عمل مبادرة "هنجملها" ، مؤكداً أن المبادرة تسهم في نشر الوعى البيئى فى مصر، اتساقًا مع جهود الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، كما تهدف إلى نشر الوعي البيئي للمواطنين، ، مشيراً إلى أن مبادرة "هنجملها" تستهدف زراعة أشجار مثمرة في كافة المحافظات . وامتد الحصاد ليشمل تحذر وزارة القوي العاملة من جديد من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص، باسم الوزارة على صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية المزيفة . وفي هذا الإطار نفت الوزارة ما نشر علي صفحات التواصل الاجتماعي بصرف 500 جنيه كمعاش دائما للعمالة غير المنتظمة . وأعلن الوزير نجاح جهود الوزارة ، بالتعاون مع شركتي أسمنت أسيوط، وشركة سيمكس ريديمكس للخرسانة الجاهزة، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، فى إبرام اتفاقيتى عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 550 عامل بالشركتين. وأوضح وزير القوى العاملة ، أن الاتفاقيتين نصتا علي صرف مزايا للعاملين بالشركة ، تمثلت في توزيع ما يعادل أجر شهرين تحت حساب الأرباح خلال الأعوام المالية 2022 و 2023 و 2024 على العاملين ، بالإضافة إلى حافز أداء متغير يحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركتان للعام السابق على التوزيع . وأناب سعفان، اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، في تسليم 873 وثيقة للتأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية وتغطي الوفاة، والعجز الكلي المستديم، والعجز الجزئي، منها 611 وثيقة لصغار الصيادين، و262 عاملا غير منتظمة من المسجلين بمديرية القوى العاملة بشمال سيناء. وقال الوزير : إن حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالمديرية تحملت تكلفة هذه الوثيقة ، وذلك بحضور محمد سالم عبد المالك مدير المديرية، والقيادات التنفيذية بالمحافظة والعاملين بالمديرية. وامتد الحصاد ليشمل متابعة وزير القوي العاملة سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات، وكذلك بوحدات التدريب المتنقلة في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" في قرى ونجوع المحافظات، للوصول للشباب قرب محل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، مما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة. وأعلن الوزير عن بدء الدورات التدريبية بمركز التدريب المهنى بدمياط الجديدة التابع لمديرية القوي العاملة بالمحافظة المهن المختلفة من ٢٥ أبريل الجاري وحتى ٢٤ يونيو القادم للشباب من الجنسين الذكور والإناث . وفي إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، ودور وزارة القوى العاملة في تنفيذها على أرض الواقع من خلال مبادرة "التدريب من أجل التشغيل" والتي أطلقها وزير القوى العاملة ، التقى ياسر سعيد وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، والمهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب ، لبحث مدى إمكانية إعادة تشغيل مصنع وستكس للملابس الجاهزه، والذي تمتلكه المحافظة وكان يقوم بتصنيع الكساء الشعبي منذ عام ١٩٨٤، وبتوجيه من محافظ الإسكندرية محمد الشريف للجهات التنفيذية بالمحافظة للاستغلال الأمثل لموارد المحافظة، تم الانتقال إلى موقع المصنع وفحص الماكينات والمعدات الموجودة به وتم مناقشة مدى إمكانية إعادة تشغيلها وصيانتها من خلال خبرات المختصين والخبراء بورش تدريب الخياطة والتفصيل بمراكز التدريب التابعة لمديرية القوى العاملة بالإسكندرية. وأعلن الوزير أن مديريات القوي العاملة على مستوى ٢٧ محافظة تقوم حاليًا بحصر العمالة غير المنتظمة علي أرض الواقع ، مشيرًا إلى أنه تم حصر ٢٥ ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة. وفي نفس الإطار قامت مديرية القوي العاملة بالوادي الجديد بتشكيل لجنة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مبنى المصالح الحكومية بالوادى الجديد، لـ ٣ شركات تمهيدا لتسجيلهم ضمن قاعدة البيانات الموجودة بالمديرية وشمولهم ضمن منح الرعاية الاجتماعية والصحية التي تقدمها المديرية لتلك الفئة. وأعلن الوزير عن بدء الدورات التدريبية للفتيات بمراكز التدريب المهنى التابعة لمديرية القوى العاملة بمحافظة الوادي الجديد ، ومنها مركز موط بالداخلة ، ومركز الفرافرة ، ومركز التدريب المهني بالخارجة ، ومكتب عمل باريس على مهن التفصيل والحياكة ، والمشغولات اليدوية ، وصنع السجاد والكليم. ونظمت مديرية القوي العاملة بسوهاج ، بالتعاون مع فرع المجلس القومي للسكان، وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي 31 ندوة توعوية تحت شعار: "لا للمخدرات" . أقيمت الندوة الختامية بمركز التدريب المهني بسوهاج، وشاركت فيها جميع الإدارات ومكاتب العمل، بهدف إلقاء الضوء على ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات بأشكالها المختلفة، وذلك بحضور الدكتور هشام أحمد أبوزيد مدير المديرية، والعميد أحمد المشنب من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ، والدكتور أكرم الصاوى مدير مستشفى الأمراض النفسية وعلاج الإدمان ، وحمدي النادي نائب رئيس فرع المجلس القومي للسكان ، والشيخ اسماعيل من علماء الأوقاف بسوهاج ، والقمص دانيال أيوب ممثلا عن الكنيسة . كما شمل الحصاد ، نجاح مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية في الدوحة بدولة قطر، في تسوية مشكلة عامل مصر ، وبلغت إجمالي مستحقاته 4236 ريالا قطريا ، أى ما يوازى 18 ألفاً و 330 جنيها مصرياً تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالى بالدوحة بمتابعة مستحقات العامل " حسن.ص.ع." والذى كان يعمل لدى إحدى شركات الإنشاءات، وغادر قطر إلى مصر. واستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على جزء من مستحقات مواطن مصري، بلغت 2 مليون ريال و 277 ألف و739 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 9 ملايين و520 ألفا و949 جنيها مصريا تقريبا، وسوف يتم استيفاء باقي حقوق المواطن عند تحصيلها. وقال المتحدث الرسمي إنه بمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أكد أن المكتب نجح في الحصول على جزء من مستحقات المواطن "صلاح ع.ط.ح"، والذى كان يعمل بمهنة مهندس مدنى لدى مؤسسة عامة للمقاولات ، ونظراً لتعذر التسوية الودية مع إدارة المؤسسة تم رفع دعوى قضائية وتم الحصول على حكم قضائي بالمستحقات، وعند تأخر التنفيذ تم مخاطبة الخارجية لمساعدة المواطن في تنفيذ الحكم الصادر له ضد المؤسسة . كما أعلن الوزير، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في حصول عامل مصري علي مستحقاته البالغة 11 ألفا و920 درهما إماراتيا ، أي ما يوازي 51 ألف جنيه مصري تقريبا . وقال المتحدث الرسمي إنه بمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي أبوظبي، أوضحت نجاح المكتب في الحصول على المستحقات المالية للمواطن "حسن.م.ح" المتأخرة لدى شركة دلما للمشاريع الهندسية والتي تبلغ 11920 درهما، وبما يعادل 51015 جنيها مصريا، حيث غادر المواطن أرض الإمارات منذ 2017 لظروف خاصة . وقام مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة بميلانو- إيطاليا بتحصيل 4000 يورو، أي ما يوازي 75 ألفًا و560 جنيها مصريا تقريبا مستحقات مالية تم تحصيلها عاملين مصريين تقدموا بشكواهم ضد أصحاب الأعمال، فضلا عن توفير 75 فرصة عمل داخلية. وأخيرا أكد الوزير ، على تقديم كل الدعم والمساندة اللازمة للمواطن المصري اميل إسحاق مهنى جرس المعتدى عليه بالكويت ، لافتا إلي أن جميع حقوقه محفوظة، قائلا: إن دولة الكويت بلد قانون ولن يظلم أحد، مشدداً علي أن القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهت بضرورة وقوف الدولة والحكومة بجانب أى مواطن مصرى بالخارج والالتفاف حوله إذا وقع فى أى مشكله، مشيرا إلي أن كرامة المصرى من كرامة الوطن . وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير كلف رئيس مكتب التمثيل العمالي بمتابعة حالة المواطن المصري اميل مهني لحظة بلحظة وتقديم تقرير فوري عن كل مستجد يتم في هذا الموضوع حفاظا على جميع حقوقه. كما استطاع المكتب تسوية الخلافات العمالية للمواطن المصري محمد كامل جعفر ويعمل بإحدى المدارس الكويتية حارس أمن على كفالة شركة للخدمات الأمنية والحراسات

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة أسوان بتعيين ٣٧٢ شاباً بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم شابان من ذوى القدرات الخاصة ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما بلغ المسجلين ١١٧٩ راغب عمل ، فضلاً عن إسقاط ٧٥٤ بطاقـة قيـد لم يتقدم أصحابها لتجديدها في المواعيد المحددة. وقال "سعفان": إن ذلك يأتى فى إطار الدور المنوط بمكاتب التشغيل بالمديرية مساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب، ومنحهم الثقة والأمل فى أن البطالة مشكلة لها حل، ويتم ذلك بالتنسيق مع أصحاب الأعمال بالمحافظة وما يطرحونه من فرص عمل مناسبة للشباب. تلقي الوزير ، تقريرا بذلك من محمد عبد الوهاب ، مدير المديرية في هذا الخصوص عن ما تم إنجازه خلال شهر مارس الماضي، أشار فيه إلى أنه تم صرف ١٠٣ آلاف جنيه لـ ١٨ عاملا غير منتظم، رعاية اجتماعية ، و١٩ ألفاً و ٣٨٠ جنيها رعاية صحية لـ ١٤ عاملا من المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية . وأوضح أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على ٢٠٣ منشآت ( دوري نهاري ) وعمل ١٦ حملة نهارية تفتيش شامل نهارية وليلية على ١٥٤ منشأة أخرى ، وعمل ندوتين ، وبحث ٦ شكاوى عمالية ، أما عن مجال السلامة والصحة المهنية فقد قامت بالتفتيش على ٥٦ منشأة ، وإعادة التفتيش على ٥٢ منشأة أخرى. وفى مجال علاقات العمل ، تلقت المديرية ٩ شكوى عمالية ، وإحالة ٥ منها للمحكمة العمالية ،وحفظ شكوتان ، وتبقت ٤ شكاوى مازالت تحت البحث والدراسة. أما فى مجال التدريب المهني ، تم الانتهاء من دورة تدريبية لـ ١٠ متدربات على التفصيل والخياطة، ودورة أخرى على مهنة كهرباء التوصيلات ل ٧ متدربين، بالوحدة المتنقلة بكفور كوم أمبو ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك برعاية مبادرة "حياة كريمة" ، كما تم تخريج ١٦ متدربة بمركز تدريب المحمودية بأسوان للتدريب على مهنة التفصيل والخياطة و٢٠ متدرباً من الذكور للتدريب على مهنة التبريد والتكييف، بالإضافة إلى بدء دورة تدريبية لـ ١٦ متدربة على مهنة التفصيل بالمركز .

هنأ وزير القوى العاملة، محمد سعفان، الفريق أول محــــمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، والذي حقق فيه أبناء القوات المسلحة بطولات خالدة سُطرت في تاريخ الدولة المصرية بحروف من ذهب، وقدموا تضحيات جمة من أجل إعلاء راية الوطن، فكانوا خير قدوة للبسالة والنضال. وقال وزير القوي العاملة فى برقية التهنئة: "إن الشعب المصري بأكمله يفخر بذكرى هذا اليوم المجيد، يوم العزة والكرامة، واسترداد تراب وطننا الغالي النفيس". وأعرب "سعفان"، للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بهذه المناسبة عن عميق فخره واعتزازه بدور القوات المسلحة الرائد في الحفاظ على تراب وطننا ، وما حققته من بطولات خالدة سُطرت في تاريخ الدولة المصرية بحروف من نور، داعيًا الله عز وجل أن يديمكم حماة الشعب المصري.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالكويت استطاع تسوية الخلافات العمالية للمواطن المصري محمد كامل جعفر ويعمل بإحدى المدارس الكويتية حارس أمن على كفالة شركة للخدمات الأمنية والحراسات. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالى بالكويت بمتابعة مشكلة المواطن المصري محمد كامل جعفر الذي يعمل بإحدى المدارس التابعة لوزارة التربية الكويتية علي وظيفة حارس أمن على كفالة شركة للخدمات الأمنية والحراسات. وتلقي الوزير تقريرا من الملحق العمالي أحمد إبراهيم رئيس مكتب التمثيل العمالى بالكويت يفيد أن المواطن المصري المذكور من محافظة البحيرة، متزوج ويعول 3 أطفال، ويعمل بالشركة منذ 20 عاما ، ويتضرر من توقف صرف راتبه الشهري منذ شهر نوفمبر 2020 ،على الرغم من التزامه بالعمل خلال المدة التي توقف عنها الراتب. وأشار الملحق العمالي في تقريره للوزير إلي أنه تم التواصل مع المسئولين بوزارة التربية الذين وعدوا مسئول الشركة بإنهاء إجراءات صرف المتأخرات دفعة واحدة، وتعهد المسؤول بصرف راتب شهر فورا من ميزانية الشركة مع صرف كافة الرواتب المتأخرة الأخرى لكافة العاملين فور ورودها من وزارة التربية. وكان المواطن المصري محمد كامل جعفر قد نشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي منذ 19 أبريل الجاري يستغيث بالمسئولين للتدخل لسرعة صرف الرواتب المتأخرة نظر لأنه راتبه هو كل ما يملك وهو بالكاد يكفي للمعيشة.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن منظمة العمل الدولية أصدرت قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية للدول المخالفة لأحكام الاتفاقيات والتوصيات الدولية، والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء" ، وقد خلت هذا القائمة من اسم مصر ، مؤكدا أن مصر تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات المنظمة. وقال الوزير: إن الوزارة تلقت خطاباً بذلك من إدارة معايير العمل الدولية ومنظمة العمل الدولية بجنيف، يفيد خلو اسم مصر من قائمة الملاحظات الأولية للحالات الفردية ، في حين تضمنت القائمة 40 دولة عربية وأفريقية، فضلا عن دول أخرى أعضاء بالمنظمة لم تلتزم بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية المصدقة عليها، وانتهاكها حقوق العمل والعمال. ومن المقرر أن يتم مناقشة حالات هذه الدول في أثناء إنعقاد الدورة ١٠٩ لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقده افتراضيا خلال شهر يونيو ٢٠٢١ بمشاركة حكومات وأصحاب أعمال وعمال 187دولة عضوا فى منظمة العمل الدولية، والخروج باستنتاجات محددة بشأن مدى التزام تلك الدول باتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها. يذكر أن قائمة الحالات الفردية تصدر في أبريل من كل عام بعدد ٤٠ دولة يتم اختصارها إلى ٢٤ دولة يتم مناقشة حالات هذه الدول أثناء إنعقاد المؤتمر بلجنة تطبيق الاتفاقيات الدولية "لجنة المعايير"

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة قنا بتعيين 547 شاباً من مختلف المؤهلات ، منهم 3 من ذوى الهمم والعزيمة ، وذلك في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل 2919 شاباً ، فضلا عن استخراج 706 شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة للعمال علي المهن المختلفة . وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بصرف منحاً للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدة لرعايتهم إجتماعياً بإجمالى 79 ألف جنيه ، لـ 36 عاملاً ، وصرف 71 ألفاً و 893 جنيهاً للرعاية الصحية لـ 506 عمال ، ليصل إجمالى ما تم صرفه لـ 150 ألفاً و 893 جنيها لـ 542 عمالا من المسجلين بالمديرية . جاء ذلك في تقرير تلقاه الوزير من مدير المديرية عن إنجازاتها خلال مارس الماضي، أشار فيه إلي أنه تم التفتيش العمالي على 585 منشأة، وأسفر عن تحرير 46 محضراً عمالياً ، من خلال مفتشى العمل ، فضلاً عن تلقى 11 شكوى عمالية، تم تسوية شكوتين منها ودياً ، وتحويل 7 شكاوي منها للقضاء ، وتبقت شكوتين ما زالت تحت البحث والدراسة . كما قامت المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على مستوى المحافظة على 137 منشأة، وذلك في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة للوقاية من انتشار (كوفيد- 19 ) ، وتخفيض عدد العاملين بها حفاظاً على صحتهم.

أكد وزير القوي العاملة محمد سعفان تقديم كل الدعم والمساندة اللازمة للمواطن المصري اميل إسحاق مهنى جرس المعتدى عليه بالكويت ، لافتا إلي أن جميع حقوقه محفوظة، قائلا: إن دولة الكويت بلد قانون ولن يظلم أحد، مشدداً علي أن القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهت بضرورة وقوف الدولة والحكومة بجانب أى مواطن مصرى بالخارج والالتفاف حوله إذا وقع فى أى مشكله، مشيرا إلي أن كرامة المصرى من كرامة الوطن. وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير كلف رئيس مكتب التمثيل العمالي بمتابعة حالة المواطن المصري اميل مهني لحظة بلحظة وتقديم تقرير فوري عن كل مستجد يتم في هذا الموضوع حفاظا على جميع حقوقه. وتلقى الوزير تقريرا عاجلا من الملحق العمالي بالكويت أحمد إبراهيم بملابسات الواقعة ، مشيرا إلي المواطن المذكور من محافظة المنيا ، ومتزوج ويعول طفل، ويعمل بالكويت بشركة كيوت هوم ستار للأثاث والمفروشات، منذ 5 سنوات بوظيفة سائق، بالإضافة إلى القيام بأعمال تنجيد وتركيب الستائر. وأشار رئيس مكتب التمثيل العمالي أن المكتب بزيارتين للمجنى ، ونقل إلى المواطن المصرى تمنيات الوزير له بالشفاء العاجل ومتابعة موضوعه والوقوف بجانبه لحين الحصول علي كافة حقوقه كاملة نتيجة حادث الاعتداء بالتنسيق التام مع القنصلية والمستشار القانوني بالسفارة، لافتا إلي أنهم يهتمون بموضوعة ويطلعون على تفاصيل موقفه لحظة بلحظة وتقديم الدعم اللازم له. واطلع رئيس مكتب التمثيل العمالي الوزير - من خلال تقريره- عن تفاصيل الواقعة، حيث أشار إلي المواطن المصري تلقي طعنه على يد مواطن كويتي يدعى عبدالعزيز محمد البرويشى، وذلك بسبب أن الجاني هو أحد عملاء الشركة التي يعمل بها المجني عليه، وبناء على تكليف للمجنى عليه بتركيب ستائر للجاني بأحد الكرفانات بمنطقة الدوحة بالكويت منذ شهرين، وبعد انتهاء التركيبات طلب الجاني إجراء بعض التعديلات على التركيبات ولكن المجنى عليه رفض ذلك، نظرا لعدم حصوله على أتعابه. واستطرد رئيس المكتب في تقريره لافتا إلي أن الجاني تربص للمواطن المصري اميل إسحاق مهنى أمام مقر عمله وفجأة عند خروجه بالسب والقذف ومحاولة إدخاله سيارته الخاصة بالاكراه، وعند مقاومة المجنى عليه قام الجاني بطعنه بسكين في كتفه الأيسر من الخلف وفر هاربًا، وتم نقل المجنى عليه إلى مستشفى الفروانية واحتجز بالجناح رقم 12 غرفة رقم 11 بعد إجراء جراحة بها 16 غرزة، ومن المتوقع خروجه من المستشفى مساء اليوم الخميس بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وكتابة محضر بالواقعة داخل قسم الشرطة بالمستشفى، وسيقوم المكتب بالتواصل معه أثناء كتابة المحضر لمعرفة تفاصيله وتسجيل رقم المحضر لمتابعته مستقبلًا.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان نجاح جهود الوزارة ، بالتعاون مع شركة سيمكس ريديمكس للخرسانة الجاهزة، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 50 عاملا بالشركة. وأوضح الوزير ، أن الاتفاقية نصت علي صرف مزايا للعاملين بها ، تمثلت في توزيع الشركة ما يعادل أجر شهرين علي العاملين تحت حساب الأرباح خلال الأعوام المالية 2022 و 2023 و 2024 ، بالإضافة إلى حافز أداء متغير يحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التى تضعها الشركة للعام السابق على التوزيع . وقال الوزير : إن الاتفاقية حددت أن يتم توزيع أجر شهرين مقسماً على 12 شهر خلال كل عام ميلادي من الأعوام المشار إليها ، وفى حالة عدم تحقيق الشركة لأرباح عن أى عام من الأعوام المشار إليها في الاتفاقية تعد المبالغ بمثابة مكافأة لا تستحق إلا للعاملين المتواجدين في خدمة الشركة عند التوزيع. وأشار الوزير إلي أن الاتفاقية نصت على أن تقوم الشركة بصرف حافز أداء متغير لعمالة المقاولين الدائمين خلال كل عام من الأعوام المشار إليها ، يتحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التى تضعها الشركة للعام السابق على عام الصرف وبحد أقصى أجر أربعة أشهر . وقع الاتفاقية عن شركة سيمكس ريديمكس، أحمد علاء الدين أحمد الشافعي بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة ، ووفيق عماد عبد الملك بشارة بصفته رئيس قطاع الموارد البشرية ، وخالد وحيد محمد خالد بصفته رئيس قطاع الشئون القانونية، وعن النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب عبد المنعم الجمل رئيس النقابة ، وعبد الناصر بكر أحمد بصفته الأمين العام للنقابة العامة. ووجه الوزير الشكر لإدارة الشركة وممثلي العمال على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية، والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهم والصالح العام.

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة قيام مديرية القوي العاملة بالبحيرة بتعيين 1801 شاباً من مختلف المؤهلات من بينهم 24 من ذوي الهمم والعزيمة بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة ، من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، وتوفير 151 فرصة عمل ، فضلاً عن إستخراج 1755 شهادة قياس مستوى المهارة ورخصة مزاولة المهنة . وقال الوزير : إن المديرية قامت بتسجيل 10 عمال غير منتظمين بوحدة العمالة ، فضلاً عن صرف منحاً للرعاية الاجتماعية لتلك الفئة بواقع 13 منحة مولود بإجمالي 26 ألف جنيه ، و 6 منح زواج بمبلغ 18 ألف جنيه ، و 3 منح وفاة أحد الأقارب بمبلغ 6 آلاف جنيه ، ليصل إجمالي ما تم صرفه على الرعاية الاجتماعية 50 ألف جنيه لـ 22 عاملا ً من المسجلين ، بالإضافة إلى صرف منح للرعاية الصحية لعاملين لعمل عمليات جراحية صغري . وأضاف السيد الخطيب مدير المديرية - في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال مارس الماضي - أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 539 منشأة دوري وحملات ، وأسفر عن تحرير 11 محضراً للمنشآت المخالفة ، وعقد 6 ندوات توعية عمالية ، وتجديد تراخيص عمل الأجانب لفلسطينيين من الإدارة المختصة . أما في مجال السلامة والصحة المهنية فقامت المديرية بالتفتيش على 69 منشأة دوري وحملات ، وأسفر عن تحرير 4 محاضر للمنشآت المخالفة ، وبحث 11 شكوى في نفس المجال ، والتفتيش على 320 منشأة لمتابعة الإجراءات الاحترازية، ونشر الوعى الكامل للعمال من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد . وفى مجال التدريب المهني ، قامت المديرية بعقد 5 دورات تدريبية بمركز التدريب المهني بحوش عيسى ، على مهن التفصيل والحياكة ، والتطريز الآلي ، والمشغولات اليدوية ، والملابس الجاهزة ، والتبريد والتكييف ، استفاد منها 42 متدرباً .

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة بميلانو- إيطاليا نجح في تحصيل 4000 يورو، أي ما يوازي 75 ألفًا و560 جنيها مصريا تقريبا مستحقات مالية تم تحصيلها لعاملين مصريين تقدما بشكواهم ضد أصحاب الأعمال، فضلا عن توفير 75 فرصة عمل داخلية. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بميلانو بمتابعة شكوى العاملين المصريين لدي أصحاب الأعمال الذين يعملان لديهم، وذلك في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس كورونا، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص. وتلقى سعفان تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي بميلانو عما تم إنجازه خلال الشهور الثلاث الأولي من العام الحالي ، أشار فيه الملحق العمالي مجدي حسنين رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو، إلى توفير 75 فرصة عمل، فضلا عن تسوية 29 شكوى وديا ، ومازال 22 شكوى تحت البحث والدراسة، وذلك من إجمالي 51 شكوى عمالية تقدم أصحابها للمكتب. كما أجرى المكتب 272 زيارة ولقاءً وتقدم استشارات، منها 6 زيارات خاصة بالجهات الحكومية المعنية، و32 زيارة ميدانية للمنشآت وأصحاب الأعمال، و7 لقاءًات مع التجمعات العمالية، و 227 استشارة عمالية مقدمة للعمالة.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الجيزة بتعيين 3436 شاباً، بينهم 54 شاباً من ذوى الهمم والعزيمة بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل" لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، كما تم تسجيل 13304 راغب عمل منهم 69 من ذوي القدرات ، وتوفير 1644 فرصة عمل . وأوضح الوزير أنه تم إستخراج 1666 شهادة قياس مستوى المهارة و1510 رخصة مزاولة المهنة من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية. تلقي الوزير، تقريراً بذلك من محمد عيسى مدير المديرية بإنجازاتها عن شهر مارس الماضي، أشار فيه إلي أنه في مجال السلامة والصحة المهنية تم التفتيش على 59 منشأة، وإعادة التفتيش 170 منشأة أخرى ، وأسفر التفتيش عن تحرير 70 محضراً ، ومنح مهلة قانونية لـ 143 منشأة أخري . أما عن مجال التفتيش العمالي ، فقد تم التفتيش على 162 منشأة لضمان تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، وأسفر التفتيش عن تحرير 189 محضراً عمالياً ، وبحث 85 شكوى ، وعمل ندوتان توعية ، فضلا عن متابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة نحو 396 منشأة ، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالى التابعة للمديرية. وأوضح مدير المديرية أنه في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة المسجلين ، قامت المديرية بصرف منح لرعايتهم إجتماعياً وصحياً ، بواقع 7 منحة زواج بـ 21 ألف جنيه ، و 39 منحة مولود بإجمالي 79 ألف جنيه ، و 11 منحة وفاة أحد الأقارب بمبلغ 22 ألف جنيه ، فضلاً عن صرف خدمات طبية لـ 3 عمال بمبلغ 810 جنيهات ، وعمل 6 عمليات جراحية بـ 23 ألف جنيه ، ليصل إجمالي ما تم صرفه 145 ألف جنيه لـ 66 عاملاً . وفي مجال تراخيص عمل الأجانب ، قامت المديرية بإستخراج 32 ترخيص عمل لأجنبي لأول مرة ، وتجديد 8 آخرين طبقاً للقوانين واللوائح المنظمة. أما عن مجال رعاية القوى العاملة وبحث الشكاوى ، فقد تلقت المديرية 550 شكوى عمالية ( فصل - مطالب ) ، تم تسوية 47 شكوى منها ودياً ، وإحالة 224 شكوى للمحكمة العمالية ، و 145 أحيلت لجهات أخرى ، وتبقى 360 شكوى ما زالت تحت البحث والدراسة . كما قامت المديرية بفض إضراب لـ 335 عاملا بشركة ميدكو بلاست لانظمة التعبئة والتغليف ، وتم توعية العمال بعدم مشروعية الإضراب، وضرورة التوجه للمديرية لتقديم طلب مفاوضة جماعية، واستجاب العمال وعادوا للعمل مرة أخري . وأشار مدير المديرية إلي أنه جاري البدء فى الدورة التدريبية على مهن التفصيل والحياكة ، وصناعة الألوميتال بمركز التدريب المهني ببولاق الدكرور ، كما تم بدء دورة تدريبية على مهنة التفصيل والحياكة بمركز تدريب منشأة البكري

قررت وزارة القوى العاملة رفع إيقاف نشاط 16 شركة لإلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج منها رفع الايقاف علي نشاط 14 شركة لزوال أسباب الوقف ، واستمرارها في مزاولة عمليات إلحاق ، وإيقاف نشاط شركتين لحين توفيق أوضاعهم. وأوضح وزير القوى العاملة محمد سعفان، الشركات التي تم رفع الإيقاف عنها لزوال أسباب الوقف هي شركات: الشناوي "السبيل سابقاً" لالحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (125) ، والبيان ترخيص (448) ، والأمراء ترخيص رقم (297)، وسيف العرب ترخيص رقم (1161)، وجراند الدولية ترخيص رقم(1127)، وقمر إسكندرية ترخيص رقم (732) ، وإنسيت ترخيص رقم (893)، ويونس ترخيص رقم(1008). كما تضمنت قائمة الشركات التى رفع الإيقاف عنها : البلاد لالحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (843)، وهيومان ريسورس ترخيص رقم (350) ، والسهم الذهبي ترخيص رقم (1189) ، ومملكة الجزيرة ترخيص رقم (970 )، وعيون السيح ترخيص رقم (844)، وقوافل الرحمة ترخيص رقم (1088). وأشار وزير القوي العاملة إلي أن الشركتين التي تم إيقاف نشاطها لحين زوال أسبابه هما : العماد جولدن جروب لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم(1247) ، وأورينت ترخيص رقم(45) . ولفت سعفان إلى أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات كفقد الشركة شرطا من الشروط، أو تقاضى أى مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكامه، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص، لافتا إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق العمالة المصرية المسافرة، وأنها فى سبيل ذلك تقوم بالتفتيش المستمر ومتابعة أوضاع شركات إلحاق العمالة.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان نجاح جهود الوزارة ، بالتعاون مع شركة أسمنت أسيوط، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 500 عامل بالشركة. وأوضح وزير القوى العاملة ، أن الاتفاقية نصت علي صرف مزايا للعاملين بالشركة ، تمثلت في توزيع ما يعادل أجر شهرين تحت حساب الأرباح خلال الأعوام المالية 2022 و 2023 و 2024 على العاملين ، بالإضافة إلى حافز أداء متغير يحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركة للعام السابق على التوزيع . وحددت الاتفاقية توزيع أجر شهرين مقسماً على 12 شهراً خلال كل عام ميلادي من الأعوام المشار إليها ، وفى حالة عدم تحقيق الشركة لأرباح عن أى عام من الأعوام المذكورة في الاتفاقية تعد المبالغ بمثابة مكافأة لا تستحق إلا للعاملين المتواجدين في خدمة الشركة عند التوزيع. واتفق الأطراف على أن تقوم الشركة بصرف حافز أداء متغير لعمالة المقاولين الدائمين خلال كل عام من الأعوام الثلاث، يتحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركة للعام السابق على عام الصرف وبحد أقصى أجر أربعة أشهر . وقع الاتفاقية عن شركة أسمنت أسيوط ، كارلوس إيميليو جونزاليز بصفته رئيس رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب ، ووفيق عماد عبد الملك بشارة بصفته رئيس قطاع الموارد البشرية ، وخالد وحيد محمد خالد بصفته رئيس قطاع الشئون القانونية ، وعن النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب عبد المنعم الجمل رئيس النقابة ، وعن اللجنة النقابية كل من: عبد الناصر بكر أحمد رئيس اللجنة ، وعلى محمد يحيى نائب الرئيس ، وعماد الدين عبد الحافظ الأمين العام ، ويوسف محمود محمد الجيوشى عضو اللجنة النقابية . ووجه الوزير الشكر لإدارة الشركة وممثلي العمال على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية، والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهم والصالح العام.

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان قيادات ورؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة بضرورة الانتهاء من العمل تباعا لرقمنة كافة الأعمال التي تقوم بها الإدارات والمديريات في مختلف أنشطة عمل الوزارة،، خاصة البيانات التي يتم التعامل فيها مع جهات معنية أخرى لتراخيص عمل الأجانب وغيرها ، والتعامل معها بشكل مختلف ونظرة جديدة. جاء ذلك فى إطار الاجتماعات الدورية التى يعقدها الوزير اسبوعيا مع رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة تمهيدا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة. وفى هذا الإطار وجه الوزير ، رؤساء الإدارات المركزية بعمل خطة عمل للفترة المقبلة تحدد فيها تكليفات وأسماء المكلفين بها ، وفق فترة زمنية محددة ، وذلك لمحاسبة المكلفين عن الأعمال التي توكل لكل منهم وفق الخطة الموضوعة . وأوضح الوزير أن الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة يتطلب إنهاء الأعمال التي تقوم بها المديريات والإدارات المركزية بالوزارة وفق الشكل الرقمي المخطط له ، وفق الفترة الزمنية التي حددتها القيادة السياسية للانتهاء من تلك العملية ، والتعاون مع الجهة المنوط بها إنهاء تلك الأعمال وهي وزارة الاتصالات وطلب الدعم اللازم منها فى احتياجات الوزارة ومتطلباتها . وشدد الوزير أنه يجب تفعيل القرار الذى أوكل للإدارات المركزية الإشراف الفنى على كافة أعمال المديريات فى الإدارات المناظرة لها فيها ، كما يجب العمل على حل المشاكل على أرض الواقع فى اسرع وقت ممكن والعمل تذليل العقبات التى تحول دون إنهاء الأعمال وفق الخطة الزمنية المحددة . وطلب الوزير من كل إدارة مركزية عمل تصور واضح لأعمال الإدارة فيما يخص أعمال التحول الرقمي والانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ، وتحديد المهام اللازمة وكيفية الانتهاء منها ، وذلك لتنفيذ خطة الدولة للتحول الرقم .

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان قيام مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء بتعيين 893 شاباً ، من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، والذين بلغ عددهم خلال الشهر 1095 شابأً. تلقى الوزير تقريراً بذلك من مدير المديرية أشرف علم الدين، أوضح فيه إنجازات المديرية خلال شهر مارس الماضي ، حيث قامت المديرية بصرف منحاً للعمالة غير المنتظمة المسجلة لديها، لرعايتهم إجتماعياً وصحياً ، منها 14 ألف جنيه لـ 7 عمال منح مولود جديد ، ومنحة زواج بمبلغ 3 آلاف جنيه ، فضلاً عن تسجيل 116 عاملاً جديداً على المنظومة. وقامت المديرية في مجال تراخيص عمل الأجانب بإصدار وتجديد 26 ترخيص أجانب من جنسيات مختلفة يعملون في نطاق المحافظة . وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 210 منشآت من خلال التفتيش الدوري النهاري والليلي والحملات ، كما تم تلقى 50 شكوى عمالية وتم تسوية 10 شكاوى منها ، واتخاذ الإجراءات القانونية لـ 9 شكاوى ، و 17 شكوي ما زالت تحت البحث . أما فى مجال السلامة والصحة المهنية، قامت المديرية بالتفتيش على 43 منشأة ، وإعادة التفتيش على 86 منشأة ، وأسفر عن تحرير 25 محضراً سلامة وصحة مهنية لمنشآت مخالفة ، وعقد ندوتان للتوعية وإجراء 29 قياس وبحث 4 شكاوى . وقال : إن المديرية قامت بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لـ 800 منشأة ، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أى فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في حصول عامل مصري علي مستحقاته البالغة 11 ألفا و920 درهما إماراتيا ، أي ما يوازي 51 ألف جنيه مصري تقريبا . وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم في هذا الشأن في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وقال المتحدث الرسمي إنه بمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي أبوظبي، أوضحت نجاح المكتب في الحصول على المستحقات المالية للمواطن "حسن.م.ح" المتأخرة لدى شركة دلما للمشاريع الهندسية والتي تبلغ 11920 درهما، وبما يعادل 51015 جنيها مصريا، حيث غادر المواطن أرض الإمارات منذ 2017 لظروف خاصة . وأرسل شكواه في يناير 2021 يطلب المساعدة في الحصول على مستحقاته المالية المتأخرة لدى الشركة، وقام المكتب بالتواصل مع المسئولين بالشركة الذين أبدوا كامل الاحترام لتدخل المكتب العمالي ووعدوا بالسداد، وقد تم سداد كامل المبلغ المستحق ، وقدم مكتب التمثيل العمالي بالسفارة الشكر للشركة على تعاونها والاستجابة السريعة لسداد تلك المستحقات والمتأخر سدادها من سبتمبر 2017.

أناب محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، في تسليم 873 وثيقة للتأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية وتغطي الوفاة، والعجز الكلي المستديم، والعجز الجزئي، منها 611 وثيقة لصغار الصيادين، و262 عاملا غير منتظمة من المسجلين بمديرية القوى العاملة بشمال سيناء . وقال الوزير : إن حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالمديرية تحملت تكلفة هذه الوثيقة ، وذلك بحضور محمد سالم عبد المالك مدير المديرية، والقيادات التنفيذية بالمحافظة والعاملين بالمديرية. وقال وزير القوى العاملة في رسالة وجهها للحضور: إن تسليم هذه الوثيقة جاء بناءً على توجيهات القيادة السياسية للحكومة وكل الجهات التنفيذية المعنية بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين، ووضع خطة كاملة لرعاية هذه الفئة، كاشفا عن أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة ومنظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة على مستوى كافة المشروعات القومية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يتم حصرهم وتسجيلهم لرعايتهم صحياً واجتماعيا وتأمينيًا. وقدم الوزير الشكر لفريق عمل مديرية القوى العاملة بشمال سيناء، على هذا الجهد الطيب، طالباً منهم المزيد من الجهد في الفترة القادمة لزيادة أوجه الرعاية لتلك الفئة، ومحاولة المساعدة في تغيير مهن تلك العمالة في بطاقات الرقم القومي ومتابعة أحوالهم.

يتابع محمد سعفان وزير القوي العاملة سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات، وكذلك بوحدات التدريب المتنقلة في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" في قرى ونجوع المحافظات، للوصول للشباب قرب محل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، مما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة. وأعلن الوزير عن بدء الدورات التدريبية اليوم الأحد للفتيات بمراكز التدريب المهنى التابعة لمديرية القوى العاملة بمحافظة الوادي الجديد ، ومنها مركز موط بالداخلة ، ومركز الفرافرة ، ومركز التدريب المهني بالخارجة ، ومكتب عمل باريس على مهن التفصيل والحياكة ، والمشغولات اليدوية ، وصنع السجاد والكليم. وفي نفس السياق قال أحمد حسين طليب مدير المديرية : إنه جاري تنفيذ دورة تدريبية للفتيات على مهنة التفصيل والخياطه بالوحدة المحلية لقرى الشركة ٥٥ بمركز الخارجة ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" . وأشار مدير المديرية إلي أن التدريب يتم على أيدي مدربين متخصصين فى المهن التى يتم التدريب عليها ، كما يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من أعمال التطهير، وضمان التباعد الجسدي وتوزيع أدوات الحماية الشخصية ، وتقسيم المتدربين على الدورات التدريبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، ودور وزارة القوى العاملة في تنفيذها على أرض الواقع من خلال مبادرة "التدريب من أجل التشغيل" والتي أطلقها وزير القوى العاملة محمد سعفان . التقى ياسر سعيد وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، والمهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب ، لبحث مدى إمكانية إعادة تشغيل مصنع وستكس للملابس الجاهزه، والذي تمتلكه المحافظة وكان يقوم بتصنيع الكساء الشعبي منذ عام ١٩٨٤، وبتوجيه من محافظ الإسكندرية محمد الشريف للجهات التنفيذية بالمحافظة للاستغلال الأمثل لموارد المحافظة، تم الانتقال إلى موقع المصنع وفحص الماكينات والمعدات الموجودة به وتم مناقشة مدى إمكانية إعادة تشغيلها وصيانتها من خلال خبرات المختصين والخبراء بورش تدريب الخياطة والتفصيل بمراكز التدريب التابعة لمديرية القوى العاملة بالإسكندرية. كما تم مناقشة إمداد المصنع بالمتدربين خريجي مراكز التدريب ووضع آلية لتشغيل المصنع من خلال هؤلاء المتدربين لفتح آفاق جديدة لتشغيلهم بالتعاون بين المديرية ، وحي غرب بما يحقق فرص عمل لأعداد كبيرة من أبناء الشعب السكندري بإتاحة أدوات هذا المصنع أمام المتدربين وتشغيلها والاستفادة من إمكانياته في مشروعاتهم الصغيرة . واختتم اللقاء بزيارة ميدانية لكل من مصنع وستكس للملابس الجاهزه ، ومركز تدريب مهني محرم بك ومتابعة المتدربين بورشة تدريب التفصيل والحياكة، وذلك تمهيداً لتفعيل التعاون بين الجانبين.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الوادي الجديد بتعيين 46 شابا ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، من خلال شهادات القيد المرتدة " كعب العمل" ، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فضلا عن تسجيل 151 من راغبى العمل، وتوفير 32 فرصة عمل . وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت باستخراج 34 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة المهنة ، أما في مجال علاقات العمل، فقد تلقت 19 شكوى مطالب عمالية ، تم تسوية 14 شكوى منها ، وتم إحالة شكوي منها للمحكمة العمالية ، وحفظ 2 منها، بالإضافة إلى شكوتين ما زالتا تحت البحث والدراسة. ولفت الوزير إلي أنه فى مجال رعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً قامت المديرية بصرف منحاً لتلك الفئة بلغت 48 ألف جنيه لـ 21 عاملاً من المسجلين بالإدارة. وقال أحمد حسين طليب مدير المديرية - في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال مارس الماضي- إن المديرية قامت في مجال تفتيش العمل ، بالتفتيش على 122 منشأة ، دوري وحملات ، وأسفر عن تحرير 6 محاضر لمنشآت مخالفة ، وعمل 3 ندوات توعية بالإجراءات الاحترازية وقوانين العمل ، وفى مجال السلامة والصحة المهنية قامت بالتفتيش على 38 منشأة ، وإعادة التفتيش على 57 ، أسفر عن تحرير 14 محضراً ، والقيام بحملة تفتيشية ، وعمل 9 قياسات ميدانية ، وبحث 3 شكاوي . وأوضح مدير المديرية، أنه في مجال التدريب المهني ، تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 متدربات من الفتيات على مهنة نجارة الارابيسك ، و تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 شباب على مهنة الكهرباء التوصيلات بالتنسيق مع إدارة الصناعات الحرفية بالمحافظة ، كما تم تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 شباب على مهنة لحام الكهرباء ، و تم البدء في تنفيذ دورة تدريبية على مهنة السباكة الصحية بمركز بلاط لـ 10 شباب ، و تم الانتهاء من الدورة التدريبية على مهنة ( صيانة وحدات الطاقة الشمسية ) لـ 10 متدربين بمركز الفرافرة ، كما يجري نقل وحدة التدريب المتنقلة إلى " قرى الشركة 55 " ، من قرى المنيرة والتجهيز لعمل 3 دورات تدريبية بها . وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ، تم متابعة 180 منشأة من المنشآت ذات الكثافة العمالية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

حذرت وزارة القوي العاملة من جديد من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص، باسم الوزارة على صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية المزيفة . ونفت الوزارة ما نشر علي صفحات التواصل الاجتماعي بصرف 500 جنيه كمعاش دائم للعمالة غير المنتظمة . وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء أي بيانات تنشر على هذه المواقع والصفحات الوهمية والتي تقوم بنشر بعض البيانات والأخبار المغلوطة والتي لا تمس الحقيقة بصلة، وأن الوزارة تنشر بياناتها الرسمية من خلال موقع الوزارة وصفحتها الرسمية. وأكدت الوزارة أنها تمتلك صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي «facebook» تحت اسم "وزارة القوى العاملة المصرية" وتحمل شارة التحقق الزرقاء كصفحة رسمية معتمدة، فضلا عن موقع الوزارة الرسمي www.manpower.gov.eg .

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على جزء من مستحقات مواطن مصري، بلغت 2 مليون ريال و 277 ألف و739 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 9 ملايين و520 ألفا و949 جنيها مصريا تقريبا، وسوف يتم استيفاء باقي حقوق المواطن عند تحصيلها. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم في هذا الشأن في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول. وقال المتحدث الرسمي إنه بمتابعة هذه الشكاوى مع الملحق العمالي أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أكد أن المكتب نجح في الحصول على جزء من مستحقات المواطن "صلاح ع.ط.ح"، والذى كان يعمل بمهنة مهندس مدنى لدى مؤسسة عامة للمقاولات ، ونظراً لتعذر التسوية الودية مع إدارة المؤسسة تم رفع دعوى قضائية وتم الحصول على حكم قضائي بالمستحقات، وعند تأخر التنفيذ تم مخاطبة الخارجية لمساعدة المواطن فى تنفيذ الحكم الصادر له ضد المؤسسة . وكشف الملحق العمالي أن وزارة الخارجية أفادت بإصدار أمر صرف لصالح المواطن بمبلغ وقدره مليونان ومائتان وسبعة وسبعون ألفا وسبعمائة وتسعة وثلاثون ريالا، على أن يتم استيفاء باقي حقوق المواطن عند تحصيلها،وجارى المتابعة مع المواطن لحين تحصيل باقى المستحقات المالية المتأخرة لدى المؤسسة.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية في الدوحة بدولة قطر، نجح في تسوية مشكلة عامل مصر ، وبلغت إجمالي مستحقاته 4236 ريالا قطريا ، أى ما يوازى 18 ألفاً و 330 جنيها مصرياً تقريبا. وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالى بالدوحة بمتابعة مستحقات العامل " حسن.ص.ع." والذى كان يعمل لدى إحدى شركات الإنشاءات، وغادر قطر إلى مصر. وتلقى الوزير تقريرا من الملحق العمالي خالد فتحي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالدوحة، أشار فيه إلي أنه قام المكتب بالتواصل مع الشركة بشكل ودى ، حيث قامت بإيداع مبلغ ١٩٨٣ ريالا بأمانات إدارة البحث والمتابعة لصالح المواطن قبل مغادرته، وقام المكتب باستمرار المتابعة مع الشركة حتى قامت بتحويل مبلغ ٦١٧ دولار ما يعادل ٢٢٨٠ريالا إلى المواطن على بنك مصر فرع منفلوط قيمة راتبة شهر فبراير ٢٠٢١، وبذلك يكون إجمالى مستحقات العامل التي حصل عليها ٤٢٣٦ ريالا، أي ما يعادل ١٨٣٣٠ جنيها.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة أن مديريات القوي العاملة على مستوى ٢٧ محافظة تقوم حاليًا بحصر العمالة غير المنتظمة علي أرض الواقع ، مشيرًا إلى أنه تم حصر ٢٥ ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة. وأشار وزير القوي العاملة إلى أنه يجري استكمال الحصر والتسجيل حاليًا في مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ، حيث تم حصر وتسجيل ما يزيد ١٥ ألف عامل ً من العمالة غير المنتظمة، وإصدار شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة ، لافتا إلي أننا مستمرون في باقي شركات مشروعات العاصمة الجديدة، كما تم حصر ما يقرب من 2000 عامل غير منتظم بشركتين ببورسعيد ، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة ، لرعاية هذه الفئة صحيًا واجتماعيًا وتأمينًا، تمهيدًا لوضع خطة ومنظومة متكاملة للرعاية. وفي نفس الإطار قامت مديرية القوي العاملة بالوادى الجديد بتشكيل لجنة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مبنى المصالح الحكومية بالوادى الجديد، لـ ٣ شركات تمهيدا لتسجيلهم ضمن قاعدة البيانات الموجودة بالمديرية وشمولهم ضمن منح الرعاية الاجتماعية والصحية التي تقدمها المديرية لتلك الفئة. وقال أحمد حسين طليب مدير المديرية: إن عملية التسجيل والحصر تتم بالتعاون مع المحافظة والجهات المعنية، لتغيير مهن العاملين إلي مهن العمالة غير المنتظمة التي يعملون بها على أرض الواقع، تحت إشراف مهندسو تلك المشروعات وحسب درجة مهارة كل عامل، وتتحمل حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بالمديرية تكلفة استخراج شهادات قياس مستوى المهارة لهؤلاء العاملين، فضلا عن استمرار عمليات التسجيل في باقي الشركات والمشروعات على أرض المحافظة.

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة مرسى مطروح بتعيين 52 شاباً من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة " كعب العمل" من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين وصل عددهم 174 طالب عمل . وأوضح مدير المديرية - فى تقريره للوزير عن إنجازات شهر مارس الماضي- أن المديرية قامت باستخراج 245 شهادة قياس مستوى مهارة ورخصة مزاولة الحرفة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وتم الانتهاء من 3 دورات تدريبية بـ 3 ورش لـ 30 متدرباً ومتدربة، بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بواحة سيوة ، كما تم تخريج 46 متدرباً في 4 دورات تدريبية أخرى بمركز التدريب المهني على مهن التفصيل والحياكة والسباكة الصحية والكهرباء ، والحاسب الآلي . وفى مجال السلامة والصحة المهنية قامت بالتفتيش على 144 منشأة ، والقيام بـ 24 حملة تفتيشية ، وبحث شكوتان ، وذلك للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد ، و تحرير 10 محاضر سلامة وصحة مهنية ، فضلاً عن عقد 8 ندوات توعية . وأشار مدير المديرية إلي أن المديرية قامت في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة صحياً وإجتماعياً ، بصرف منحاً للمسجلين بالإدارة ، بلغت 128 ألف جنيه لـ 55 عاملاً للرعاية الإجتماعية لهم ، وصرف 11 ألف جنيه للرعاية الصحية لـ 4 عمال آخرين ، بالاضافة إلى تسليم 14 ألف وثيقة تأمين للعمالة الغير منتظمة بمدينة العلمين الجديدة وذلك للمساهمة فى تخفيف العبء على تلك الفئة

الصفحة التالية

روابط متعلقة

الخط الساخن
19468